الجمعة 19 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

بسبب كورونا.. مناقشة رسالة دكتوراه “لايف” في كلية طب جامعة المنوفية

القاهرة 24
محافظات
الثلاثاء 14/أبريل/2020 - 01:38 م

ناقشت اليوم لجنة علمية بكلية الطب بجامعة المنوفية، رسالة دكتوراه أون لاين، عبر المنصات الإلكترونية، والمقدمة من الباحث طبيب مصطفى محمد كامل مصطفي مسرجة مدرس مساعد جراحة العظام بالكلية للحصول على درجة الدكتوراه فى جراحة العظام بسبب الأوضاع الحالية وقرار منع التجمعات للحد من انتشار فيروس كورونا.

وأشار الباحث في رسالته، إلى أن إصلاح أوتار الكتف عبر العظام بالمنظار يحقق نتائج مماثلة لإصلاح الخطاطيف، حيث جاء عنوان الرسالة إصلاح قطع الكفه المدوره لمفصل الكتف بالمنظار الجراحي، مقارنةبالخياطة عبر العظم واستخدام الخطاطيف للحصول على درجة الدكتوراه فى جراحة العظام.

هنزل بالدكتوراه.. قصة فتاة رفضت العودة لمصر خوفًا على أهلها من عدوى فيروس كورونا (صور وفيديو)

ويهدف البحث إلي تقييم النتائج الإكلينيكية لإصلاح أوتار الكتف، وقد تمت الدراسة علي 30 مريضا من المترددين علي قسم العظام بالمستشفيات الجامعية منهم خمسة عشر كتف عولجت بواسطة تقنية نفق عبر العظام بالمنظار، مقارنة مع خمسة عشر كتفا عولجت بواسطة تقنية الخطاطيف بالمنظار.

مناقشة رسالـة دكتوراه أون لايـن بجامعة المنوفية بالتزامن مع الحظر
مناقشة رسالـة دكتوراه أون لايـن بجامعة المنوفية بالتزامن مع الحظر

وأكد الباحث على أن التطورات في التقنيات الجراحية للجراحين بإجراء إصلاح أوتار الكتف بالمنظار، إلي جانب الطريقة التقليدية وفيها يتم إصلاح اوتار الكتف بواسطه الخطاطيف التي تختلف في مواد التصنيع والحجم والتصميم.

وأوضح الباحث، أنه تم التوصل الي طريقه تلغي الحاجة إلى الخطاطيف، وتساعد علي استعادة البصمة التشريحية مع النجاح في النتائج الاكلينيكيه وتوفير كبير في التكاليف.

وضمت لجنة الإشراف و المناقشة الدكتور بهاء السروى و الدكتور طاهر عبد الستار و الدكتور أيمن عبيد والدكتور عادل ابراهيم الصعيدي والدكتور عمرو صابر السيد و الدكتور عادل حامد أستاذ جراحة العظام بطب الأزهر مناقشا خارجياً.

مناقشة رسالـة دكتوراه أون لايـن بجامعة المنوفية بالتزامن مع الحظر
مناقشة رسالـة دكتوراه أون لايـن بجامعة المنوفية بالتزامن مع الحظر

إزالة سوق بهتيم حفاظًا على المواطنين لمنع انتشار وتفشي فيروس كورونا 

تابع مواقعنا