الجمعة 29 مارس 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

مفتي الجمهورية يدعو مستخدمي “فيس بوك” لتغيير صور حساباتهم ودعم حملة “كأني اعتمرت”

القاهرة 24
كايرو لايت
الثلاثاء 14/أبريل/2020 - 01:10 ص

أطلق الدكتور شوقي علام، مفتي الديار المصرية، مبادرة تحت مسمي “كأني اعتمرت.. الصدقة أولي”، استجابة للأوضاع التي نعيش فيها الفترة الحالية، بالتزامن مع وقف أداء العمرة، بسبب انتشار فيروس كورونا المستجد.

حيث دعا علام، عبر حسابه الشخصي، على موقع التواصل الاجتماعي “فيس بوك”، مستخدمي مواقع التواصل الاجتماعي بتغير صورة البروفايل لدعم الحملة.

الإفتاء تكشف حقيقة إصدارها فتوى تتعلق بصوم رمضان هذا العام في ظل كورونا

وقالت دار الافتاء عبر حسابها الشخصي على موقع التواصل الاجتماعي “فيس بوك”، هذه الحملة المباركة إذن رغبة في إعادة العقل المسلم لفقه الأولويات هذا الفقه الذي يمثل منهج الإسلام في التعاطي مع مختلف المستجدات.. هذا المنهج الذي يجعل الإحساس بالمسلمين وهمومهم واجبًا، فضلًا عن كونه نعمة، لذلك جاء في الحديث: “المسلم أخو المسلم: لا يظلمه، ولا يخذله، ولا يحقره” (متفق عليه) من ترك مسلمًا يجوع أو يعرى- وما أكثر ما يحدث ذلك هذه الأيام – وهو قادر على إطعامه وكسوته فقد خذله.

وأضافت الافتاء في بيان لها، وذاك نص نبوي يبرهن على المعنى ويوضح المقصود حيث يقول النبي صلى الله عليه وسلم: “أحب الناس إلى الله أنفعهم، وأحبُّ الأعمال إلى الله عزَّ وجل: سرورٌ تدخله على مسلم، أو تكشف عنه كربة، أو تقضي عنه دَينًا، أو تطرد عنه جوعًا، ولأن أمشي مع أخي المسلم في حاجة أحبُّ إليَّ من أن أعتكف في المسجد شهرًا” [رواه الطبراني وغيره عن ابن عمر].

الإفتاء: يجوز تعجيل الزكاة بسبب فيروس كورونا وقوفًا مع الفقراء والمحتاجين

هكذا وبهذا الفهم الراقي الذي يضمن حالة فريدة من التآلف والحب والود داخل المجتمعات المسلمة على وجه الخصوص والإنسانية جمعاء إن هي أخذت بهذا الفهم… حينما يعلن النبي صلى الله عليه وسلم أن أفضل الأعمال وأحبها إلى الله عز وجل، ليس صلاة ولا صيامًا ولا حجًّا ولا عمرة، وإنما يعلق التفضيل ويعلق حبه للعمل على شرط أن يكون نافعًا للغير متعديًا صاحبه في نفعه، “سرور تدخله على مسلم.. تكشف عنه كربة أو تقضي عنه دينًا”.

وتابعت، ماذا تفعل العبادة لإنسان انعزل عن مجتمعه ولم يعد يشاركه همومه؟! ماذا تفعل العبادة لإنسان أغلق بابه على نفسه وادعى رهبانية لم يكتبها الله عليه؟!

إنه النزوع الإنساني في أبهى صوره.. يجسده هذا الفهم النبوي الراقي لمهمة المسلم الإيجابية داخل مجتمعه.

تابع مواقعنا