السبت 27 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

في ذكرى وفاته.. كيف وقع عبدالحليم حافظ في عشق الأهلي وما سر نهاية علاقته بالمايسترو؟ (صور وفيديو)

القاهرة 24
رياضة
الإثنين 30/مارس/2020 - 02:09 م

تحل اليوم الإثنين الذكرى الـ43 لوفاة العندليب عبدالحليم حافظ حيث صعدت روحه إلى بارئها في 30 مارس عام 1977 بعد صراع طويل مع المرض.

لم يكن إبداع عبدالحليم حافظ في الغناء يجعله بمعزل عن الرياضة وتحديدًا بكرة القدم ولكنه عرف عنه ولعه وعشقه وحبه للنادي الأهلي وكان شغوفًا بحضور مبارياته وتشجيعه من المدرجات.

العندليب لم يخف سر عشقه للقلعة الحمراء، إذ يعود الفضل في تشجيعه للأهلي إلى النجمين أحمد مكاوي وتوتو عندما قابل الأول، حيث كان العندلب الأسمر عضوًا عاملاً في النادي فقال: “أنت وصديقك اللاعب توتو سبب انتمائى للنادى الأهلى منذ تواجدى فى معهد الموسيقى”.

وفي خلال احتفال الاهلي بيوبيله الذهبي بمرور 50 عامًا على إنشائه في عام 1957، أطلق العندليب أغنية “زين النوادي”، والتي كان مقدمتها “تحية وجلالا أيها النادي.. فأنت زين النوادي حلية الوادي” وهي من تأليف الأمير عبدالله الفيصل وألحان محمد الموجي.

وفي لقاء نادر له في برنامج النادي الدولي والذي ان يقدمه الفنان سمير صبري عبر فيها عن أهلاويته بقوله: “أنا أهلاوي صميم”

وأضاف: “وأنه من المفترض أن ينتقد فريقه في حال لعب بشكل سئ”.

وأوضح: “ويتوقع فوز الأهلي بالدوري لأنه الفريق المتكامل ولديه العناصر البديلة مثل الأساسيين”.

نهاية علاقته بالمايسترو صالح بسبب عزومة الاتحاد السكندري

كان العندليب الأسمر عبدالحليم حافظ يرتبط بعلاقة صداقة وثيقة مع المايسترو صالح سليم أحد أساطير النادي الأهلي حتى انقطعت العلاقة بينهما في عام 1973.

كان الأهلي يستعد لمواجهة الاتحاد السكندري في نهائي كأس مصر عام 1973، قبل أن يعلن عبدالحليم حافظ أنه سيكرم الأهلي في اليوم التالي لفوزه بالبطولة في اليوم التالي بمنزله، وعا فيها عدد من الفنانين الذين ينتمون إلى القلعة الحمراء.

ولكن الاتحاد خيب ظن الجميع بالفوز باللقاء 2/1، ويقرر العندليب عزومة لاعبي الاتحاد، وأرسل لهم أوتوبيسًا خاصًا إلى الإسكندرية واستقبلهم في منزله بالبدلة البيضاء والقميص الأخضر«زي نادي الإتحاد السكندري» وفاجأ الجميع بأغنيته الشهيرة «الناجح يرفع إيده».

وقال صاحب هدف الفوز نجم الاتحاد السكندري السابق، المهاجم الدولي عبد الفتاح الجارم في تصريحات صحفية سابقة عن هذا اللقاء :«كان العندليب الراحل كريما للغاية حينما استضافنا بمنزله بعمارته الشهيرة خلف نادى الجزيرة».

وتابع الجارم قائلا :” إن الراحل عبدالحليم حافظ منحه 100 جنيه عقب نجاحه فى تحقيق هدف الفوز، وكان الفقيد قد دخل فى رهان مع طبيبه المعالج وحينما فاز الاتحاد حرص العندليب الأسمر على منحي المبلغ الذي كان يمكنه حين ذاك شراء سيارة” قبل أن يتواصل معه المايسترو صالح صليم ويقطع علاقته به.

عبد-الحليم-حافظ-مع-حارس-الاتحاد-فى-منزله
عبد-الحليم-حافظ-مع-حارس-الاتحاد-فى-منزله

 

رأي عبدالحليم حافظ في محمود الخطيب

في شتاء عام 1976، أجرى الكاتب الصحفي الكبير حسن المستكاوي حوارًا مع العندليب عبدالحليم حافظ لصحيفة “الكورة والملاعب” قبل أشهر قليلة من وفاته في العام التالي.

ووصف عبدالحليم حافظ، الخطيب بأنه كمنجة الكرة المصرية، كما انه عبر عن وجود ظلم بسبب نظام الدوري والذي كان من مجموعتين، مؤكدًا ان الاهلي هو الأفضل في البلد.

رأي عبدالحليم حافظ في محمودالخطيب
عبد-الحليم-حافظ-مع-حارس-الاتحاد-فى-منزله

عبدالحليم حافظ ورياضته المفضلة

عرض برنامج “سينما القاهرة” والتي كانت تقدمه ناهد جابر، مقطعًا لعبدالحليم حافظ وهو يمارس رياضته المفضلة البلياردو والبينج بونج خلال البرنامج في النادي خلال أوقات فراغه، وكان العندليب يمارس تنس الطاولة كذلك.

احتفال العندليب بالإفريقي التونسي

في عام 1970، سافر عبدالحليم حافظ إلى تونس لإحياء حفل غنائي بمناسبة مرور 50 عامًا على إنشاء الإفريقي في قبة المنزه حضرها مايقرب من 10 آلاف متفرج.

تابع مواقعنا