الجمعة 26 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

“درع واقٍ”.. “أهل مصر” تطور أدوات الوقاية للأطقم الطبية لإعادة استخدامها مرة آخرى (صور)

القاهرة 24
صحة وطب
الخميس 16/أبريل/2020 - 08:25 م

ضمن جهود مؤسسة “أهل مصر للتنمية” وفي إطار مبادراتها “أهل مصر قد المسئولية” لمواجهة فيروس كورونا المستجد، تبنت المؤسسة فكرة درع واق للوجه يمكن إعادة استخدامه عدة مرات لحماية الجيش الأبيض من الأطباء وأطقم التمريض من الإصابة بفيروس كورونا المستجد، في خطوة جادة  لتعزيز جهود المؤسسة لمواجهة الازمة والحفاظ على خط الدفاع الأول والثروة البشرية الغالية المتمثلة في الأطباء.

درع وواقي في اهل مصر
درع وواقي في اهل مصر

وقد صرحت د. هبة السويدي، رئيس مجلس أمناء مؤسسة اهل مصر للتنمية، “تحمسنا للفكرة جاء حرصا من مؤسسة “أهل مصر” على حماية الفريق الطبي بالمستشفيات، وقد بادرت المؤسسة بتبني الفكرة التي قدمها قامة طبية جليلة متمثلة في د. أحمد المناوي، وبدأت المؤسسة علي الفور بالقيام بإنتاج واق الوجه وتحويل الفكرة من مشروع انتاج صغير إلى مشروع كبير  لمواجه فيروس كورونا المستجد، حيث قمنا بإنتاج 200 ألف قطعة بالفعل، وسيتم توزيعها بالكامل للمستشفيات مجانا فى جميع أنحاء الجمهورية.”

وقال د.أحمد المناوي، أستاذ أمراض النساء والتوليد وجراحات المناظير بكلية طب قصر العيني، والحاصل على جائزة الدولة التشجيعية في العلوم الطبية، أن الفكرة جاءت لحماية الأطباء بعد انتشار فيروس كورونا بالتعاون مع المهندس عمرو عبد الحفيظ، نظرا لأن الكمامة ليست كافية؛ فأثناء الولادة يتطاير رذاذ الدم وبعض السوائل على وجوه وأعين الفريق الطبي، وربما يكون هذا الرذاذ حاملا للفيروس، وكذلك الأمر بالنسبة لأطباء التخدير عند تركيب أنبوب الحنجرة، وأطباء الأمراض الصدرية عند الكشف، لذلك عدلنا في تصميم واقي للوجه ليحمي من وصول الرذاذ الحامل للفيروس، ويغطي الوجه بالكامل، و يمكن إعادة استخدامه لعدة مرات بعد التعقيم بالكحول”.

درع وواقي في اهل مصر
درع وواقي في اهل مصر

وأضاف المناوي “طورنا في القناع وصممت درعا مناسبة لظروف العمل، فهو شديد الشفافية،  ويُمكن من خلاله الرؤية الواضحة خلال إجراء الجراحات، فهو لا يعوق النظر، ولا حركة رأس الطبيب، وفى نفس الوقت يمكن تعقيمه بجهاز البلازما في المستشفيات الكبيرة، أو بالكحول فى المستشفيات الصغيرة، وإعادة استخدامه”.

 

كما أعرب “المناوي” عن تقديره لدور مؤسسة أهل مصر للتنمية، مشيرا إلى أن المؤسسة كانت أول من بادر بتبني الفكرة، وتصنيع وتوزيع 200 ألف قطعه على المستشفيات في مختلف المحافظات.

 

والجدير بالذكر أن مؤسسة أهل مصر التنمية قد تبنت منذ بداية الازمة العمل على المساهمة بشكل فعال في حماية الأطباء وأطقم التمريض في جميع مستشفيات الجمهورية، من خلال توفير الملايس الوقاية ودروع الوجه، لإيمانها بأهمية الدور الذي يقوم به هؤلاء الابطال في مواجهة أزمة فيروس كورونا المستجد في مصر.

تابع مواقعنا