الخميس 28 مارس 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

الحكومة لـ”المواطنين”: احتفلوا بشم النسيم في البيت.. أغلقنا الشواطئ والحدائق (فيديو)

القاهرة 24
أخبار
الأربعاء 08/أبريل/2020 - 08:07 م

قال المستشار نادر سعد، المتحدث باسم مجلس الوزراء، إن قرار تأخير وقت ابتداء حظر التجول إلى الثامنة مساء، جاء لمنع تكدس المواطنين في المواصلات العامة بعد خروجهم من مقرات عملهم قرب وقت الحظر.

وأوضح سعد خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامي أحمد موسى أن المواصلات العامة ستعمل اعتبارا من الغد الخميس حتى الساعة الثامنة مساء، معلقا «قرار تأخير حظر التجول لا يعني أن إحنا بنفك الإجراءات».

وأشار إلى أنه تم التأكيد على مراعاة وجود فروق زمنية تسمح لمستخدمي المترو بالوصول إلى المحطات المستهدفة قبل بدء الحظر.

وحول طرق تنظيم احتفالات أعياد شم النسيم قال «الناس تحتفل بشم النسيم داخل المنازل والحكومة قررت إغلاق الشواطئ والمتنزهات والحدائق إغلاقا تاما» معلقا «أخذنا هذه الإجراء حتى لا تضرب كل الإجراءات في مقتل، وتوقعنا أن يتناسى البعض ما نحن فيه وينزل».

وأوضح أن لا يوجد توجه لتطبيق حظر كامل يوم شم النسيم وسيتم التعامل مع اليوم بتنفيذ الإجراءات الاحترازية التي تنفذ يوم الجمعة.

وأردف «الخوف من الانزلاق إلى مستوى عالي من الإصابات اليومية، والحمد لله لم نصل إلى هذا الأمر،»، مؤكدا أن هناك توجه دولي باتخاذ إجراءات احترازية تحافظ على حياة المواطنين وفي الوقت ذاته عدم تعطيل عجلة الاقتصاد حتى لا نجد أن من لم يمت بكورونا يموت بسبب أشياء أخرى.

وأشار إلى أن الحكومة سمحت بتنفيذ خدمة توصيل كافة السلع والمنتجات للمنازل طوال 24 ساعة على مدار الأسبوع لتشجيع المواطنين على عدم نزول الشوارع، مؤكدا أن محلات الجزارة والخضروات والدواجن مستثناة من قرار الحظر.

ولفت إلى أن المحافظين قدموا عرضوا لرئيس الوزراء حول التعديات على أراضي الدولة خلال فترة أزمة كوورنا، مشيرا إلى أن رئيس وزراء وجه بشن حملات لا تقودها أي رحمة أو تهاون في التعامل مع المخالفين.

وأوضح أن مرتكبي المخالفات سيحالون إلى النيابة العسكرية، مشيرا إلى أن العقوبات ستشمل المقاولين أيضا.

ولفت إلى أن رئيس الوزراء وجه المحافظات بحصر المساحات الخالية التي يمكن استغلالها كجراجات وإسنادها للقطاع الخاص مقابل مبلغ مالي؛ لمواجهة ظاهرة تكدس السيارات في الشوارع، مع اقتراح آلية لتنظيم إجراءات ركن السيارات في الشوارع عبر تسديد مقابل مادي يدفع عبر أبليكيشن أو ماكينات توضع في الشوارع.

وناشد المتحدث باسم مجلس الوزراء العمالة غير المنتظمة بعدم الانسياق وراء الشائعات حول موعد صرف الإعانة المالية التي أقرتها الدولة، مشيرا إلى أنهم ستلقون رسائل عبر الموبايل بموعد وأماكن الصرف.

تابع مواقعنا