• بحث عن
  • عصر التجارب السريرية.. تفاصيل جديدة في تعديل بروتكول العلاج المصري لمصابي كورونا

    عبدالله أبو ضيف

    لا تزال الدولة المصرية تعمل على الحد من انتشار فيروس كورونا المستجد، وهو الأمر الذي تجاريه في الفترة الأخيرة عن طريق إدخال مزيد من الأدوية في نطاق التجارب السريرية ومن ثم استخدامها في علاج الحالات المصابة بفيروس كورونا المستجد.

    عصر التجارب السريرية

    كشف مصدر طبي لـ”القاهرة 24“، تقدم المستشفى بطلب لإجراء التجارب السريرية، إحدى مراحل اعتماد العلاج، وتمت الموافقة بالفعل لاستخدام أدوية مصنعة في السوق المصري، ينتظر أن تصبح علاجا لفيروس كورونا المستجد.

    وأضاف المصدر أن النتائج من المقدر التعرف عليها خلال 15 يوما فقط من التجربة السريرية والتي تم تنفيذها منذ نحو 5 أيام، وحتى الآن النتائج مبشرة على المرضى الذين طبقت عليهم التجارب، الأمر الذي يبعث بأمل كبير باحتمالية الإعلان الرسمي عن العلاج خلال 10 أيام.

    بعد دراسات وتجارب سريرية.. اللجنة العلمية تستحدث علاجا جديدا لمرضى فيروس كورونا (خاص)

    تطور العلاج

    حسب مصدر في وزارة الصحة والسكان، فإن الوزارة أدخلت بالفعل متلازمة المتعافين والتي تحمل الأجسام المضادة ومن ثم استخدامها في العلاج، وهو الأمر الذي سيدخل مرحلة التحارب السريرية بالفعل خلال فترة قصيرة، حيث يتم ذلك بالتنسيق وفقًا لبروتوكول علاجي أعدته اللجنة العلمية وتم توزيعه على مستشفيات العزل وأماكن الحجر الصحي.

    وأضاف المصدر لـ”القاهرة 24″ أنه تم تغير عقارين بالفعل في البروتكول العلاجي، حيث تم استبدال الفوسفات بالماغنسيوم في عقار الكلوركين، ومضاد حيوي آخر أكثر فاعلية يمكن من خلاله إحداث الفرق لدى المصابين في مستشفيات العزل الصحي في المستشفيات المختلفة.

    عضو “العليا للفيروسات”: 3 مضادات لفيروس كورونا تستخدمها مصر خلال أسابيع (انفراد)

    من جهته، أشار الدكتور حمدي إبراهيم مدير عام الحميات في وزارة الصحة والسكان وعضو اللجنة العلمية، لوضع البروتوكول العلاجي لحالات الإصابة بفيروس كورونا المستجد، إلى أن مصر استخدمت أدوية التجلط في المرحلة الأولى من بداية وجود إصابات بفيروس كورونا المستجد، ومن أمثلتها الهيبارين والذي أحدث فاعلية كبرى، واتى استخدام هذا النوع من الدواء بعد مروره بكافة الدراسات والتجارب السريرية التي تثبت فاعليته في النهاية.

    وأضاف إبراهيم، أنه أصبحنا نستخدم الهيدروكسي كلوركين بدلا من الكلوركين، حيث أثبت فاعلية أكبر، وبالتالي تعمل اللجنة العلمية على الاجتماع أسبوعيا وعمل اجتماع بالفيديو مع أطباء مستشفيات العزل في كافة المحافظات الفعلة فيها، للتأكد من فاعلية الأدوية المستخدمة والجديدة، وهو الأمر الذي يظهر في العدد الكبير من حالات التعافي، وتقدم بمصر بمراكز كبرى في نسب الشفاء من فيروس كورونا المستجد.

    محمد عوض تاج الدين: مصر أجرت أمس تجارب سريرية على مرضى كورونا لعلاج أفيجان

    الدكتور أشرف حاتم، وزير الصحة الأسبق، وعضو اللجنة العليا للفيروسات بوزارة التعليم العالي، موافقة اللجنة العليا للفيروسات على ضم البروتوكول العلاجي الخاص بمرض الإيدز كمضاد لفيروس كورونا ويسمي“kaletra“ وذلك في الحالات التي لا تستجيب لعلاج الافيجان سالف الذكر، لافتا إلى أن الـ“kaletra“يستخدم كمضاد للتهاب الرئوي الحاد وبداية الفشل التنفسي، لافتا إلى أن الـ“kaletra“ هو علاج تم استخدامه في الصين وتحديدا في منطقة ووهان، وسيتم توافره في مصر بداية من الشهر المقبل.

    وكشف لـ”القاهرة 24″ عن أنه لا يوجد علاج مخصص لفيروس كورونا المستجد، وأن ما يتم هو إعادة استخدام وتطوير علاجات كمضاد للفيروسات، لافتا إلى أن اللجنة اعتمدت 3 أنواع من المضادات للفيروسات التي من المقرر توافرها في مصر وهي التاميفلو والأفيجان والـ”kaletra“.

    مفاجأة.. مستشفى حكومي يختبر علاجاً لـ”كورونا” على 20 مريضا والنتيجة بعد 10 أيام (انفراد)

    أعلنت وزارة الصحة والسكان، اليوم، الأحد، عن خروج 31 من المصابين بفيروس كورونا من مستشفيات العزل والحجر الصحي، جميعهم مصريون، وذلك بعد تلقيهم الرعاية الطبية اللازمة وتمام شفائهم وفقًا لإرشادات منظمة الصحة العالمية، ليرتفع إجمالي المتعافين من الفيروس إلى 732 حالة حتى اليوم.

    وأوضح الدكتور خالد مجاهد، مستشار وزيرة الصحة والسكان لشئون الإعلام والمتحدث الرسمي للوزارة، أن عدد الحالات التي تحولت نتائج تحاليلها معمليًا من إيجابية إلى سلبية لفيروس كورونا (كوفيد-19) ارتفع ليصبح 1001 حالة، من ضمنهم الـ 732 متعافيًا.

    وأضاف أنه تم تسجيل 112 حالة جديدة ثبتت إيجابية تحاليلها معمليًا للفيروس، بينهم شخص أجنبي، وذلك ضمن إجراءات الترصد والتقصي التي تُجريها الوزارة وفقًا لإرشادات منظمة الصحة العالمية، لافتًا إلى وفاة 15 حالة.

    الوسوم

    اترك تعليقاً

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

    زر الذهاب إلى الأعلى

    إغلاق