• بحث عن
  • من حصد اهتمام ومشاهدة المصريين في دراما رمضان بالمحافظات.. الاختيار أم البرنس؟ (خريطة تفاعلية)

    السيد موسى

    في ظل مواجهة فيروس كورونا، وما لحقه من إجراءات وقائية وقرارات ناجمة عن تداعيات الوباء ومنع انتشاره من حظر تجوال وغيره من القرارات، يحظى شهر رمضان 2020 تلفزيونيًا باهتمام غير مسبوق، بالتزامن مع التزام المواطنين منازلهم اتباعًا لإجراءات الحظر، الأمر الذي جعل للمارثون الرمضاني مذاقا خاصا هذا العام.

    18 عملًا دراميًا، تجمع أجيال مختلفة من الفنانين ما بين بطولة لنجوم كبار وبطولات شبابية، ووجوه جديدة تظهر لأول مرة، يُعرضون على الفضائيات المصرية المختلفة، ما بين الرومانسية والدراما المجتمعية وكذلك الكوميديا، والخيال العلمي لأول مرة في الدراما المصرية، والعمل الوطني الفريد من نوعه والذي يحظى باهتمام واسع من الجمهور.

    ومن بين تلك الأعمال الدرامية الكثير والوجوه الفنية اللامعة، حظى مسلسلان بالصدارة وتنافسا عليهما الجمهور، بفارق كبير لما يأتي بعدهما، وهما مسلسل “الاختيار”، العمل الوطني الأضخم من نوعه الذي يجسد الفترة الماضية متمثلةً في قصة الشهيد أحمد المنسي، ومسلسل “البرنس” ذو الطابع الاجتماعي.

    ووفقًا لمحركات البحث، فإن المنافسة بين الاختيار والبرنس، أصبحت على صفيح ساخن، حيث إنه منذ مطلع شهر مايو وبدأ المسلسلان يناطحان بعضهما، بخلاف السبعة أيام الأخيرة في شهر أبريل والأولى في رمضان، حيث انفرد الاختيار بالصدار خلالهما، كما هو موضح في المخطط التالي، حيث يمثل اللون الأزرق الاختيار، فيما يمثل الأحمر “البرنس”.

    ووفقًا للمحرك السابق، فإن مسلسل الاختيار هو الذي فاز بالصدارة حتى الآن، إلا أن السهم يتصاعد في صالح البرنس، وهو ما سيحسمه الأسبوع الجاري، إلا أن هناك العديد من المحافظات التي كان الفارق بها كبير بين الاختيار وبين البرنس، بشكل يصعب تخطيه، ولعل في مقدمة تلك المناطق المجتمعات “السيناوية”، والتي تهتم بالاختيار بشكل كبير عن البرنس.

    المقارنة بين الاهتمام بمسلسل البرنس ومسلسل الاختيار وتفوق سيناء في متابعة الاختيار
    المقارنة بين الاهتمام بمسلسل البرنس ومسلسل الاختيار وتفوق سيناء في متابعة الاختيار

    فبالنسبة لاهتمامات المصريين والمنافسة بين المسلسلين، حسب المناطق الجغرافية، فإن جنوب وشمال سيناء، جاءا في المقدمة، تليهما محافظات “دمياط وبور سعيد، والغربية ومطروح والشرقية”، بالترتيب، وفقًا للمحافظات الأكثر اهتمامًا بالاختيار عن البرنس.

    وتستعرض الخريطة التفاعلية التالية المنافسة بين المسلسلين من خلال عمليات البحث عن كل منهما، فبالوقف على أي نقطة أو منطقة يظهر لك نسب المشاهدات في هذه المناطق.

    الوسوم

    اترك تعليقاً

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


    إغلاق