الجمعة 26 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

بعد الإعلان رسميا.. تعرف على نتيجة رؤية هلال شهر رمضان في مصر

القاهرة 24
كايرو لايت
الأربعاء 22/أبريل/2020 - 07:22 م

أعلن الدكتور شوقي علام مفتي الجمهورية، نتيجة رؤية هلال شهر رمضان في مصر ، والتي جاءت موافقة للحسابات الفلكية ليبدأ شهر رمضان في مصر رسميًا يوم الجمعة الموافق 24 أبريل الجاري.

وتعذر رؤية هلال شهر رمضان في مصر لنُتم شعبان 30 يومًا وينتهي الخميس، ويبدأ شهر رمضان الجمعة المقبل، وفقًا لبيان المفتى الذي تلاه في بث مباشر نقله التليفزيون المصري.

رؤية هلال شهر رمضان في مصر شريعًا

 

وتستطلع لجان علمية تابعة لدار الإفتاء المصرية هلال شهر رمضان بعد غروب شمس يوم 29 من شهر شعبان كل عام من أماكن الرؤية الشرعية المنتشرة في مصر، للتثبت من ظهور الهلال رؤية شرعية بالعين المجردة، وتضم هذه اللجان الشرعية علماء متخصصين وخبراء في علم الفلك.

وزير الأوقاف يتلقى خطابًا رسميًا من وزارة الصحة بشأن تأثير فيروس كورونا على الصيام

وأكدت دار الإفتاء المصرية، في أكثر من بيان سابق أنها الجهة الوحيدة داخل مصر المنوط بها رؤية هلال شهر رمضان وغيره من الشهور العربية.

وكانت الدار قد قالت في بيان قبل أيام عبر صفحتها على موقع الفيسبوك: “على سبيل الفرحة، نستطلع هلال شهر رمضان يوم الأربعاء ٢٩ شعبان ١٤٤١هـ الموافق ٢٢-٤-٢٠٢٠م، ودار الإفتاء المصرية هي المسؤولة عن استطلاع الهلال وسيتم عمل بث مباشر على صفحة الفيسبوك ليعلن فضيلة المفتي نتيجة الاستطلاع”.

وحذرت في نهاية المنشور من الاستماع إلى أية آراء أخرى بشأن رؤية هلال شهر رمضان ، قائلة: “لا تأخذ المعلومة إلا من مصدرها”.

رؤية هلال شهر رمضان والحساب الفلكي

 

وفقًا لبيان صادر عن دار الإفتاء المصرية العام الماضي، فإن الحساب الفلكي لا يتعارض مع رؤية هلال شهر رمضان ، موضحة أن الحساب الفلكي للاستئناس به مع الاعتماد على الرؤية البصرية الصحيحة.

وذكرت الدار أن الحساب الفلكي ينفي ولا يثبت، فإذا نفى طلوع الهلال فلا عبرة بقول من يَدَّعِيه، وإذا لم ينفِ ذلك فالاعتماد حينئذٍ على الرؤية البصرية، وفق بيان الدار.

وأوضحت أن منهجها يتمثل في أن رؤية الهلال تكون لجميع الشهور؛ وذلك من أجل الوصول إلى أصوب تحديد لأوائل الشهور الثلاثة ذات الأهمية في عبادة المسلمين.

وبينت أن رؤية هلال شهر رمضان وغيره من الشهور تكون عن طريق اللجان الشرعية العلمية التي تضم شرعيِّين ومختصين بالفلك.

تابع مواقعنا