الخميس 28 مارس 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

حلم 8 مليارات نسمة.. عقاقير يتم اختبارها لعلاج فيروس كورونا القاتل

القاهرة 24
صحة وطب
الإثنين 30/مارس/2020 - 12:10 ص

دخلت دول العالم كلها في منافسة شرسة بين بعضها البعض؛ لعلاج فيروس كورونا المستجد “كوفيد-19” ليتسابقوا مع الزمن للوصول إلى لقاح يقف حائط صد أمام الفيروس الجديد الذي فتك بحياة أكثر من 300 ألف ضحية حتى الآن، ومازال يهدد حياة الملايين.

يستعرض القاهرة 24″ تلك الأبحاث التي مازالت كلها تحت التجربة:

“علاج واعد”

شهدت الساعات الماضية إعلان منظمة الصحة العالمية عن تجربة كبيرة جرت في النرويج، وصفتها بـ”الواعدة”، من أجل الخروج بلقاح جديد يتكون من مزيج من الأدوية لعلاج فيروس كورونا المستجد “كوفيد-19”.

العلاج الواعد الذي أصبح حديث العالم الآن، يتكون من مجموعة مختلفة من الأدوية منها دواء الملاريا هيدروكسي كلوروكين/لونيل، ودواء الإيبولا – ريمسيفير، وعلاج فيروس نقص المناعة البشرية (لوبينافير/ريتونافير) وحدها وهي مزيج مع دواء لالتهاب الكبد (إنترفيرون).

ومن المنتظر أن يجرب العقار لأول مرة بإشراف نخبة من الأطباء والأخصائيين من النرويج ودول العالم، على مريض نرويجي، لتحديد مدى تأثيره على صحة المريض، والمدة التي تستغرق في العلاج. وخصصت النرويج نحو مليون دولار لهذة التجربة.

“علاج ببلازما المتعافين”

اعتمدت هيئة الدواء والغذاء الأمريكية FDA أول علاج مؤقت لمرضى فيروس كورونا، والذي يعتمد على استخدام بلازما المتعافين من الفيروس “كوفيد-19″ لعلاج الأشخاص الذين مازالوا يحاربون المرض، وذلك لاحتوائها على الأجسام المضادة التي طورها جهازهم المناعي لمحاربة العدوى.

وحسب تقرير لـ”الديلي ميل” بدأت الصين استخدام هذة الطريقة منذ الشهر الماضي، حيث حاول الأطباء في الصين استخدام ما تسميه كتب التاريخ “مصل النقاهة”، والذي يعرف اليوم باسم “البلازما المتبرع بها” من الناجين من الفيروس نفسه.

وقالت FDA فى بيان لها على موقعها الرسمي: “نظرًا لحالة الطوارئ الصحية العامة التي يسببها تفشي فيروس كورونا المستجد ” COVID-19 ” الآخذ في الاتساع، تسهل إدارة الغذاء والدواء الوصول إلى بلازما COVID-19 للاستخدام في المرضى الذين يعانون من عدوى COVID-19 الخطيرة أو التي تهدد الحياة على الفور”.

وأوضحت: “على الرغم من أن المشاركة في التجارب السريرية هي إحدى الطرق التي تمكن المرضى من الوصول إلى بلازما بطريقة صحيحة، إلا أنها قد لا تكون متاحة بسهولة لجميع المرضى المحتاجين بسبب سرعة تفشى الفيروس”.

وأيضًا قال الدكتور أرتورو كاساديفال من كلية الصحة العامة بجامعة جونز هوبكنز لوكالة أسوشيتد برس: ” لن نعرف إذا كان العلاج بالبلازما سيعطى نتائج فعالة وكبيرة أم لا، ولكن الأدلة التاريخية مشجعة على استخدامه “.

“أكبر أمل”

قال الرئيس التنفيذي لشركة نوفارتس، فاس ناراسيمهان، اليوم الأحد، إن العلاج المخصص لعلاج مرض الملاريا، والذئبة والتهاب المفاصل، يمثل “أكبر أمل” لمواجهة  فيروس كورونا المستجد”كوفيد-19″. والمعروف باسم “هيدروكسي كلوروكوين”.

