• بحث عن
  • مصادر بالتعليم تكشف ملامح تنفيذ مشروع البحث لطلاب النقل والشهادات الإعدادية

    السيد موسى

    تعلن وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، غدًا الأحد 5 إبريل تفاصيل تنفيذ مشروعات البحث، لطلاب سنوات النقل والشهادة الابتدائية، والتي تأتي بديلة لامتحانات نهاية العام في ظل تداعيات فيروس كورونا.

    وتبث وزارة التربية والتعليم، فيديو تفصيلي يشرح للطلاب كيفية تنفيذ البحث، وهو ما كشفت مصادرؤ مطلعة بوازارة التربية والتعليم والتعليم الفني عن ملامحه.

    وقالت المصادر في تصريحات خاصة لـ”القاهرة 24“، أن الوزارة استقرت على عدد من الموضوعات، بخصوص بعض المراحل التعليمية، والمناقشة مستمرة حول مراحل أخري، والتي ستقدم للطلاب حسب المرحلة التعليمية، ويختار من بين عدد من الموضوعات التي اختاروها، ويقوم بنتفيذها، مؤكدًا أن كل طالب أو مجموعة من الطلاب سيقوموا بتنفيذ مشروع واحد لكل المواد التي درسها حتى 15 مارس.

    وأضافت المصادر، إلى أن الوزارة ستكلف الطلاب بالمشروعات بداية 9 إبريل، إلا أن فيديو غدًا عبارة عن توضيح لخطوات المشروع من خلال نموذج استرشادي للرجوع إليه في تنفيذ مشاريعهم.

    وزير التعليم: جوائز لأحسن مشروعات بحثية على مستوى المدارس والمحافظات

    وعن المراجع المتاحة للطلاب، كشفت المصادر أنه سيكون متاح لهم الاستعانة بجميع المصادر الموثقة، شريطة أن يكتبوا مصادر المعلومات في البحث المقدم، سواء المكتبة الرقمية الخاصة بالوزارة، أو الكتب المدرسية، أو الكتب الخارجية ويمكن شبكات الإنترنت وبعض المواقع، شريطة كتابة تلك المواقع وأن تكون معلوماتها صحيحة، مرجحةً للطلاب استخدام المكتبة الرقمية، حيث أن الوزارة راعت توفير المادة الخاصة بالقيام بالأبحاث والموضوعات التي تم اختيارها على المكتبة الرقمية.

    وعن النسخ من بعض المواقع دون اجتهاد الطلاب، أو الاستعانة بالبعض، أشارت المصادر إلى أن الوزارة قامت بوضع آلية للتعامل مع الموضوعات المتطابقة، وأنه لن يسمح بالتطابق في بحثين، مشيرًا إلى أنه لن يوجد تجمعات بين الطلاب والتواصل بينهم سيكون من خلال مواقع التواصل الاجتماعي.

    وأكدت المصادر، أن الوزارة ستطلق الخميس المقبل منصة التواصل بين الطلاب والمعلمين، للاستعانة بم في لقيام بالبحث، وتوجيه المعلمين للطلاب، مشددًا على أن الوزارة ضد أي تجمعات تحدث بين الطلاب، ولا يشترط لهم التجمع في مكان لتقديم المشروع، فضلًا عن أن التسليم سيكون إلكتروني.

    وفي وقت سابق، أعلن الدكتور طارق شوقي وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، في رسالة مصورة، عن تفاصيل المشروع البحثي الذي سيعد شرطًا لانتقال طلاب الصفوف الدراسية من الثالث الابتدائي حتى الثالث الإعدادي، إلى السنة التعليمية التالية، موضحًا تفاصيل طريقة تقييم الطلاب من خلال المشروعات البحثية.

    وجاءت من ضمن الإجراءات التي تم الإعلان عنها لمشروعات البحث التالي:

    – الطالب سيكون مطالب بإعداد مشروع بحثي واحد فقط (متعدد التخصصات) في كل سنة دراسية للانتقال إلى السنة التالية.

    – يستطيع الطالب أن يقوم بعمل المشروع بمفرده أو مع مجموعة من الطلبة (بحد أقصى 5 طلاب)، وذلك خلال الفترة من 9 أبريل حتى 15 مايو 2020.

     – سيتم مراعاة اختيار الموضوعات بالنسبة لأعمار الطلبة من الصف الثالث الابتدائي حتى الثالث الثانوي بما يتناسب مع أعمارهم.

     – عناصر المشروع البحثي تتكون من: “العنوان، المقدمة، متن الموضوع، النتائج أو الملاحظات، المراجع”، وسيكتب الطالب الكود الخاص به على المشروع الذي سيقوم بعمله.

    – الأحد الموافق 5 أبريل 2020.. سيتم نشر فيديو توضيحي لطريقة عمل المشروع للطلبة على موقع الوزارة، وذلك كنموذج استرشادي لأبنائنا الطلاب لطريقة عمل المشروع البحثي بداية من اختيار الموضوع حتى نطمئن أبنائنا الطلاب.

    تعرف على كيفية عمل مشروع البحث لطلاب الشهادة الإعدادية 2020 الترم الثاني عبر منصة التعليم الإلكتروني

    الوسوم

    اترك تعليقاً

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

    زر الذهاب إلى الأعلى

    إغلاق