• بحث عن
  • هل تلغي “كورونا” صفقة استحواذ الاتصالات السعودية stc علي فودافون مصر؟

    شيماء شلبى

    توقع الدكتور خالد شريف عضو لجنة حماية حقوق المستخدمين التابعة لجهاز تنظيم الاتصالات، ونائب وزير الاتصالات السابق، أن يؤثر الوضع الجاري على تنفيذ صفقة استحواذ شركة الاتصالات السعودية stc على كامل أسهم شركة فودافون العالمية في وحدتها في مصر.

    بالتزامن مع إعلان شركة STC شراء حصة فودافون في مصر.. ارتفاع سهم المصرية للاتصالات بالبورصة اليوم

    وأشار في تصريحات خاصة لـ”القاهرة 24″ إلى أن التغييرات الاقتصادية التي حدثت في جميع دول العالم متأثرة بتداعيات انتشار فيروس كورونا ستعطل الصفقة المزمعة، حيث حدث تباطؤ كبير في القطاع ولن تستطيع الشركات تنفيذ خطط الاستحواذ أو الاقراض أو اية توسعات بسهولة بدون وضوح الرؤية للوضع الحالي.

    وأضاف شريف، من المؤكد ان الصفقة لن تتم هذا العام، ومن المؤكد ايضا انه في حال إتمامها سيختلف السعر عما هو معلن لان اسهم الشركات العالمية تشهد انخفاضا ملحوظا بسبب التباطؤ الاقتصادي بعد “كورونا”.

    وتابع، “الشركات مش هيبقي عندها اريحية لتمويل الصفقة في ظل الوضع المعتم للاقتصاد العالمي”.
    وأرجأت شركة الاتصالات السعودية STC محادثات قرض بحوالي ملياري دولار، لتمويل الاستحواذ على حصة مجموعة فودافون العالمية في فودافون مصر البالغة 55 % بسبب تداعيات فيروس كورونا.

    كل ماتريد معرفته عن صفقة فودافون وشركة الاتصالات السعودية STC (فيديو)

    وبحسب وكالة بلومبرج الأمريكية، فإن الإجراءات الخاصة بالاستحواذ مازالت مستمرة، ومن المرجح استئناف شركة الاتصالات السعودية مفاوضات الحصول على القرض في المستقبل القريب.

    ونوهت إلى أن المحادثات بدأت قبل انتشار الفيروس بسرعة وإغلاق مجموعة واسعة من الاقتصادات العالمية، مشيرين إلى إن الشركة تدرس أيضًا خيارات تمويل أخرى.

    ووقعت مجموعة فودافون العالمية وشركة الاتصالات السعودية (STC) في يناير الماضي، مذكرة تفاهم لبيع حصة فودافون العالمية والتي تبلغ 55% في فودافون مصر إلى الشركة السعودية.

    وأعلنت فودافون عن توصلها لاتفاق مع STC لبيع جميع أسهم فودافون مصر بقيمة تبلغ حوالي 2.392 مليار، حيث من المقرر أن تتم عملية البيع في نهاية يونيو من العام 2020

    الوسوم

    اترك تعليقاً

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

    زر الذهاب إلى الأعلى

    إغلاق