الجمعة 19 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

ابن شقيق العندليب يكشف مصير “قضايا محسن جابر”.. ومن “يطعن” في عبد الحليم نهايته جهنم (حوار)

القاهرة 24
فن
الإثنين 30/مارس/2020 - 03:45 م

قصة حب العندليب والسندريلا بريئة.. ومذكراته الصوتية ستجيب عن سبب عدم زواجهما

لم نوافق على حفلات الهولوجرام لأنها ما زالت في طور التجربة.. وسأجوب بمتحفه العالم

يشدو بصوته العذب ويقول “موعود معايا بالعذاب يا قلبي”، فمنذ صغره وهو يعاني من العذاب، فهو الفتى النحيل الذي ولد يتيمًا ثم طحنته البلهارسيا كغصن يافع حزين، فعند النظر إليه تتجلى على قسمات وجهه ملامح الألم والفقد والألم، وصوته العذب الشجي الذي تشعر القلوب برعشة حين ينساب صوته كالغدير النقي، يعبر عن ما يدور بأفئدة الجميع، فتبقى أغانيه الذي قدمها بمشواره القصير، تشي بحلاوة وبقاموس عاطفي مفرداته ومعانيه محفورة في القلب والذاكرة، وتحل اليوم ذكراه، ذكرى وفاة عبد الحليم حافظ الـ43، ذكرى أجمل أعذب نغمات عربية، ذكرى شريك كل قصة حب ولدت بين اثنين، ذكرى أيام وسنون فيها تضفر الشجن بالطرب الأصيل.

وتحدث “القاهرة 24” مع محمد شبانة، ابن شقيق الراحل عبد الحليم حافظ في ذكرى وفاته، والذي سرد لنا بعض المحطات والخطوات التي مر بها العندليب في حياته:

هل تتّبع عادات معينة في مثل هذا اليوم من كل عام؟

بالطبع نُجهز المنزل، والمدفن لاستقبال محبي عبد الحليم حافظ، الذين يأتون من أماكن مختلفة لإحياء ذكراه، حيث إن الجمهور يحرص على زيارة قبر عبد الحليم حافظ في الأيام العادية، ليس فقط في ذكراه.

من يحرص من الوسط الفني على التواصل معكَ لإحياء ذكراه في وفاته؟

الكثير من أصدقائه من الوسط الفني الذين هم على قيد الحياة، ما زالوا يحافظون على التواصل بيننا، وعلى رأسهم مجدي الحسيني، والكثير من جمهور عبد الحليم يحرصون على إحياء ذكراه، حيث يعتبره الجمهور فردًا من العائلة وليس مجرد مطرب عابر.

قيل أن محسن جابر يستغل إرث عبد الحليم.. ما حقيقة الأمر؟

أعاني من أزمة استخدام إرث عبد الحليم حافظ منذ فترة طويلة، وتقدمت بالقضايا ضد محسن جابر، وغيره مِن الذين يستغلون وفاة عبد الحليم حافظ في استخدام أغانيه لتحقيق ثروة لهم، وأجرى في إجراءات لتوقف هذا الأمر منذ 20 عاما، وحاليًا تركت الأمر للقضاء وأتمنى أن نستعيد حقوقنا.

عبد الحلي حافظ وابن شقيقه محمد شبانةعبد الحلي حافظ وابن شقيقه محمد شبانة
عبد الحلي حافظ وابن شقيقه محمد شبانة

ما رد فعلك على استخدام تقنية “الهولوجرام” لإحياء ذكرى وقوف العندليب على المسرح؟

بالطبع كل حقوق عبد الحليم محفوظة له قبل أي شيء، واعتراضي على هذه التقنية أنها ما زالت في مرحلة التجربة، ولن نوافق على إحياء حفلة تحمل اسم “العندليب الأسمر” في تقنية ما زالت تحت التجربة، ولكن عندما يصل مهندسو هذا التقنية للتمكن منها، سأكون من المُبادرين لإحياء حفل للراحل بـ”الهولوجرام”.

إذا علمت بسرقة إحدى كلمات أو ألحان العندليب، كيف ستتصرف؟

بالطبع هذا الأمر يحزنني، ولكن وقبل أي شيء الكلمات والألحان وقفًا للقوانين المصرية هي ملك مؤلفها، وليست ملكًا لي، ولكن إذا تجرأ أحدهم وسرق صوت عبد الحليم، هنا أتدخل وأرفع القضايا، على مرتكب الجريمة.

أحكِ لي عن قصة الحب التي جمعت بين عبد الحليم حافظ وسعاد حسني؟

جمعتهما قصة حب بريئة ونقية لأقصى الدرجات، وكان مُتبادلا بين الطرفين، ولكن لسوء الحظ لم تُكلل بالزواج، لأسباب لا يعلمها سواهما.

