الخميس 28 مارس 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

بث صلاة التراويح والتهجد في العشر الأواخر من رمضان بالجامع الأزهر

القاهرة 24
أخبار
الأحد 03/مايو/2020 - 11:24 م

علق الدكتور أسامة الحديدي، مدير مركز الأزهر العالمي للفتوى، على قرار بث صلاة العشاء والتراويح والتهجد في جامعي الأزهر وعمر بن العاص والجدل بين الجماهير حول جواز الصلاة خلف الإمام عبر الراديو، قائلاً: “كل المسلمين يشتاقون للمساجد ويريدون الاستمتاع بهذه الأجواء الروحانية في شتى بقاع مصر”، مشيرا إلى أن المبادرة الأخيرة تلامس قلوب المسلمين وبالتالي هذه الصلوات ستقام بإمام المسجد وفريق العمل داخل المسجد لتحقيق التباعد الاجتماعي بين الناس لمنع انتشار العدوى.

الجامع الأزهر يعلن إذاعة صلاتي التراويح والتهجد عبر قناته على اليوتيوب

وكشف الحديدي في مداخلة هاتفية مع برنامج “القاهرة الآن” المذاع على فضائية العربية الحدث، تقديم الإعلامية لميس الحديدي، أن المؤسسة الدينية ضمن أنجح المؤسسات التي نجحت في تحقيق التباعد الاجتماعي بالتزام شديد وهذا أمر مستقى من الشريعة حفاظا على الأنفس والأرواح وهي من أعلى مقاصد الشريعة الإسلامية.

وكشف الحديدي، أن صلوات التراوايح بدأت بالفعل وبثت اليوم من خلال إذاعة القرآن الكريم من جامع عمرو بن العاص، مشيرا إلى أن قرار بث التراويح والتهجد من الجامع الأزهر سيكون بداية من العشر الآواخر من الشهر الكريم وسوف تبث على صفحة الأزهر على موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك وقناة الأزهر على يوتيوب، وذلك محافظة على هذه الشعيرة وتعظيما لشعائره”.

وحول إمكانية الصلاة خلف الأمام عبر الراديو أو وسائط التواصل الاجتماعي، قال الحديدي “هذا الأمر مثير للجدل وأفتينا به قبل شهر ونصف عبر قسم البحوث والمتابعة والنشر، وعرضنا على هذه المسألة لأنه أمر متوقع في ظل هذه الجائحة أن يسأل الناس عن إمكانية إقامة الصلاة خلف المذياع ونوقشت”.

وعرض الأزهر كافة الأدلة من كافة المذاهب بما فيها الحنفية والشافعية والحنابلة واستقر الجميع أن إقامة الصلاة خلف المذياع غير جائز ولاتصح وإن كان للنوازل أمورا لاتصح لغيرها، حيث إن صلاة الجماعه بها اشتراطات لها شروط صحة وهذه الشروط منها هل الإمام متقدم على المأموم أم العكس؟ وهل يصل صوته للمأمومين وهل يتابع المأموم حركة الإمام بدقة؟ وبالتالي هذه الشروط لاتتوافر في إقامة الصلاة خلف المذياع ولاتجوز.

تابع مواقعنا