• بحث عن
  • طوله 57 مترا.. ما هو سد كازا الجديد الذي أعلنت إثيوبيا بناءه؟

    كشف الدكتور عباس شراقي، أستاذ الجيولوجيا والمياه بكلية الدراسات الافريقية العليا بجامعة القاهرة، تفاصيل السد الجديد الذي أعلنت إثيوبيا عن بنائه لتحسين منظومة الري في بلادها.

    وقال “شراقي” في تصريحات لـ”القاهرة 24″، إن هذا السد ستكون تأثيراته قليلة جدا، موضحا أنه يتم بناؤه على فرع من نهر  “عطبرة” الذي يمتد من إثيوبيا إلى السودان، وليس له علاقة بالنيل الأزرق.

    إثيوبيا: الانتهاء من 73% من سد النهضة.. والتخزين في موسم الأمطار المقبل

    وأضاف أستاذ الجيولوجيا، أن هذا السد صغير جدا ولا يمثل أي ضرر لمصر، موضحا أن هناك 12 نهرا في إثيوبيا، منهم 3 أنهار تتأثر بهم مصر وهم النيل الأزرق وعطبرة والسوباط.

    وأوضح شراقي أن مخاوف مصر الحقيقة من اتجاه إثيوبيا لبناء 3 سدود خلف سد النهصة على النيل الأزرق، وبناء سد تكيزي 2 على نهر عطبرة الذي أنشأت إثيوبيا عليه سد تكيزي 1 في عام 2009.

    مصر والسودان يتمسكان بمرجعية مسار واشنطن الخاص بملء وتشغيل سد النهضة

    وأعلنت إثيوبيا، الاتفاق مع 3 شركات أعمال بناء إثيوبيا وتشييد لأعمال خاصة ببناء مشروع سد تكازا وأعمال أخرى ذات صلة، على أن يتم الانتهاء من سد الكازا وتطوير الري في غضون أربع سنوات، بينما من المتوقع أن يستغرق مشروع تنداهو مدة تصل إلى عام واحد.

    وأوضحت حسب ما نشرته الوكالة الإثيوبية الرسمية، أنه سيتم بناء سد كازا لتنمية الري في ولاية تيجراي الإقليمية، مشيرة إلى أن ارتفاع يبلغ السد 57 مترًا ويبلغ طوله 2.54 كيلومترًا، ولديه قدرة على تطوير 10 آلاف هكتار من الأرض وإفادة أكثر من 20 ألف مزارع.

    أخبار سد النهضة في إثيوبيا.. أديس أبابا ترفض قرار الجامعة العربية بشأن ملء الخزان

    الوسوم

    اترك تعليقاً

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

    زر الذهاب إلى الأعلى

    إغلاق