الخميس 28 مارس 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

البنك المركزي يُعلن الفئات المستثناة من قرار الحد الأقصى للسحب والإيداع

القاهرة 24
اقتصاد
الأحد 29/مارس/2020 - 04:03 م

قال مصدر مسئول بالبنك المركزي المصري، إن قرار وضع حد على السحب والايداع بالبنوك وماكينات الصرف الآلي يهدف إلى الحفاظ على سلامة المواطنين، والحد من تداول الأموال النقدية، والدفع نحو زيادة الاعتماد على الوسائل الالكترونية في التعامل النقدي بالاسواق.

وأضاف المصدر في تصريحات لوكالة أنباء الشرق الاوسط، أن القرار الذي سيتم تطبيقه بشكل مؤقت في ضوء الأوضاع الاستثنائية الحالية، لن يتم تطبيقه على إيداعات ومسحوبات القوات المسلحة وشركاتها، أو الايداعات الحكومية من كهرباء وغاز ومياه وبترول، والتي سيتم قبولها بدون حد أقصى مع ضرورة الالتزام بحد الصرف النقدي اليومي.

وأوضح، أنه سيتم قبول إيداعات الشركات سواء القطاع العام أو الخاص بدون حدود قصوى مع الالتزام بحدود الصرف، على أن تقبل أيضًا الشيكات المقدمة للمقاصة بدون أي حدود قصوى، مشيرًا إلى أنه في حال تجاوز أي شيك مقدم مبلغ عشرة آلاف جنيه يتم صرفه فقط عشر آلاف جنيه نقدًا، على أن يتم فتح حساب للعميل ويودع فيه بقية المبلغ المستحق بالشبك أو يتم تحويل باقي المبلغ لحسابه في بنك آخر بدون عمولات، أو يتم تجزئه صرف الشيك على عده ايام بحسب قيمة الشبك وبحسب قواعد الصرف.

وأشار المصدر، إلى أنه يسمح أيضًا للعملاء بسداد مستحقات بطاقات الائتمان بدون حدود قصوى، كما يسمح لهم بسداد أي التزامات عليه من اعتمادات أو خطابات ضمان وغيرها.

يُذكر أن البنك المركزي المصري، أعلن استثناء ما يتم صرفه للشركات من القرار الصادر اليوم، بشأن وضع حد أقصى يومي لعمليات السحب والإيداع النقدي بفروع البنوك، ضمن إجراءات مواجهة فيروس كورونا.

وقال البنك في بيان صحفي، إنه في ضوء ما رصده لحركة التعاملات مع البنوك، وبهدف تجنب التزاحم والتجمعات خاصة في فترات صرف الرواتب والمعاشات، والتزامًا بتعليمات الصحة والوقاية والمسافات الآمنة، فقد تقرر – ولفترة مؤقتة – وضع حد أقصى يومي لعمليات السحب والإيداع النقدي بفروع البنوك بمبلغ عشرة آلاف جنيه مصري للأفراد، وخمسون ألف جنيه مصري للشركات، مستثنيًا ما يتم صرفه للشركات المقابلة مستحقات العاملين بها.

كما قرر البنك المركزي، وضع حد أقصى يومي لعمليات السحب والإيداع النقدي من ماكينات الصراف الآلي بمبلغ خمسة آلاف جنيه مصري.

وأكد البنك، ضرورة اتخاذ ما يلزم لضمان الكفاءة التشغيلية لمنظومة ماكينات الصراف الآلي، وكذا تغذية الماكينات بصفة مستمرة خاصة خلال فترات صرف المرتبات والمعاشات، بالإضافة إلى استمرار ما يقوم به من تطهير وتعقيم لكافة الماكينات بشكل دوري.

تابع مواقعنا