السبت 20 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

بعد نشر “القاهرة 24”.. أول تعليق من جامعة المنصورة بشأن إجبار الطلاب على شراء الكتب

القاهرة 24
تقارير وتحقيقات
الثلاثاء 05/مايو/2020 - 06:22 م

علق الدكتور أشرف عبد الباسط، رئيس جامعة المنصورة، على ما نشره “القاهرة 24″، حول إجبار بعض أعضاء هيئة التدريس بكلية الآداب بالجامعة، بإجبار الطلاب على شراء الكتب، وتوزيع مشروعات البحث مع الكتاب، فور شراءه من إحدى المكتبات المجاورة للجامعة.

وقال عبد الباسط، في تصريحات خاصة لـ”القاهرة 24″، إنه لم يتصله أي شكاوى من الطلاب حتى الآن، وحميع ما يقال من بعض الطلاب أو أولياء الأمور “كلام مرسل”، ولم يتقدم أحدهم حتى الآن بشكوى رسمية.

وأشار رئيس الجامعة، إلى أنه على الطلاب المتضررين من أحد أعضاء هيئة التدريس، أو وجود وقائع حقيقية بالمخالفة لقرارات الدولة ووزارة التعليم العالي، وبالتحديد في ظل الظر الراهن التي تمر به البلاد، فعليه بإرسال شكوى رسمية، بها اسم الطالب، والدكتور المخالف والمشتكى منه، وشكواه، مؤكدًا على أنه لن يتردد في التحقيق في أي شكوى، لمصلحة الطالب.

“آداب المنصورة” تجبر الطلاب على شراء الكتب: موضوعات الأبحاث هتتوزع في المكتبة (مستندات)

وفي وقت سابق،  قال الطلاب، إنه وفقًا لما أعلنت عنه وزارة التعليم العالي، فإنه كان من المقرر إرسال موضوعات البحث، إلى الطلاب عبر الإيميل الخاص بهم، إلا أن إدارة الكلية ضربت بهذا القرار عرض الحائط، وشددت على ضرورة استلام موضوعات البحث من خلال ورقة يحصلون عليها مع المكتبة، بعد شراء الكتاب.

وأشار الطلاب، إلى أن الكلية حددت يومين فقط لكل دفعة، مؤكدين أنه تجاوز أعدادهم الـ550 طالبة وطالبة، وسبق وأن تم تكدس الدفعات السابقة “أولى وثانية” أمام المكتبات مما يجعلهم عرضة للإصابة بالفيروس، بالمخالفة لقرار رئيس الوزراء الدكتور مطصطفى مدبولي، بمنع التجمعات، خاصةً أن كل ما يهم الكلية وأعضاء هيئة التدريس، بيع الكتب، والذي أكدت الكلية أنها “حق أصيل لهم”.

قرارات كلية الأداب
قرارات كلية الأداب

شكوى للتعليم العالي وعميد الكلية

وأكد الطلاب، أنهم تقدموا عبر صفحة وزارة التعليم العالي، على موقع التواصل الاجتماعي “فيس بوك”، بشكوى ضد أساتذة كلية الأداب، إلا أن الوزارة بعد الإطلاع على شكاوى الطلاب المتكررة لم تقوم بالرد عليهم، مشيرين إلى أنهم أيضَا قاموا بإرسال شكوى إلى كلًا من عميد الكلية والوكيل، عبر حساباتهم على موقع التواصل “فيس بوك”، إلا أنهم لم يطلعوا عليها ولم يشاهدوها حتى الآن، الأمر الذي دفعهم لعمل شكوى في اتحاد الطلبة لإرسالها لمكتب رئيس الجامعة، إلا أنها كانت دون جدوى (حسب تصريحاتهم).

تابع قرارات كلية الأداب
تابع قرارات كلية الأداب

شكوى لاتحاد طلاب جامعة المنصورة

وبالتواصل مع سلامة أشرف، رئيس اتحاد جامعة المنصورة، أكد أنه بالفعل تفاعل مع الشكوى بوجه عاجل، وعرضها على رئيس الجامعة الدكتور أشرف عبد الباسط، وكذلك نائب رئيس الجامعة، وأنه على الفور قام بحل الأزمة، متابعًا: “تم التعامل مع الشكاوي وتم وصولها لرئيس الجامعة، وسيتم حلها الحمد لله”، وهو ما نفاه الطلاب.

تابع مواقعنا