الخميس 25 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

وزيرة الصحة: وضعنا مطمئن لو الناس التزمت.. وجاهزين لأسوء سيناريو

القاهرة 24
تقارير وتحقيقات
الأحد 29/مارس/2020 - 05:17 م

قالت الدكتور هالة زايد، وزيرة الصحة، إن الوزارة جاهزة لكافة السيناريوهات المتعلقة بفيروس كورونا المستجد “كوفيد19″، وأن قدرتنا جاهزة حتى فى أسوأ سيناريو، ومصر تعمل وفق إجراءات احترازية قوية جدًا لتجاوز مرحلة الذروة التى أشار لها العالم بأكمله.

خلال اتصال هاتفى ببرنامج “التاسعة”، الذى يقدمه الإعلامي وائل الإبراشي، عبر القناة الأولى المصرية، تابعت: “الإجراءات الحالية مهمة جدًا وبنحاول من خلالها الحصول على أقل عدد ممكن من الإصابات والوفيات.. بناخد كل حالة على أنها أول حالة علشان نعدي بالبلد لبر الأمان”.

هل ستخضع هالة زايد للحجر الصحي فور عودتها من الصين؟.. مجلس الوزراء يجيب

“وضعنا مطمئن لو الناس التزمت” هذا ما شددت على أهميته “التزام المواطن”، وقالت : “إن العنصر الفارق بين دولة وأخرى فى تفشى فيروس كورونا هو التزام المواطن”، وأشارت إلى وجود فارق كبير فى وصول الدولة لألف مصاب على أيام أطول خلاف الوصول لألف مصاب فى يوم واحد. وأشارت أن الحكومة اتخذت أقصى درجات الإجراءات الإحترازية، للحد من انتشار كورونا داخل الدولة، وطالبت من المواطنين الالتزام بالإجراءات الوقائية المطلوبة منه.

ولفتت إلى أن القادمين من الخارج والأجانب هما القاسم المشترك الانتشار كورونا فى مصر، حيث 70% من الحالات التى أصيبت بالفيروس كانت من المخالطين، مضيفة أن هناك دولا ظهر بها الكورونا، وفى خلال أسبوع انتقلت من أعداد الإصابة بسيطة إلى ألف يوميًا.

كما كشفت عن أن نسب الشفاء فى الأقصر وأسوان عالية جدًا، ونسب الإصابات بهما ضعيفة جداً خلال الأسبوع الأخير، وهو ما وصفته باأمر الإيجابي بشكل كبير، وتابعت:”ولا استطيع أن اصنف أرتفاع دراجات الحرارة لها تأثير فى فيروس كورونا كون منظمة الصحة نفت ذلك، ولكن لدينا مؤشرات إيجابية جداً فى ذلك”.

وفي سياق متصل، أشارت وزيرة الصحة إلى إشادة مكتب منظمة الصحة العالمية بالإجراءات التى تتبعها مصر؛ لمواجهة فيروس كورونا المستجد “كوفيد19″، وأكدت أن مصر تتبع منظومة طبية قوية تعمل على التعامل مع أى حالة مشتبهة بإصابتها بفيروس كورونا على أساس أن ثبت إصابتها لحين ثبوت عكس ذلك، ونوفر فى كافة مستشفيات الحميات والصدرية، المستلزمات الطبية اللازمة للكشف على المواطنين والتعرف على إصابتهم من عدمه.

وقالت مناشده: “لازم نحط فى اعتبارنا أن هذه كورونا لحين ثبوت العكس” ووجهت بعدم الانتظار طويلاً حال ظهور ارتفاع درجات الحرارة أو أعراض نزلات البرد، على أى من أفراد العائلة، والتوجه بشكل سريع إلى أقرب مستشفى حميات أو صدر.

تابع مواقعنا