• بحث عن
  • استبعاد المشروعات المتطابقة.. التعليم تعلن تفاصيل “بحث” طلاب النقل والشهادة الإعدادية غدًا

    السيد موسى

    يعلن الدكتور طارق شوقي، وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، غدًا الخميس، عن تفاصيل المشروع البحثي، والتي اكتفت به الوزارة كبديل لامتحانات سنوات النقل والشهادة الإعدادية، في ظل الظروف التي تمر بها البلاد، وتداعيات فيروس كورونا المستجد.

    وقال وزير التعليم، في تصريحات سابقة له، إنه سيتم الإعلان عن الإطار العام للمشروع البحثي المطلوب وكيفية تصحيحه، 2 إبريل على أن يتم تكليف الطلاب بالمشروعات البحثية المطلوبة يوم 5 أبريل 2020.

    وحينها حذر الدكتور طارق شوقي، من الغش بين الطلاب في عمل المشاريع البحثية، قائلاً: “سيتم استبعاد المشاريع أو الأبحاث المتطابقة، لأن ذلك يعد عملاً غير قانونيًا وغير أخلاقيًا”.

    سؤال وجواب.. مصير الطلاب من الابتدائية حتى الثانوية بالأزهر والتربية والتعليم

    ونستعرض خلال السطور التالية، القرارت التي أعلن عنها الدكتور طارق شوقي، وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، نهاية الأسبوع الماضي، على شكل “سؤال وجواب”، لنوضح للطلاب وأولياء الأمور مصير الطلاب من الابتدائية حتى الثانوية العامة.

    1- أولًا بالنسبة لسنوات النقل.. ما هي المناهج المحدد وهل لهم امتحانات؟

    لا توجد امتحانات نهاية العام الدراسي 2020 لسنوات النقل “من الصف الثالث الابتدائي حتى الثاني الإعدادي” ويكتفى بتقديم مشروع “بحثي” سنتحدث عنه بالتفاصيل لاحقًا، كما أعلن الدكتور طارق شوقي، وزير التعليم في بيان سابق منذ أسبوعين، إلا أن الجديد في الأمر، أنه تم الاكتفاء بما درسه الطالب في الفصل الدراسي الثاني حتى يوم 15 مارس 2020 “بداية تعليق الدراسة”، على أن يتم مراعاة ذلك في المشروع البحثي.

    2- وما هي المناهج المحددة على الشهادة الإعدادية وموفقهم من امتحانات نهاية العام؟

    ضمن الإجراءات الوقائية التي اتخذتها وزارة التربية والتعليم، للتيسير على طلاب الشهادة الإعدادية، هي إلغاء امتحانات العام الدراسي الثاني، لمنع التجمعات، والاكتفاء بالمشروع البحثي، على أن يكون شرط للنجاح في العام الدراسي 2020، كما سيتم الاكتفاء بما درسه الطلاب حتى 15 مارس أيضًا، قبل تعليق الدراسة.

    3- وماذا عن تنسيق الانتقال للمرحلة التعليمية التالية “ثانوي عام/فني”؟

    في حالة نجاح الطالب في المشروع البحثي، يحصل على 100% من نتيحة الفصل الدراسي الثاني، ومن ثم يتم إضافتها لمجموع الترم الأول، وعليه يتم تحديد مصير الطالب من الثانوي العام أو الثانوية الفنية.

    4- ماذا عن اختبارات الأول والثاني الثانوي، وهل لهم امتحان نهاية عام أم سيتم الاكتفاء بالامتحان التجريبي، وكيفية الامتحانات؟

    يؤدي طلاب الصفين الأول والثاني الثانوي امتحانات نهاية العام في مايو المقبل، على “التابلت” من المنازل في المناهج التي درسوها حتى 15 مارس أيضًا، على أن يتم تصحيحها إلكترونيًا، وبالنسبة لمواعيد الامتحان سيتم الإعلان عنها الأسبوع المقبل.

    فيما يعقد اختبار تجريبي لطلاب الأول الثانوي فقط، “وبدون درجات” كتدريب لهم على الجهاز اللوحي والاختبارات الإلكترونية.

    5- ما هي مناهج الشهادة الثانوية، ومواعيد امتحاناتهم، وكيفية الامتحان في ظل محاربة كورونا؟

    بالنسبة للمناهج التي ستعقد بها امتحانات الثانوية العامة 2020، فإنه لم تختلف عن باقي السنوات، حيث تم الاكتفاء بما درسه الطلاب حتى 15 مارس فقط، مع الالتزام بالجدول المعلن، واتخاذ كافة الإجراءات الوقائية التي تضمن سلامة أبنائنا الطلاب وزيادة عدد اللجان.

    ووفقًا للجدول المعلن للثانوية العامة، تبدأ امتحانات الدور الأول لشهادة اتمام الدراسة الثانوية العامة للعام الدراسي 2020/2019 اعتبارًا من يوم  الأحد الموافق 7/6/2020 وتستمر حتى يوم الأحد 5/7/2020.

    6_ وما هو مصير المناهج التي لم تكتمل خاصة في بعض المواد التراكمية؟

    سوف تستكمل أجزاء المناهج المتبقية، والتي كان من المقرر تدريسها بعد قرار تعليق الدراسة لجميع السنوات التعليمية، في العام الدراسي التالي وهذا بالنسبة لسنوات النقل والثانوية العامة، حيث تم الاتفاق مع وزارة التعليم العالي، على أن يتم تدريسها في السنة التمهيدية لكل الكليات.

    7_ هل ما زال مصير الدبلومات الفنية معلقًا بعدما تجاهلته قرارات التربية والتعليم؟

    “القاهرة 24” تواصل مع مسئولي التعليم الفني، والذين أكدوا على أن سنوات النقل في التعليم الفني سيتم الاكتفاء بما درسوه حتى 15 مارس فقط، وتقييم أنشطة الطلاب بها، أما بالنسبة للشهادة الفنية، فإنه ستتم في موعدها المحدد، وفيما درسه الطلاب حتى 15 مارس فقط، وهو ما أكده الدكتور طارق شوقين وزير التربية والتعليم منذ قليل.

    وماذا عن الأزهر؟

    وبالنسبة لطلاب الأزهر، فجاءت قرارات الشيخ صالح عباس، وكيل الأزهر الشريف، مطابقة لقرارت التربية والتعليم، وذلك للتيسير على الطلاب في المراحل التعليمية بشأن إلغاء الدراسة بسبب فيروس كورونا، بعدما تلقى توجهات من الإمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب بذلك، فاكتفى بامتحانات الثانوية فقط، ومشروع بحثي لباقي المراحل التعليمية ما قبل التعليم الجامعي، واقتصار المناهج حتى 15 مارس في جميع المراحل.

    بتوجيهات من الإمام الأكبر.. وكيل الأزهر يقر مجموعة من القرارات للتيسير على الطلاب

    الوسوم

    اترك تعليقاً

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

    زر الذهاب إلى الأعلى

    إغلاق