الأربعاء 24 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

تفشي الإصابات بكورونا في تركيا يكشف عن الكثير من الأوراق السياسية الهامة لأنقرة

القاهرة 24
تقارير وتحقيقات
الخميس 16/أبريل/2020 - 09:59 م

تواصل الصحف ووسائل الاعلام الغربية الاهتمام الواضح بتداعيات انتشار فيروس كورونا، وهو الأمر الذي بات واضحا مع استفحال المرض وتزايده بصورة درامية خلال الفترة الاخيرة.

وكشفت وسائل إعلام غربية عن دقة هذا الوباء في بعض من الدول، ومنها تركيا على سبيل المثال، وتحديدا في الأوساط العربية بها.

وأشار التليفزيون الألماني في تقرير له أخيرا أن هناك بعض من الجهات التركية التي تتهم أوساطا عربي تعيش في البلاد بأنها تنشر المرض، وهو ما بات واضحا تحديدا بين أوساط بعض من الفلسطينيين ممن يعيشوا في مدينة اسطنبول، وهي المدينة التي تشهد انتشارا واضحا للمرض بين جنباتها منذ فترة طويلة.

خالطوا شخصًا قادمًا من تركيا.. تفاصيل عزل 4 منازل في المنيا خوفا من تفشي كورونا

وقال التقرير إن عددا من نشطاء حركة حماس ممن يعيشوا في المدينة ولم يتم عزلهم، أصيبوا بهذا الوباء عقب مخالطتهم بعض المصابين بالفيروس سواء في خارج تركيا تحديدا إيران، والأخطر من هذا أن هناك تأكيدات بأن هؤلاء النشطاء أصابوا مواطنين آخرين بالتواصل معهم، سواء في خارج أو داخل تركيا، خاصة مع إصابتهم بالفيروس وتأكيد التحليلات بأن حالتهم إيجابية بالنسبة للإصابة بالفيروس.

وتزعم تقارير تناولت هذه النقطة أن حركة حماس رأت ضرورة إخفاء هذه المعلومة وعدم إبلاغ إدارة الصحة المحلية رسميًا عنهم، والاكتفاء بعزلهم والبقاء في منازلهم.

وعن هذه النقطة تشير صحيفة دي فيلت الالمانية إلى تخوف حركة حماس وبعض من القائمين عليها، من أن يتم تصويرهم كمصدر لهذا الفيروس المنتشر داخل تركيا، الأمر الذي سيؤثر على وضع الحركة واتصالاتها مع العالم الخارجي.

وتتعمق حدة هذه الأزمة مع فرض تركيا حجرا صحيا لمدة يومين في 31 مدينة، بما فيها إسطنبول والعاصمة أنقرة، وهي الخطوة التي باتت ضرورية مع تسجيل تركيا لما يقرب من 47,029 إصابة بكورونا حتى الان، ونبهت الصحيفة إلى أن معظم هذه الإصابات في إسطنبول، الأمر الذي يزيد من دقة موقف حركة حماس.

رئيس ميناء دمياط: تصدير 3384 طن فواكه وخضروات للسعودية والإمارات وتركيا ودول أوروبية

وتعترف صحيفة النهار اللبنانية في تقرير لها بدقة هذه القضية، قائلة: “بعد تتالي الإعلان عن اكتشاف مصابين بفيروس كورونا، تنامت مخاوف الفلسطينيّين المقيمين في تركيا، وتحديداً في اسطنبول، هذه المخاوف لها مشروعيّتها لدى الأوساط الفلسطينية في تركيا نظراً لطبيعة علاقة حركة حماس بإيران”، وأضافت الصحيفة: من المعروف أنّ قيادات حماس على صلة متواترة وتنسيق منظم مع طهران، ما يجعل حركة التنقل لأعضاء حماس بين البلدين كثيفة من هذا الجانب؛ إيران التي سجّلت إلى حدّ اللحظة أكبر عدد من الإصابات بفيروس كورونا في الشرق الأوسط دون أن ينازعها في نِسَب الإصابة أحد من دول الجوار”.

وأضافت الصحيفة ووفقاً لمصادر مطلعة في تركيا، فإنّ نسبة معتبرة من الإصابات المسجلة إلى حدّ اللحظة لها علاقة مباشرة بنشطاء من حماس قادمين من إيران التي عمّ فيها الوباء، رغم أنباء عن تكتم شديد على النسب الحقيقية.

من جانبه تحدث الكاتب والمحلل السياسي مراد سامي، عن هذه القضية قائلا: إنه ومع اجتياح فيروس كورونا لتركيا، تنامت مخاوف قيادة حماس المقيمة باسطنبول من احتمال انتقال العدوى لبقية أعضاء الحركة داخل التراب التركي .

وأضاف الكاتب: تحدث احد كبار مسؤولي حماس في تركيا عن احتمالية إصابة اغلب رجال الحركة بالفيروس، حيث أثبتت نتائج الاختبارات التي أجريت من قبل الحكومة التركية في الأيام القليلة الماضية، إصابة العديد من أعضاء حماس الذين يعيشون في اسطنبول، داعيا في الوقت ذاته لضرورة ملازمة الحيطة والحذر لتجنب الإصابة او نقل العدوى.

تركيا تفرض حظر التجوال على من تقل أعمارهم عن عشرين عامًا

واشار إلى إصابة القيادي البارز بالحركة الإسلامية جهاد يغمور، المتواجد منذ سنوات قليلة بتركيا، بهدف التنسيق بين الحكومة التركية وحماس بالفيروس.

ويغمور هو أول من تم تشخيص إصابته بالفيروس داخل الحركة، و يُعتقد أنه قد نقل العدوى لأعضاء آخرين داخل الحركة، لا سيما وأن ثبوت إصابته أتى متأخرا نسبيا، حيث لم يتفطن رجل حماس الأول بتركيا لإصابته.

وقال سامي إنه وفي ضوء كل هذا، يرجح الخبراء أن تقوم تركيا بتأجيل كل اللقاءات المستقبلية التي ستجمعها بالقيادة الحمساوية لأجل غير مسمى، خشية إمكانية نقل المرض إلى المسؤولين الأتراك.

وعموما فإن التطورات الدرامية المرتبطة بوباء كورونا وانتشاره سواء في إسطنبول أو عموم تركيا وخطورة انتقاله إلى عناصر من حركة حماس، بات قضية في منتهى الدقة، وهو ما يمكن استنباطه سواء من التقارير الإعلامية أو الصحفية بصورة خاصة.

مغردون يفضحون أحمد منصور مذيع الجزيرة.. هاجم مصر بعد إرسال مساعدات لإيطاليا وامتدح تركيا لنفس الفعل (صور)

تابع مواقعنا