• بحث عن
  • مطالبات بمقاطعة مشروعات سميح ساويرس عقب انتقاده إجراءات حظر كورونا في سويسرا (صور)

    شيماء شلبي

    انتقد رجل الأعمال سميح ساويرس، الإجراءات التي اتخذتها سويسرا لمكافحة أزمة فيروس كورونا المستجد، وقال إنها كلفتها بلايين الفرنكات حتى يقل عدد الوفيات بضع مئات فقط، الأمر الذي تبعه هجوم من المتابعين والصحافة الأوروبية مطالبين بمقاطعة مشاريعه.

    وقال “ساويرس” في تصريحات صحفية لإحدى الصحف السويسرية، إن إجراءات المجلس الاتحادي السويسري بشأن أزمة كورونا مبالغ فيها، مما تسبب في تلقيه هجوما أوروبيا واسعا بسبب هذه التصريحات.

    حوار سميح ساويرس
    حوار سميح ساويرس

    وأضاف سميح: “الجهود المبذولة في سويسرا لإنقاذ الأشخاص الذين تقل أعمارهم عن 60 سنة من “كوفيد 19” أو “كورونا” لا تتناسب مع الأضرار التي لحقت بالاقتصاد”.

    وتابع: “حتى الآن، هناك أقل من 200 حالة وفاة في هذه الفئة العمرية في سويسرا، لذلك فإنه من المرجح أن تفوز باليانصيب أكثر من أن تموت من Covid-19”.

    حقيقة إصابة سميح ساويرس وأسرته بفيروس كورونا عقب العودة من لندن

    وأكمل: “لقد صوروا الفيروس على أنه أكبر خطر في القرن الحادي والعشرين، يتحمل السياسيون عواقب الأزمة على حساب الناس العاديين “في سويسرا تُفقد بلايين الفرنكات حتي يقل عدد الوفيات بضع مئات!”.

    تصريحات ساويرس كانت سببا في هجوم الصحافة والقراء عليه مطالبين بمقاطعة مشاريعه.

    حوار سميح ساويرس
    حوار سميح ساويرس

    وقال أحد القراء ردا علي ما نسب لساويرس من تصريحات: “ليست بضع مئات من الوفيات التي كلفتنا الكثير. حيث يبلغ عدد سكان سويسرا 8 ملايين نسمة، وتتفوق مناعة القطيع على 60٪ من السكان، وسوف يصاب 4.8 مليون شخص في سويسرا (إذا لم يتم عمل شيء حيال ذلك). ومن المتوقع وفاة حوالي 1٪ من المتضررين. هذا معناه حوالي 48000 قتيل لسويسرا فقط”.  

    من ناحية أخرى، أشاد ساويرس بحكومة مقاطعة كانتون أوري، التي كان لها قرار حظر كامل على الأشخاص الذين تزيد أعمارهم عن 65 عامًا في بداية الأزمة. وقال ساويرس سيكون من العار أن هذا لم يصبح نموذجا لجميع سويسرا. كان يمكن أن تترك أكثر انفتاحًا، إذا تم اتخاذ تدابير وقائية.

    سميح ساويرس يستحوذ على حصة الأغلبية في شركة سياحة ألمانية

    وكان مجلس حكومة أوري، قد أعلن في وقت سابق أنه يدرس منح ساويرس الجنسية الفخرية لأوري. نتيجة استثماراته، التي وفرت مئات الوظائف، وخلقت مئات الوظائف الجديدة في منطقة جوتهارد.

    حوار سميح ساويرس
    حوار سميح ساويرس

    واستحوذ سميح ساويرس رسميا نهاية الشهر الماضي على 75% من مجموعة FTI العالمية، والتى تعد ثالث أكبر شركة سياحة فى أوروبا والتي كان يمتلك 33% من أسهمها منذ 6 أعوام.

    ويعد الملياردير المصري “63 عاما” شخصية محورية في سوق السياحة في أوروبا، حيث يمارس ساويرس نشاطه في سبع دول عبر مجموعة أوراسكوم، التي تتخذ من سويسرا مقرا لها، والتي يمتلك فيها عددا من الفنادق الفاخرة كما يمتلك فنادق ومنتجعات سياحية وموانئ لليخوت في مصر ومنتنيجرو وسلطنة عمان.

    سميح ساويرس يشرح تفاصيل صفقة امتياز “توماس كوك” بألمانيا (فيديو)

    الوسوم

    اترك تعليقاً

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


    إغلاق