الخميس 28 مارس 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

أول تعليق من الرعاية الصحية ببورسعيد حول استنجاد شهيد الأطباء بوضعه على جهاز التنفس

القاهرة 24
أخبار
الإثنين 30/مارس/2020 - 11:21 ص

نعت الهيئة العامة للرعاية الصحية فرع بورسعيد، الدكتور احمد عبده اللواح أستاذ التحاليل الطبية بجامعة الأزهر، الذي وافته المنية في ساعة مبكرة من صباح اليوم عن عمر يناهز 57 عاماً إثر إصابته بفيروس كورونا المستجد.

وقالت الهيئة، ردا على ما يثار من استنجاد الشهيد لوضعه على الجهاز التنفسي:” نود أن نشير إنه في تمام الساعة العاشرة والنصف من مساء أول أمس السبت الموافق 28-3-2020، وردت مكالمة هاتفية من الطبيب شادي الخميسي للإبلاغ عن الحالة منوها إنها حرجة للغاية، ومؤكدا أنها ايجابيه لفيروس كورونا المستجد كوفيد -19، وربما تحتاج إلي جهاز تنفس صناعي.

حذرمن الفيروس قبل أسبوع.. وفاة طبيب من بورسعيد متأثرًا بكورونا داخل مستشفى العزل (صور)

وعلي الفور تم التنسيق لنقله إلى مستشفي التضامن ببورسعيد، وتم تجهيز غرفه إستقبال الحالات الحرجة بقسم الطوارئ بجهاز تنفس صناعي وماسك cpap، وكان في انتظاره طاقم طبي مكون من مدير المستشفي وطبيب الرعاية المركزة وطبيب الطورائ، وطاقم التمريض المدرب علي التعامل مع حالات كورونا المستجد.

تم تقييم حاله الطبيب بدرجة حرجة للغاية، حيث كانت نسبة الأكسجين بالدم منخفضه جدا مع ارتفاع شديد في ضغط الدم وضيق حاد بالتنفس، وتم التعامل مع الحالة، و إعطاء العلاج اللازم بعد إستشارة الاستاذ الدكتور محمد امام إستشاري القلب و الأوعية الدموية وإعطاء العلاج اللازم لارتفاع ضغط الدم .

كما تم التنسيق أيضا مع الدكتور محمود الجرايحي مدير مستشفي الحميات للتنسيق فيما بيننا لاستكمال العلاج وفقا لبروتوكولات العلاج المحدثة من وزارة الصحة لفيروس كوفيد -19، وبالفعل إستقرت الحاله وانخفض ضغط الدم وتحسنت نسبة الاكسجين بالدم لتصل إلى 95%.

وفقا لتعليمات وزارة الصحة و السكان تم نقل الحالة لأحد مستشفيات العزل بعد التأكد من جاهزيتها للنقل لأقرب مستشفى عزل وهي اأو خليفة بالاسماعلية، وتم التنسيق من خلال غرفتي الطوارئ والأزمات بوزارة الصحة والسكان وبالهيئة العامة للرعايه لتحويل الحالة، وتم التنسيق مع هيئة الإسعاف المصرية، وتم نقل الطبيب بسيارة مجهزة بتنفس صناعي برفقه الدكتور مصطفي شعبان مدير المستشفي وطبيب الرعايه المركزه و طاقم الإسعاف.

استشهاد أول جنود جيش مصر الأبيض فى بورسعيد بسبب كورونا (صورة)

تم استقبال الحالة بمستشفى أبو خليفة ووضعها على جهاز التنفس الصناعي، و تقديم الرعاية الطبية اللازمة وفقا لبروتوكولات العلاج وشهدت الحالة أمس تحسنًا ملحوظًا، إلا أن حدث تدهور مفاجئ في الحالة الصحية للطبيب ووافته المنية في تمام الساعة الثانية عشر وثلاثون دقيقة صباح اليوم الاثنين الموافق 30 مارس 2020.

ووفقا لجهود التقصي الذي تقوم به مديرية الشئون الصحية في بورسعيد، فإن الطبيب كان أحد المخالطين المباشرين المصابين بفيروس كورونا المستجد، وكان تحت العزل الذاتي بمنزله قبل نقله للمستشفى.

وتقديرًا لجهود هذا العالم الجليل و الطبيب المعطاء في خدمة أهالي محافظة بورسعيد وخدمة الإنسانية، ستنيب الهيئة وفدًا رفيع المستوى لتقديم واجب العزاء لاسرته الكريمة.

وانتشرت محادثات “واتس آب” بين الشهيد الدكتور احمد اللواحد مع أحد أصدقاءه، يطالبه بالتواصل مع التأمين الصحي الشامل ببورسعيد، لوضعه على الجهاز التنفسي بمقابل مادي، الأمر الذي أخذه البعض بمحمل اتهام للهيئة وإنها لم تقدم الدعم اللازم، وهو ماردت عليه ببيان صحفي مفصل حول الواقعة.

تابع مواقعنا