الجمعة 19 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

كيف تسببت “ملاحة” في نقل عدوي فيروس كورونا من الصين إلى أوروبا؟ (تقرير)

القاهرة 24
أخبار
الأحد 12/أبريل/2020 - 12:52 م

يعكف العلماء في ظل الحرب الدائرة بين البشرية وفيروس كورونا المستجد، إلى دراسة شجرة الفيروس أو رأس السلسلة التي انحدر الفيروس من خلالها، من مسقط رأسه في الصين، حيث انتقل إلى الإنسان، وحتى وصل إلى ربوع الأرض وخاصة أوروبا التي تعد من أبرز المتضررين، وخاصة العلماء في ألمانيا، والذين يبذلون جهدًا استقصائيًا كبيرًا في الوصول إلى الشخص الذي نقل الفيروس إلى أوروبا مخلفًا كل تلك الضايا والمصابين.

ونقلت وكالة “رويترز” تقريرًا ترصد فيه هذا الكم الهائل من تتبع كاميرات المراقبة وسلاسل المخالطين، علاوة على حركات الطيران ومواعيدها وتوقيتاتها بكل عناية، ليتوصل العلماء هناك إلى أن انتقال الفيروس جاء بسبب موظفة قدمت من الصين إلى ألمانيا، وتناولت وجبة الغداء مع زملائها لتطلب من أحدهم “ملاحة” ليبدأ الفيروس في الانتقال إلى ذلك الزميل، الذي اختلط بدوره بـ 16 آخرين نقل إليهم المرض.

ويؤكد التقرير أن مشهد المطعم الذي استقر فيه الزملاء مع حاملة المرض في 22 يناير الماضي، واحدًا من عشرات المواقف العادية التي قام العلماء بتسجيلها في عملية مطاردة طبية لتتبع واختبار وعزل العمال المصابين حتى تتمكن الحكومة الألمانيةمن وقف انتشار الفيروس.

والدة الطبية المتوفية بـ”كورونا”: “اشتكيت لربنا.. حرمونى من وداع بنتى قبل دفنها” (فيديو)

ويقول العلماء إن الوقت الذي اشترته ألمانيا ربما أنقذ الأرواح، بدأ أول انتشار لها للفيروس هناك، في وقت يسبق انتشارعه في إيطاليا، ولكن البحث الدقيق للغاية كان سببًا في تقليل عدد الوفيات في ألمانيا عن إيطاليا التي تعاني الأمرين الآن.

وتابع التقرير: وعلى الفور، عقب اكتشاف أول حالات انتقال الفيروس بشكل محلي، بدأت ألمانيا حملة إعلامية لوزارة الصحة واستراتيجية حكومية للتصدي للفيروس والتي ستتوقف على اختبارات واسعة النطاق، في ألمانيا وحتى الآن.

وأوضح التقرير أنه في يوم الاثنين، 27 يناير، أخبر هولجر إنجلمان، الرئيس التنفيذي لشركة Webasto، السلطات أن أحد موظفيه أثبتت إصابتهم بالفيروس التاجي الجديد.، حيث قامت المرأة، التي كان مقرها في شنجهاي، بتسهيل عدة أيام من ورش العمل وحضرت اجتماعات في المقر الرئيسي للشركة.

إصابة بالحمي

وذكر التقرير، أن والدي المرأة من ووهان زاراها قبل أن تسافر في 19 يناير إلى ستوكدورف، وأثناء أثناء وجودها في ألمانيا، شعرت بألم غير طبيعي في الصدر والظهر وكانت متعبة طوال إقامتها، لكنها أرجعت الأعراض إلى اضطراب الرحلات الجوية الطويلة، ووصل الأمر إلى تفسيره بأنها مصابة بالحمى أثناء رحلة العودة إلى الصين، وكان والداها أيضا في وقت لاحق قد خضضعوا لاختبارات واكتشفوا ايجاية اصابتها بالمرض.

وفي ألمانيا، قال الرئيس التنفيذي لشركة Webasto، إنه شكل على الفور شكل فريقًا للأزمات ينبه السلطات الطبية وبدأ يحاول تعقب الموظفين الذين كانوا على اتصالبالمصاب الصيني، مشيرًا إلى أن أحد المديرين التنفيذين هناك قبل أربعة أو خمسة أيام فقط من تلقي الأخبار  كان قد صافحتها بالفعل.

الصحة العالمية: لا يوجد دليل على إصابة الأشخاص بالعدوى جراء التعرض لجثث المتوفين بكورونا (صورة)

وقال لرويترز إن مريض شنجهاي المعروف الآن باسم “الحالة رقم 0” في ألمانيا “موظف طويل الأمد ومثبت من إدارة المشروع” يعرفه إنجلمان شخصيا، ولم تكشف الشركة عن هويتها أو هوية الآخرين المعنيين، قائلة إن إخفاء الهوية شجع الموظفين على التعاون في جهود ألمانيا لاحتواء الفيروس.

قال ويندتنر ، الطبيب الذي عالج مرضى ميونخ: “لقد كانت ضربة حظ، حصلنا على جميع المعلومات التي نحتاجها من الموظفين لإعادة بناء سلاسل العدوى.

على سبيل المثال ، الحالة رقم 1 أول شخص في ألمانيا يصاب من قبل امرأة صينية، جلس بجانبها في اجتماع في غرفة صغيرة.

أول جهة حكومية.. جامعة أسوان تستغني عن 1500 عامل مؤقت بسبب كورونا (خاص)

وقال العلماء إنه عندما تكون بيانات التقويم غير مكتملة، فإنهم غالبًا ما يكونون قادرين على استخدام تسلسل الجينوم الكامل، الذي يحلل الاختلافات في الشفرة الجينية للفيروس من مرضى مختلفين ، لتحديد انتشاره.

باتباع جميع هذه الروابط ، اكتشفوا أن الحالة رقم 4 كانت على اتصال عدة مرات مع مريض شنغهاي. ثم جلست القضية رقم 4 على التوالي مع زميل لها في المقصف، عندما لجأ ذلك الزميل إلى استعارة الملح ، استنتج العلماء ، وانتقل الفيروس بينهما. أصبح الزميل القضية رقم 5.

تابع مواقعنا