الخميس 25 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

نقابة الصحفيين: تلقينا شكاوى ضد مقال “نيوتن” من عدد من الزملاء

القاهرة 24
سياسة
الجمعة 17/أبريل/2020 - 11:41 ص

أعلن مجلس نقابة الصحفيين عن تلقيه عدة شكاوى من صحفيين طالبوا فيها بالتحقيق فيما ورد بالمقالات المنشورة مؤخرًا بصحيفة “المصري اليوم” بالعمود اليومي “وجدتها” والموقع تحت شخصية مجهولة الهوية باسم “نيوتن”، ويحمل عنوان: “استحداث وظيفة”.

وأكد المجلس أنه سيتخذ كل الإجراءات الرسمية والقانونية بشأن هذه الشكاوى والنظر فى البت لتحويلها للجنة التحقيق النقابية بعد مناقشتها في اجتماع المجلس القادم وموافقته، طبقًا لقانون النقابة.

يأيت ذلك بعد قرار المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام فتح تحقيق فيما نشرته جريدة المصرى اليوم، فى سلسلة مقالات بتوقيع “نيوتن” حول سيناء.

وقرر المجلس استدعاء الممثل القانونى للجريدة وكاتب المقالات في جلسة يوم الثلاثاء المقبل.

وأثار مقال نُشر في المصري اليوم أزمة كبيرة، خاصة وأن كاتبه مجهول تحت اسم “نيوتن”، لاحتوائه على معلومات تتعلق بالوضع في سيناء، واستحداث وظيفة جديدة تحت اسم حاكم سيناء لمدة 6 سنوات.

وجاء بالمقال الذي ذيل بتوقيع “نيوتن”: الوظيفة التى اقترحها وهى “حاكم سيناء”، مدة التعاقد 6 سنوات، متجاوزا مهام المحافظ، فالمحافظ مقيد بالوزارات المختلفة، فالزراعة في المحافظة تحت رعاية وزارة الزراعة وهكذا، والوظيفة تتطلب الاستقلال التام عن بيروقراطية القوانين السائدة، فى الاستثمار، فى استخدام الأراضى مثلاً، مطلوب الابتعاد عن ميزانية الدولة، لن يجمع الإقليم بالدولة إلا السياسة الخارجية والدفاع المسؤول عن حماية الحدود.

وتابع المقال: “الوظيفة قد يراها البعض طلبًا مغامرًا أو صادمًا. لنعترف أنه شىء يستدعى التفكير، سيئ النية سيصورونه كمؤامرة لتفتيت الدولة. لا مجال للتفريط فى أى قطعة من هذا الإقليم الأكثر تشربًا لدماء المصريين. ولفرادة هذا الإقليم وتميزه. سيكون قاطرة التقدم والازدهار لمصر. بالرغم من الذين يعتبرون سيناء خطًا أحمر. لتظل مهجورة جرداء. أو ملعبًا مفتوحًا للجماعات المتطرفة والصفقات المشبوهة”.

واختتم: “فهل يا ترى من الوارد القيام بهذه التجربة والتعامل مع سيناء كمنطقة اقتصادية ذات طبيعة خاصة. أم أن معوقات هذه التجربة أكبر من أن نتجاوزها؟”.

هذا المقال أثار جدلا واسعا حول وجود تجاوزات شملها هذا المقال الذي اعتبره البعض أنه يطالب فيه بفصل سيناء عن مصر وتحويلها لدولة موازية بقوانين وحكم مختلفين.

تابع مواقعنا