• بحث عن
  • خطأ إملائي في إعلان العسيلي وبهاء سلطان (صورة وفيديو)

    منى محمد

    غنى الفنانان محمود العسيلي، وبهاء سلطان، في أحد الإعلانات التي عُرضت في الموسم الرمضاني لعام 2020 الجاري، وكان شعار الإعلان هو “أنت استثنائي”.

    وما لفت الانتباه أن الجملة كُتبت في الإعلان بطريقة غير صحيحة، فكانت “إنت إستثنائي”، بوضع الهمزة تحت كلمة “استثناء”، وهذا خطأ لأن لفظ استثناء هو مصدر لفعل سداسي، وفي القواعد النحوية الهمزة لا تستخدم مع مصادر الأفعال الخماسية والسداسية.

    وكذلك ضمير المخاطب “أنت”، في القواعد النحوية أيضًا لا تُكسر الهمزة، لأن الحركة الإعرابية تكون على الحرف الأخير وليس الأول.

    محمود العسيلي من الإعلان
    محمود العسيلي من الإعلان

    وهذا يعني أن كسر همزة الضمير والاسم كان ليتماشى مع اللحن الغنائي فقط، وكان يُمكن كسر الهمزتين في الغناء ولكن كتابتها بشكل صحيح في الشعار، الواضح للجماهير.

    ويقول العسيلي وسلطان في الإعلان: “أنت مين.. أنت الي فيه منك في الكون كتير.. ولا أنت عارف إنك أنت غير ليك خط سير.. تمشيلو مشاوير.. أنت مين.. بتحب نفسك بس وغيرها مافيش.. ولا عشان الناس دايمًا يعيش.. زي السحاب كلو مطر وخير.. أنت مين متردد في الحياة بين البنين.. ولا الي عارف رايحة الخطوة فين.. قلبك جرئ ومحدد الطريق.. التاريخ بيقول إن البشر هم نوعين.. ناس بتأثر وناس متفرجين… أنت استثنائي”.

    محمود العسيلي يستنكر أعداد مصابي ووفيات فيروس كورونا المعلنة بمصر

    والإعلان من غناء بهاء سلطان ومحمود العسيلي، ومن ألحان محمود العسيلي، وكلمات أمير طعيمة، وتوزيع على فتح الله.

    الوسوم

    اترك تعليقاً

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

    زر الذهاب إلى الأعلى

    إغلاق