الجمعة 29 مارس 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

علماء مدينة زويل ينجحون في تصميم 3 نماذج أولية لأجهزة التنفس الصناعي (فيديو)

القاهرة 24
أخبار
الجمعة 03/أبريل/2020 - 11:24 م

قال الدكتور عمرو حلمي، أستاذ مساعد في قسم النانوتكنولوجي والإلكترونيات بمدينة زويل للعلوم والتكنولوجيا، إنهم أنهوا تنفيذ الـ3 نماذج الأولية لأجهزة تنفس صناعي مصممة بتقنيات ومختلفة وتكلفة منخفضة، في إطار مساعدة الدولة في الحد من تفشي جائحة فيروس كورونا المستجد “كوفيد -19″، مشيرًا إلى أنه فقط هناك بعض التفاصيل الصغيرة ستنتهي خلال وقت قصير، حيث أن كل نموذج سينتهي في مرحلة تختلف عن الآخر.

وأشار الأستاذ المساعد، خلال مداخلة هاتفية في برنامج مصر تستطيع على قناة dmc والذي يقدمه الإعلامي أحمد فايق،، إلى أن النموذج الأول هو جهاز تنفس صناعي، حيث تم تصميم هذا الجهاز ليعمل في مرحلة ما قبل العناية المركزة والتي عادة يقوم فيها أخصائي طبي باستخدام بالون تنفس صناعي يدوي، وتم تجهيزة بالفعل ليكون بشكل معدني ليتحمل العمل بشكل أكثر.

وأوضح أن النموذج الثاني هو VENTA-MAX VENTILATOR، وهو نموذج مساعد للنموذج الأولي، أما عن إتاحة النماذج جميعاً، فأشار إلى محاولة تقليل المدة الزمنية المتعارف عليها وهي من 3 أسابيع إلى شهر، وهو ما تحاول فيه مدينة زويل مع الدولة لإنجاز تطوير النماذج الثلاثة، موضحًا أنه من المتوقع أن تكون تكلفة الجهاز أقل 70٪ من نظيره المستورد بنفس المواصفات.

وأكد الأستاذ المساعد أن أفضل آلية استثمار في أي دولة هو الاستثمار في التعليم، مناشداً كافة الجهات المعنية لدعم البحث العلمي في مصر.

وكانت مدينة زويل للعلوم والتكنولوجيا والابتكار“ مدينة مصر العلمي“، قد أعلنت أنه بعد توالي الأخبار بشأن إنتاج نماذج لأجهزة الأنفس الصناعي، فإن كبرى الشركات المنتجة للأجهزة الطبية تواصلت مع مدينة زويل، وستلتقي الدكتور شريف صدقي، الرئيس التنفيذي للمدينة، يوم الأحد المقبل، للتعاقد على التصنيع، بالإضافة لمشاركة مجموعة العربي في تصنيع بعض الأجهزة.

وكشف مصدر من داخل المدينة، أن المشروعات البحثية لم تتوقف عند هذا الحد، بل أن هناك مشروعات جديدة سيتم الإعلان عنها خلال الفترة المقبلة، تتعلق بسبل مواجهة فيروس كورونا، لافتا أن هناك العديد من المراكز البحثية والشركات تعاونت مع المدينة من أجل خروج هذه المشروعات للنور.

 

تابع مواقعنا