الجمعة 19 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

دوائر غربية: هل عرض الحوثي لإطلاق سراح عناصر حماس يكشف عن التحالف “السري الثلاثي” مع إيران؟

القاهرة 24
سياسة
الأربعاء 01/أبريل/2020 - 07:51 م

أثار العرض الذي تقدم به عبد الملك الحوثي، زعيم الحوثيين، إلى السعودية في السادس والعشرين من شهر مارس الماضي، والخاص بمبادلة 5 من العسكريين السعوديين من المتواجدين في قبضة الحوثيين (ضابط طيار وأربعة من العسكريين) بالمعتقلين التابعين لحركة حماس في السعودية جدلا واسعا.

وأثار الحوثي جدالا واسعا خاصة مع إعلانه عن دعم القضية الفلسطينية، وتأكيده في ذات الوقت على إدانته لاعتقال اي ناشط فلسطيني بصورة عامة أو من حركة حماس بصورة خاصة في أي معتقل عربي، معربا عن دعمه للقضية الفلسطينية. وتشير مصادر سياسية مطلعة إلى أن هذه الخطوة من الحوثيين تؤكد على قوة التعاون الأمني بين عناصر حماس من المعتقلين في السعودية وبين المخابرات الإيرانية، وتستدل هذه الأوساط على ذلك بهذا العرض من الحوثيين.

وبات هذا العرض دليلا على العلاقات الوثيقة التي ترتبط بها حركة الحوثيين وحركة حماس، وهي العلاقات التي ترعاها وتدعمها المخابرات الإيرانية، وتحديدا الحرس الثوري الإيراني.

وعن هذه النقطة يشير التليفزيون البريطاني إلى سطوة وقوة الحرس الثوري الإيراني على القرار الصادر من الحوثيين، وبالتالي فإن هذا العرض الذي تقدم به عيد الملك الحوثي فإنه يؤكد بلا شك عددا من النقاط، أبرزها العلاقات الوثيقة التي تجمع الحوثيين بالحرس الثوري الإيراني وعناصر من حركة حماس، وهي العلاقات التي باتت وثيقة مع التصعيد الأخير وبروز هذا التحالف في أكثر من مناسبة.

بالإضافة إلى ارتباط بعض من العناصر الفلسطينية التي تتهمها السعودية بالتعاون مع حركة حماس ، بعلاقات مريبة وسرية مع المخابرات الإيرانية ، وهي العلاقات التي تصاعدات خلال الفترة الأخيرة في ظل المعلومات التي تطلبها المخابرات الإيرانية من هؤلاء النشطاء ، بحسب ما يتردد من مزاعم.

الاضافة إلى تأكيد مصدر أمني تحدث للتليفزيون على أن هذه المبادرة الحوثية التي تأتي وبإشراف من الحرس الثوري الإيراني والأجهزة الأمنية الحساسة في إيران تؤكد تورط العناصر الفلسطينية المعتقلة في السعودية والتابعة لحركة حماس في أعمال تجسس ضد السعودية ، وهي الأعمال التي جاءت وبتكليف من الأجهزة الإيرانية ، التي تعمل الان وبجد على ضرورة إطلاق سراح هؤلاء المعتقلين بشتى السبل.

وأشارت صحيفة الغارديان في تقرير لها إلى أن كلا من كلا من صبحي علولو وصلاح كاف ، وهما من الفلسطينيين ممن يتواجدان في السعودية متورطان ومتداخلان في هذه القضية ، وهو ما اشارت إليه بعض من المصادر الصحفية التي تحدثت للصحيفة .

وكانت تقارير فلسطينية قد كشفت اخيرا عن قيام حركة حماس بتكثيف الاتصالات التي تجريها مع السلطات السعودية بشكل مباشر، وأيضا عبر وسطاء، بهدف الإفراج عن هؤلاء المعتقلين.

وفي هذا الصدد توقع القيادي في حركة حماس باسم نعيم في مقابلة مع وكالة الأناضول، نقلتها الصحيفة أن “يتم إغلاق ملف هؤلاء المعتقلين بالسعودية قبل حلول شهر رمضان المقبل”، مشيرا إلى أن السلطات السعودية بدأت في 8 آذار/ مارس الجاري، بمحاكمة نحو 62 فلسطينيا (بعضهم من حملة الجوازات الأردنية)، يقيمون داخل أراضيها. بدورها شنت بعض من الأقلام السعودية أنتقادات ضد هذا العرض ، وقال الإعلامي مشاري الزايدي في مقال له نشرته صحيفة الشرق الأوسط أن عرض الحوثي يثير الاستغراب.

وقال الزايدي أن الحوثيين تقدموا بعرض خبيث بإطلاق سراح بعض العسكريين السعوديين لديهم، مقابل إطلاق سراح بعض الموقوفين بتهم أمنية من أنصار حركة حماس الفلسطينية الإخوانية في السعودية.

وقال الكاتب أن الغريب هو ترحيب حركة حماس بهذا العرض الحوثي اللئيم، على حد وصفه، موضحا أن هذا العرض يؤكد مثلث الشر المتواجد في الشرق الأوسط ، قائلا “هذه القطع المتناثرة من الصورة إذا تمّ جمع بعضها لبعض، بانت الصورة الكبيرة واضحة المعالم، وهي أنَّ العصابة الحوثية، ومن يديرها أو ينسّق معها من إيران وضاحية حسن نصر الله في بيروت، وقتلة «الحشد الشعبي» في العراق، لا همَّ لها بصحة اليمنيين وحياتهم وأمنهم، حتى في ذروة الاستنفار العالمي لمجابهة جائحة كورونا”.

من جانبه قال الإعلامي السعودي بندر عطيف، إن حركة حماس هي شريكة لمليشيات الحوثي. وكتب عطيف في تغريدة عبر “تويتر” : “حماس شريكة الحوثي بلاشك كبقية الجماعات المتطرفة.. ومن أذرع طهران الإرهابية: مليشيات حماس فلسطين، الحوثي اليمن، مليشيات إيران بسوريا، حزب‌ الله لبنان، عصائب أهل الحق العراق، الحشد الشعبي العراق، سرايا المختار وسرايا الأشتر البحرين”.

صحف عالمية: هنية لا ينوي إلغاء زيارة لبنان.. والقاهرة تتحفظ خشية تقارب “حزب الله-حماس”

تابع مواقعنا