وفي تصريحات لصحيفة زونتاغ-تسايتونغ السويسرية، قال ناراسيمهان: “الدراسات قبل الاختبارات السريرية على الحيوانات وكذلك البيانات الأولى من الدراسات السريرية تظهر أن هيدروكسيكلوروكوين يقتل فيروس كورونا.. نحن نعمل مع المستشفيات السويسرية على بروتوكولات العلاج الممكنة للاستخدام السريري للدواء ولكن من السابق لأوانه قول أي شيء بشكل قاطع”.

أمريكا وفرنسا وإيطاليا

العقارات السابقة نفسها “الكلوروكين والهيدروكسي كلوروكوين ” أحدثا جدل كبير حول مدى الفعالية في علاج المصابين بفيروس كورونا، وفي الأصل هو أحد أقدم وأشهر الأدوية المضادة للملاريا.

دواء بلاكنيل يتم تجربته لعلاج فيروس كورونا
دواء بلاكنيل يتم تجربته لعلاج فيروس كورونا

حيث أقرت الحكومة الفرنسية ترخيص وصفه لمرضى الفيروس المستجد، كما أعلنت مجوعة “سانوفي” الدوائية الفرنسية، نجاح ساحق ونتائج واعدة لتجارب بشأن دواء “بلاكنيل” الذى تنتجه، والمضادّ للملاريا والذي يحتوي على العقارات نفسها.

الموقف نفسه اتخذه النظام الصحي الإيطالي، حيث أقر باستخدام الأدوية التي تعتمد على هذة العقارات، من مضادات الملاريا المصرح بها والأدوية المضادة للإيدز؛ لعلاج مرضى فيروس كورونا.

ليعلن بعدها الرئيس الأمريكي دونالد ترامب الموافقة على هذا الدواء فى علاج فيروس كورونا.

العلاج الروسي

أما روسيا أعلنت عن تطويرها لعلاج فعال للكورونا، مستفيدة من التجربة الصينية والفرنسية، حيث طورت من عقار “مفلوكوين” المضاد للملاريا، بإضافة المضادات الحيوية من مجموعة الماكروليد والبنسلين الاصطناعي إلى نظام العلاج، والذين يعملون على زيادة تركيز المادة في بلازما الدم والرئتين، ما يتيح توفير علاج فعال للمرضى. ذلك حسب ما رأت الوكالة الفدرالية الروسية للطب والبيولوجيا.

الصين وكوبا

دواء آخر لم يعتمد بعد، حيث تطوير الدواء المسمى Interferon Alpha-2B Recombinant (IFNrec، والذي خرج بجهود مشتركة لعلماء كل من كوبا والصين.

إنترفيون واحد من الأدوية التي تم اختيارها من قبل لجنة الصحة الوطنية الصينية، مع 30 دواء آخر لعلاج كورونا، سبق وأثبت فعاليته ضد فيروسات مشابهة لكورونا. وكانت كوبا استخدمت لأول مرة تقنيات الإنترفيرون المتقدمة لعلاج حمى الضنك في الثمانينيات، وحقق وقتها نجاح كبير في مكافحة فيروس نقص المناعة البشرية “الإيدز” وفيروس الورم الحليمي البشري والتهاب الكبد B والتهاب الكبد C وغيرها من الأمراض.

الجزائر هي الأخرى كان لها نصيب من البحث عن اللقاح، حيث كشف وزير الصحة الجزائري، عبدالرحمن بن بوزيد، عن وضع بروتوكول علاج جديد لفيروس كورونا حيز التنفيذ، أساسه دواء جديد منتج محليا، ولكنه يتم استخدامه للحالات الخطيرة فقط. كما أكد أن وصف هذا الدواء يخضع إلى مراقبة طبية صارمة من المختصين داخل المراكز الصحية.

تابع مواقعنا