الجمعة 29 مارس 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

الكنيسة الكاثوليكية تُعلن موعد البث المباشر لصلوات أسبوع الآلام وقداس عيد القيامة (صورة)

القاهرة 24
تقارير وتحقيقات
الخميس 09/أبريل/2020 - 12:25 م

أعلنت الكنيسة الكاثوليكية، مواعيد البث المباشر لصلوات أحد الشعانين، وأسبوع الآلام، والجمعة العظيمة، وقداس عيد القيامة المجيد، بعد قرار تعليق الصلوات بالكنائس المختلفة لمواجهة فيروس كورونا.

وفي وقت سابق، أعلن السينودس البطريركي للكنيسة القبطية الكاثوليكية، برئاسة البطريرك الأنبا إبراهيم إسحق، عدة قرارات في إطار الإجراءات الوقائية لمواجهة فيروس كورونا المستجد.

موعد بث صلوات أسبوع الآلام وقداس عيد القيامة
موعد بث صلوات أسبوع الآلام وقداس عيد القيامة

وقالت الكنيسة الكاثوليكية في بيان لها، إنه حفاظًا على الصحة العامة وتجاوبًا مع متطلبات المرحلة الحالية من الإجراءات الاحترازية لكسر دائرة تطور هذا الفيروس، وللحفاظ على أرواح شعب مصر المبارك، نتوصي الكنيسة أبناءها الكهنة والرهبان والراهبات وكل المؤمنين في الكنيسة الكاثوليكية بمصر، باتباع التوصيات التالية:

1- تستمر الكنائس مفتوحة طوال النهار، وذلك للصلوات الفردية.

2- توقف الأكاليل والمعموديات لحين انتهاء الإجراءات الاحترازية الخاصة بوقف التجمعات.

3- يستمر قصر صلوات الجنازات على أسرة المنتقل.

4- استمرار إيقاف صلوات القداس بحضور المؤمنين بكل الكنائس، على أن يقوم الآباء الكهنة بالاحتفال بالقداس يوميا مع أحد الخدام، متحدين مع كل المؤمنين في طلب معونة الله، لتجاوز هذه المرحلة الصعبة.

5- وكذلك يحتفل الآباء الكهنة بطقوس أسبوع الآلام وأعياد القيامة، كل في كنيسته ويكون كل احتفال قاصرًا على رعاة كل كنيسة واثنان أو ثلاثة من الشمامسة والمرتلين بدون حضور المؤمنين.

6- لا يقوم الأباء الكهنة برتبة غسل الأرجل في لقان يوم خميس الأسرار.

7- لا يقوم الآباء الكهنة بطقس الرسم بالزيت سواء في صلاة القنديل العام يوم جمعة ختام الصوم، أو في صلاة الأبوكالابسيس فجر يوم سبت النور. ويتم إرجاء الاحتفال بتكريم زيت الميرون المقدس، والذي كان مقررًا أن يحتفل به يوم الخميس التاسع من أبريل 2020 إلى موعد لاحق يتم الإعلان عنه في حينه

8- يقوم الآباء المطارنة، كل في إيبارشيته، وحسب ظروف كل إيبارشية، بالاحتفال بطقوس اسبوع الالام وأعياد القيامة في كنائس الإيبارشية، ويكون كل احتفال قاصرا على الأب المطران ورعاة كل كنيسة واثنان أو ثلاثة من الشمامسة والمرتلين بدون حضور المؤمنين. ويتم، إن أمكن، بث هذه الاحتفالات في المواعيد المحددة لها، على وسائل الإعلام والتواصل الاجتماعي المتاحة، وذلك للاتحاد مع كافة المؤمنين في هذه الاحتفالات عبر هذه الوسائل.

9- امتثالا لما اتخذته الدولة من إجراءات، وحيث أنه لن يكون من المتاح أية استقبالات رسمية جماعية للمهنئين بالأعياد، فإن الكنيسة الكاثوليكية في مصر تقدم، مسبقًا، جزيل شكرها لكل مهنئيها بأعياد القيامة المجيدة

10- يوصي السينودس جميع أبناء الكنيسة القبطية الكاثوليكية بتعميق كلمة الله والاحتفالات المنزلية بالصلوات والقراءات.

11- يكرر أباء السينودس توصيتهم بأن يلتزم أبناء الكنيسة البقاء في منازلهم، واتباع ما تتخذه الدولة من إجراءات احترازية

12- نواصل الصلاة من أجل الأطباء وأفراد التمريض وكل الذين يتطوعون بالجهد والمال والأماكن لعلاج المرضى، ليكافئهم الرب على تعبهم ويحفظهم من كل شر.

13- وعيا منها بواجبها تجاه ابناء الشعب المصري، واتحادا مع كافة المؤسسات الدينية المسيحية والإسلامية، تشارك الكنيسة القبطية الكاثوليكية بمبلغ ۲ مليون جنيها لصندوق تحيا مصر، كما وتحث أبناءها على التبرع قدر استطاعتهم لصندوق تحيا مصر، سواء لتغطية الاحتياجات من الأجهزة الطبية، أو لمساعدة المتضررين من الأزمة الاقتصادية الناتجة عن ظهور هذا الوباء في الوقت الراهن.

14- ليواصل الجميع الصلاة مع قداسة البابا فرنسيس من أجل رؤساء الدول وكل الحكومات، الذين يتحملون في هذه الظروف الصعبة، بكل أمانة، عبء ومسئولية اتخاذ القرارات الحاسمة الحماية شعوبهم من هذا الوباء الخطر.

تأكيدًا لـ”القاهرة 24″.. البابا يترأس صلوات قداس عيد القيامة بدير الأنبا بيشوي بدون حضور شعبي

تابع مواقعنا