الخميس 28 مارس 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

جراح تجميل بمعهد ناصر ينجح في إعادة بناء ثدي لمريضة سرطان باستخدام الطباعة ثلاثية الأبعاد

القاهرة 24
صحة وطب
الأحد 10/مايو/2020 - 11:22 م

نحج الدكتور محمد لطفي، أخصائي جراحة التجميل بمعهد ناصر، في إعادة بناء ثدي مريضة بالسرطان بعد استئصاله كاملا باستخدام التصوير والطباعة ثلاثية الأبعاد وحقن الدهون الذاتية والخلايا الجذعية.

وتعد تلك الجراحة هي الأولى من نوعها في مصر وهي الوسيلة الأكثر أمانا في إعادة وهيكلة بناء الثدي سواء بعد استئصال جزء منه أو استئصاله كاملا، حيث تم استخدام دهون منطقة البطن وفصل الخلايا الجذعية منها بعد معالجة الدهون بإنزيمات كميائية.

مفاجأة.. عقار السل المُطور يثبت فعالية ضد فيروس كورونا وجراح يُعلن معجزة طبيه مصرية قريباً (فيديو)

وبتفتح هذه العملية باب الأمل لمريضات سرطان الثدي، لتجاوز الأزمات النفسية والتشوه الجسدي بعد إجراء جراحات الأورام خاصة، وأنها تصلح لأي سن لأنها تستخدم دهون ذاتية من جسد السيدة المريضة نفسها.

وتهدف عملية اٍعادة بناء الثدي إلى اٍستعادة واٍصلاح مظهر الثدي من الناحية الجمالية بحيث يكون شكله، ومظهره وحجمه سليماً، بعد اٍجراء عمليات ازالة الأورام .

وكانت عمليات إعادة بناء الثدي تتم باستخدام شريحة عضلية من ظهر المريضة أو شريحة جلدية دهنية من منطقة البطن ويتم زراعتها باستخدام الجراحة الميكروسكوبية والتي كانت تعد من العمليات الأكثر تعقيدا في جراحات التجميل الأمر الذي كان يؤيدي بنسبة كبيرة إلى حدوث مضاعفات بعد إجراء الجراحة.

وأكد لطفي، أخصائي جراحة التجميل، أن استخدام تقنية الطباعة ثلاثية الأبعاد، سوف تحدث طفرة في عالم الجراحات التجميلية مثل جراحات الأنف ونحت القوام وجراحات تجميل الثدي والوجة والعمليات التكملية مثل تعويض الأنسجة المفقودة نتيجة الحروق والحوادث وما بعد استئصال الأورام.

تابع مواقعنا