الخميس 25 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

“التيك توك” يكتسح مصر.. كيف عزز الحظر أرقام التطبيق الأشهر؟ (تقرير)

القاهرة 24
أخبار
الإثنين 30/مارس/2020 - 06:07 ص

جائحة لم يكن الوصف الأوحد المثالي ليكنى به انتشار فيروس كورونا، لكنه أصبح يشمل أيضا وصفا مثاليا لانتشار فيديوهات التيك توك عبر منصات التواصل الاجتماعي.

فمصائب قوم بالجلوس والعمل من المنزل كانت فوائده متعددة لكثير من المنصات الإلكترونية الترفيهية وإحداها هو تطبيق التيك توك، المتخصص في بث الفيديوهات، والذي صرح مسئول به لـ”القاهرة 24″، بأنه شهد ارتفاعا ملحوظا في أعداد المشتركين على المنصة بعد إجراءات الحظر العالمية بسبب كورونا وأيضا في معدلات تحميل الفيديوهات وكذا نسب المشاهدة.

“بكلمك مش بترد” الأغنية الأشهر على تطبيق تيك توك بعد فرض حظر التجوال (تفاصيل)

“حققنا نموا كبيرا في دول كثيرة حول العالم من خلال عمليات التحميل المباشرة للفيديوهات وهي في تزايد، منذ تفشي فيروس كورونا” وذكر المصدر ذلك دون تحديد نسبة هذا الارتفاع عالميا أو محليا.

وتطبيق تيك توك هو تطبيق متخصص في تصوير وبث الفيديوهات، يستخدمه أكثر من 500 مليون شخص حول العالم، بشكل منتظم، يسمح لمستخدميه التحكم بمقاطع فيديو باستخدام أدوات تحرير، تتيح لهم إضافة الموسيقى وغيرها من المؤثرات الصوتية، والأشكال والرسوم.

وانتشر التطبيق بشكل خاص بين المراهقين، بعد استحواذ شركة بايت-دانس عام 2017، على تطبيق ميوزيكال.إل واي، الذي كان مشهورا في ذلك الوقت بتصوير وبث تسجيلات الفيديو، واستطاع خلال ثلاث سنوات أن يؤرق مكانة منصات اجتماعية عملاقة مثل فيس بوك وانستجرام ، بعد أن بدأ في تحقيق أرقام جعلته يحتل المركز الثالث عالميا من حيث المشتركين بعد«واتس آب» وماسنجر في الربع الأول من عام 2019.

بينما تمكن التطبيق من احتلال المركز الأول على مستوى العالم بـ700 مليون عملية تنزيل عام 2019 بعد “واتساب”، متفوقا على “فيسبوك”.

القبض على مراهقين بتهمة إسقاط المارة في الشارع لتصويرهم والسخرية منهم عبر “تيك توك” (فيديو)

لماذا استخدمت مروة التطبيق؟

ويعاني العالم الآن من تزايد الضغط على شبكة الإنترنت؛ نتيجة فرض العزلة الذاتية على عدد كبير من الدول حول العالم، للحد من انتشار فيروس كورونا. وهو ما دفع الكثير من المستخدمين إلى الوجود على منصة ترفيهية مثل التيك توك حسب ما قالته “مروة”، موظفة بإحدى الهيئات الحكومية، والتي أوضحت للقاهرة 24 أنها كانت تحظر التطبيق علي أطفالها لكنها بعد أن اضطرت للجلوس في المنزل معهم مع تأجيل الدراسة وإجراءات حظر التجول، قامت بتحميل التطبيق وإنشاء حساب عليه للتسلية كما تقول، وبدأت في رفع فيديوهات قصيرة لها ولأطفالها من خلاله.

“مسلينا في هذا الوقت الغريب اللي اضطرينا فيه نقعد كلنا في البيت” كما تصف مروة، إلا أنها ترى أيضا أنه يحتاج إلى رقابة أبوية بسبب الكثير من الفيديوهات لمراهقين ومراهقات تحتاج إلى إشراف دائم عند استخدام أطفالها للتطبيق.

واحتلت مصر في فبراير الماضي المركز 99 عالميًا فى متوسط سرعة الإنترنت الأرضي عالميًا، مسجلة 27.09 ميجابت بين 176 دولة، طبقا للبيانات الصادرة عن مؤشر قياس الإنترنت العالمي “speed test”.

وتشهد شبكة الإنترنت فى مصر الآن ضغطا كبيرا من قبل المستخدمين، مع فرض الحكومة حظر تجوال على المواطنين لمدة أسبوعين للبقاء فى المنازل مع انتشار فيروس كورونا المستجد.

“كنا بنهزر”.. شباب يعتدون على رجل كبير بالضرب على “تيك توك” (فيديو)

وحسب صحيفة “ديلي ميل” البريطانية، فإن عمليات الإغلاق حول العالم بسبب فيروس كورونا تسببت في حدوث ضغط على البنية التحتية للنطاق العريض، حيث يتحول الناس في جميع أنحاء العالم إلى البث عالي الدقة HD والألعاب عبر الإنترنت للترفيه.

وتظهر البيانات الجديدة أن البنية التحتية للإنترنت تتعرض لضغوط هائلة على الصعيد العالمي، وكشفت حلول مصر في المركز التاسع من حيث الدول الأكثر ضغطا.

نساهم في التوعية وحسب هاني كامل، مدير عمليات المحتوى في تيك توك بشمال إفريقيا، فإنه من المتوقع أن يرتفع الاستخدام للمنصة في الوقت الحالي، مشيرا إلى مسؤوليتها في رفع التوعية بفيروس كورونا.

وقال كامل: “نسعى دائمًا في (تيك توك) من خلال شراكتنا مع المنظمات الصحية الموثوقة بما في ذلك منظمة الصحة العالمية واليونيسف إلى دعم مستخدمينا بتوفير المعلومات الدقيقة لمنع تفشي فيروس كورونا والحفاظ على صحة ورفاهية مجتمعاتنا”.

لماذا أصبح “تيك توك” مصدر توتر لـ”فيس بوك” ومؤسسها؟

وأضاف “نحاول في هذه الأوقات الصعبة المساهمة بطرق إيجابية ومفيدة، ولهذا السبب أطلقنا مبادرات وتحديات داخل التطبيق لزيادة الوعي حول طرق الوقاية من المرض، بالإضافة إلى تشجيع الأشخاص على البقاء في المنزل”، وتابع “أطلق تطبيق (تيك توك) تحدي handwashsong#، والذي لقى بالفعل اهتمامًا كبيرًا من المستخدمين وشارك فيه الفنانة هالة مرزوق، ومقدم البرامج أحمد صلاح، يقوم التحدي على تصوير أغاني تدوم لمدة 20 ثانية، وهم يغسلون أيديهم، وحصد أكثر من 2 مليون مشاهدة حتى الآن.

تابع مواقعنا