سمعنا عن مذكرات عبد الحليم حافظ الصوتية.. ما مصيرها؟

المذكرات دي أنا مُحتفظ بها من وقت طويل جدُا، وهو كان بيحكي فيها عن ذكرياته، وعلاقاته، وسبب عدم إتمام زواجه بالسندريلا، بالإضافة لعلاقته بالرؤساء عبد الناصر والسادات، وعلاقته بعبد الوهاب وجمال الصغير وبداياته، وهذه المذكرات الصوتية كانت آخر ما وثق به العندليب ذكرياته قبل رحلته للعلاج.

متى وكيف ستعرض هذه التسجيلات الصوتية على الجمهور؟

استعد لعرضها قريبًا جدًا، على طريقة التسجيل الوثائقي، ولكنه درامي في نفس الوقت، بإضافة مؤثرات موسيقية لصوته، ليستمتع به الجمهور.

عبد الحليم حافظ وسعاد حسنى
عبد الحليم حافظ وسعاد حسنى

ماذا عن آخر طلب للعندليب؟

اتصل هاتفيًا على والدي، وأنا من أجبت على الهاتف، وطلب مني أن أدعي له، ثم أعطى الهاتف لشخص أكبر مني سنًا، وكان موجودا فردوس وهي ابنة خالته، وطلب منها أن تذهب لمسجد الحسين، وتدعو له، وتعطي للمحتاجين، وبعد هذه المكالمة بثلاثة أيام توفاه الله.

هل اتخذت أية خطوات لتنفيذ متحف للراحل بالقاهرة؟

بالطبع بعد نجاح الفكرة في الإمارات حيث جاء الجمهور من جميع الجنسيات المختلفة لرؤية مقتنيات العندليب،لذلك سأنفذ الفكرة في القاهرة، بل سأجوب به العالم، كي يرى الجمهور تراث العندليب، حيث احتفظ بجميع ما يملك من صابونة الوجه حتى سياراته، ولكن حاليًا بسبب انتشار كورونا لا نستطيع اتخاذ خطوات جديدة في هذا الأمر، وأتمنى أن أتممه قريبًا.

“رفض عبد الحليم أن يأخذ الدواء كي لا يتهمه الناس بالجنون”.. ما حقيقة هذه الجملة؟

بالطبع هي جملة ليست حقيقية، وإذا كانت منسوبة للإعلامي مفيد فوزي كما قيل، فأنا أشك أنه قال هذا الأمر، فعلاقة عبد الحليم بأصدقائه من الإعلاميين كانت صداقة، واحترام مُتبادل لطبيعة العمل بين كل منهما.

عبد الحليم حافظ
عبد الحليم حافظ

“عبد الحليم حافظ زير نساء”.. حقيقة أم شائعة؟

مؤكد أن هذا الأمر ليس إلا شائعة، ومن يروج لمثل هذه الأقاويل فهو يعطي حسنات للعندليب في قبره، فكما قال النبي في حديث فيما معناه أن من يغتاب المتوفى يدخل النار، والله لن يفرق بين إعلامي وغيره، فكل من أخطاء سيُحاسب.

تعرض عبد الحليم حافظ للعديد من الشائعات.. فما أكثرهم بشاعًا؟

روج بعض الجمهور العديد من الشائعات، وكان أبرزها أن عبد الحليم يتمارض، ويدعي مرضه وأنه ليس مُصاب بأي شئ، وتلك الشائعات والأقاويل التي يروجها البعض هي كصدقة جارية على الراحل.

لماذا لم يتزوج العندليب الأسمر؟

السبب الأساسي هو مرضه، حيث أنه بدأ في النزيف وهو في السادسة والعشرين من عمره، وكان فنه وعمله له المرتبة الأولى في حياته، والمرتبة الثانية في لأسرته، أما الثالثة فكانت الحب، ولكن وافت حبيبته المنية في حياته، وعاش الأخير على ذكراها، كما لم يملك الوقت ليحب غيرها.

هل شعر عبد الحليم بالندم لتأديته أي دور في السينما؟

لا، لم يندم على أحد أدواره طوال حياته، بل كان الفن هو أهم شيء في حياته، ولكنه كان يفضل الغناء أكثر من التمثيل.

أفلام عبد الحليم حافظ
أفلام عبد الحليم حافظ

“غار العندليب من حسين فهمي”.. أكانت سعاد حسني هي السبب؟

هذه الجملة قيلت لحسين فهمي من وحيد فريد على سبيل الدعابة عن فيلم “خلي بالك من زوزو”، ولكنها ليست حقيقية فكان وحيد فريد صديق مُقرب من العندليب، ولن يخرج من فاه هذا الأمر إلا على سبيل المِزاح.

كان العندليب سببًا في اكتشاف النجوم.. مثل مَن؟

ساهم عبد الحليم في اكتشاف عدد كبير من النجوم، ومنهم نجلاء فتحي ميرفت أمين، سمير صبري، والمطرب عماد عبد الحليم، وغيرهم كثر.

عبد الحليم حافظ وميرفت أمين

 

تابع مواقعنا