الثلاثاء 23 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

التعليم: إعلان جدول المشروعات البحثية لكل سنة دراسية غدًا

القاهرة 24
أخبار
الأربعاء 08/أبريل/2020 - 10:17 م

تستعد وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، لإعلان جدول مشروعات البحث لطلاب النقل والشهادة الإعدادية لتقديم موضوعات المشروعات البحثية، التي أعلنت الوزارة في وقت سابق أنه سيتم الاكتفاء بها في ظل تداعيات فيروس كورونا، والتي تحول دون استمرار العملية التعليمية وأداء الامتحانات بنظامها القديم.

ومن المقرر أن يتم الإعلان عن جدول المشروعات البحثية لكل سنة دراسية على موقع الوزارة، وسيتم نشره مطبوعًا في الصحف القومية؛ وسيتكون الجدول من 4 إلى 5 موضوعات لكل سنة دراسية يختار الطالب أحدهما لتنفيذه سواء بمفرده أو مع مجموعة من الطلبة.

التعليم توضح كيفية استخدام المكتبة الرقمية في إعداد المشروعات البحثية

أطلقت وزارة التربية والتعليم، فيديو توضيحي لشرح كيفية التعامل مع المشروعات البحثية في سنوات النقل والشهادة الإعدادية، ويوضح كيفية البحث عن المعلومة في المكتبة الرقمية والتعامل مع عناصر المشروع.

ويحتوي الفيديو على مثال لموضوع يناسب مرحلة عمرية معينة، وسوف يتم مراعاة الفروق العمرية في المشروعات المختلفة على حسب السنة الدراسية وكذلك عمق عناصر المشروع.

وقالت وزارة التربية و التعليم: لمن لا يستطيع الوصول إلى المكتبة الرقمية، يمكنه البحث في محتوى الكتب الدراسية الورقية أو أي مصادر أخري متاحة.

وأكد الفيديو أن المشروعات البحثية سيقوم بها الطلاب الدارسون بالصفوف من 3 ابتدائي حتى 3 إعدادي، وأضاف أن كل سنة دراسية لها مشروع واحد متعدد التخصصات يغطي كل المواد الدراسية.

الفيديو أعلن أن يوم 9 أبريل ستعلن الوزارة عن مجموعة مشروعات بحثية مختلفة لكل سنة دراسية، ليختار منها الطالب مشروعا بحثيا واحدا ليعمل عليه الطالب بمفرده أو ضمن مجموعة من 5 طلاب بحد أقصى.

“التعليم” توضح لطلاب النقل والشهادة الإعدادية طريقة عمل مشروع البحث

وأوضح الفيديو أن هناك عدة مصادر مختلفة متاحة للطلاب ليستعينوا بها في البحث مثل: المكتبة الالكترونية “ذاكر”، وكتب المدرسة، والقنوات التعليمية، أو أي كتاب متاح.

وأكد الفيديو أن الهدف الأساسي من المشروعات البحثية هو البحث والتفكير و التعلم الذاتي، وليس الحفظ ولا الإجابات النموذجية.

وقال الفيديو إن المشروع البحثي سيتحدث عن موضوع معين سيختلف حسب السنة الدراسية، ومطلوب من الطالب البحث عن كل ما يتعلق بالموضوع في كل المواد لتغطية كل العناصر المطلوبة في البحث.

وضرب الفيديو المثال التالي لإعداد البحث بالاستعانة بالمكتبة الرقمية “ذاكر “: لو انت طالب في أولى إعدادي ومشروعك البحثي عنوانه المناخ، ستجد اسئلة او عناصر مختلفة منها ان تكتب اثر التطور العلمي والتكنولوجي على المناخ، وهنا سيكون مطلوب من الطالب البحث عن الموضوعات المتعلقة بالمناخ، وهنا يمكن الدخول على المكتبة الرقمية ذاكر ثم كتابة كلمة المناخ في مكان البحث، ويمكن للطالب تصفية النتائج التي ظهرت وفقا للسنة الدراسية عن طريق الكلمات الدالة التي ستظهر على يمين الشاشة بجوار المحتوى للوصول (ستجد دروسا تفاعلية ومصادر مختلفة، تساعدك على فهم الموضوع أكثر).

التعليم توضح كيفية استخدام المكتبة الرقمية في إعداد المشروعات البحثية

تابع مواقعنا