الجمعة 26 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

من جزيرة كريت.. “البحوث الفلكية” تكشف تفاصيل هزة أرضية شعر بها سكان عدد من محافظات مصر

القاهرة 24
تقارير وتحقيقات
السبت 02/مايو/2020 - 03:47 م

كشف أحمد بدوي، رئيس قسم الزلازل بالمعهد القومي للبحوث الفلكية، كواليس الهزة الأرضية التى شعر بها الكثير من سكان محافظات شمال البلاد، مشيراً إلى أن الزلزال مركزه جزيرة كريت، وهي جزيرة تقع في اليونان شمال البحر المتوسط.

وقال أحمد بدوي، في تصريحات خاصة لـ”القاهرة 24“: إن سكان محافظات القاهرة، والجيزة، والإسكندرية ومحافظات الدلتا، شعروا بهزة قوية في الساعة الثالثة عصر اليوم السبت، نتيجة أن قوة الزلزال وصلت لحوالي 6.3 على مقياس ريختير.

وأكمل رئيس قسم الزلازل بالمعهد القومي للبحوث الفلكية، أن جزيرة كريت منطقة متعادة لوقوع الزلازل، كما أن ذلك الزلزال سيكون له توابع أخري أقل شدة.

هزة أرضية تضرب محافظتي القاهرة والجيزة.. و”البحوث الفلكية”: لها توابع

جزيرة كريت

وتعد جزيرة كريت أكبر الجزر اليونانية وخامس أكبر جزيرة في البحر الأبيض المتوسط وموقعها تقريبًا 35° ش، 24° ق وهي تطل جنوبًا على بحر إيجة وعلى رغم أن مساحتها لا تزيد عن 8336 كيلومترًا مربعًا وعدد سكانها أقل من نصف مليون نسمة فهي من أهم جزر اليونان من حيث أهميتها الحضارية.

وتنتصب فيها سلسلة جبلية ممتدة من الشرق إلى الغرب وتحدها شواطئ صخرية وأعلى قمة فيها هي قمة بسيلوريتيس التي يصل ارتفاعها إلى 2456 مترًا فوق سطح البحر. وعلى هذه السلسلة تنتشر بساتين الزيتون والكرمة وتزرع فيها الذرة والتبغ.

وتعتبر هذه الجزيرة إحدى أربع جزر كبرى في البحر الأبيض المتوسط وهي تتمتع بموقع استراتيجي هام أكسبها مكانة ممتازة بين سائر الجزر اليونانية، وذلك لقربها من القارات الثلاث آسيا وأفريقيا وأروربا، حيث كانت في العصور الوسطى مركز التقاء لحضارات مختلفة لشعوب هذه القارات، كما جعلها مستودعاً تجارياً هاماً.

المعهد القومي للبحوث الفلكية: زلزال بقوة 2.7 يضرب جنوب الجيزة

تابع مواقعنا