الجمعة 26 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

هل توصل فريق علمي مصري لعلاج فيروس كورونا؟.. “القومي للبحوث” يرد

القاهرة 24
أخبار
الأربعاء 01/أبريل/2020 - 08:54 م

كشف الدكتور محمد أحمد على، رئيس مركز التميز العلمي بالمركز القومي للبحوث، حقيقة توصل فريق بحثي لعلاج لفيروس كورونا المستجد ”كوفيد19“.

وقال أحمد في تصريح خاص لـ“القاهرة 24“، إن الفريق البحثي المكون من الدكتورة نهى حبشي، المدرس في قسم الكيمياء الحيوية بكلية العلوم جامعة الإسكندرية، والدكتورة مروة محمد أبو سريع، أستاذ مساعد في مدينة الأبحاث العلمية ببرج العرب، لم يتوصل لعلاج ولكن هو مشروع علاج مضاد للفيروس من مواد طبيعية “مستخلصات نباتات وأعشاب“، لافتا أن هناك العديد من الباحثين تقدموا بعدد من الأبحاث.

وأشار إلى أن الفريق التقى وزير التعليم العالي والبحث العلمي، الدكتور خالد عبد الغفار، ووعدهم بتذليل العقبات، وتحويل الأمر برمته للمركز القومي للبحوث، لافتا أن المضاد مازال في مرحلة اختبار المواد، وأن هناك قياسات كثيرة لهذا المضاد.

وتابع قائلا: “بدأنا نشتغل عليه وبنعمل حاجة اسمها “السمية على الخلايا” عشان نحدد الجرعة اللي نشتغل فيها كمضاد للفيروس – ثم لو طلع واعد، بنأكدها 3 مرات علشان نقدر نشتغل عليه، ثم نبتدي تجارب على الحيوانات بمراحلها المختلفة، ثم إرساله لوزارة الصحة للبت فيه وايجازته من عدمه، موضحا أن المشروع نتاج تعاون بين مدينة الابحاث العلمية في برج العرب وجامعة الاسكندرية والمركز القومي للبحوث.

وفي تصريحات سابقة قالت الدكتورة نهى: “في عام 2017 سجلنا أول براءة اختراع لفيروسي C وB، ومسجلة في المكتب الأمريكي، ونال إشادات عالمية، ومع ظهور فيروس كورونا، وجدنا أن العالم كله يستخدم مضادات حيوية ومضادات لفيروسات معروفة مسبقًا، وأغلبها لفيروسات سي وبي، فبدأنا نعمل دراسات نظرية وعلمية، لإثبات إمكانية أن يكون اكتشافنا هذا علاجًا للكورونا، ويمنعه من نسخ نفسه داخل الخلية، وهنا كانت المفاجأة، حيث تبين أنه فعال جدًا، وقادر على مواجهة الفيروس نفسه، ويمنعه من السيطرة على الرئة، أو نقل العدوى لخلايا أكثر”.

“الصحة العالمية”: مصر تشارك رسميا في الاختبارات السريرية لعلاج فيروس كورونا

وفي وقت سابق، كشف الدكتور عمرو أبو العطا، مسئول برنامج الترصد والاستعداد والاستجابة بمنظمة الصحة العالمية، عن موافقة مصر على المشاركة في إجراء الاختبارات السريرية لتقييم الأدوية المستخدمة في علاج مرض “كوفيد 19” الذي يسببه فيروس كورونا المستجد.

بث مباشر.. بدء مؤتمر منظمة الصحة العالمية في مصر بشأن فيروس كورونا

واختتم فريق من خبراء المنظمة بعثة الدعم التقني المعنية بمرض كوفيد-19 في مصر بتاريخ مارس 2020، وتمثَّلت أهداف البعثة في فهم الوضع الراهن، واستعراض أنشطة الاستجابة الحالية، وتوفير الدعم التقني الميداني حسب الاقتضاء، وتحديد مواطن القوة والفجوات لتوجيه أولويات الاستجابة.

تابع مواقعنا