الخميس 28 مارس 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

شعبة الصيادلة بالإسكندرية تعقد اجتماعًا طارئًا بشأن فيروس كورونا.. تعرف على التفاصيل

القاهرة 24
محافظات
الإثنين 11/مايو/2020 - 11:18 ص

عقدت الغرفة التجارية المصرية بالإسكندرية، اجتماعًا طارئًا مع أعضاء شعبة الصيادلة بغرفة الإسكندرية، والدكتور أكرم فايق، عضو اللجنة العليا لمواجهة فيروس كورونا برئاسة الوزراء، والدكتورة هالة أبو زيد، مدير التفتيش الصيدلي، بحضور أحمد صقر، نائب رئيس الغرفة، وتحت رعاية أحمد الوكيل، رئيس الغرفة، لمناقشة سبل مواجهة فيروس كورونا، والخروج ببعض المقترحات والحلول لتلك الأزمة.

إصابة طبيب بهيئة تدريس طب جامعة قناة السويس بفيروس كورونا

قال الدكتور أكرم فايق، عضو اللجنة العليا لمواجهة فيروس كورونا برئاسة الوزراء، في بيان صحفي: إن وزارة الصحة تمكنت من تكليف مستشارين في المستشفيات لدراسة الوضع بشكل يومي في مستشفيات العزل.

وأضاف أن مستشفى العجمي بها إمكانيات كبيرة لمواجهة فيروس كورونا، فبها ما يزيد عن 400 سرير، أما عن أعداد المرضى فهي متفاوتة، فهناك ما يزيد عن 44 حالة دخلت للعناية المركزة، ونسبة الوفيات 3 حالات فقط، منهم حالة جاءت في وقت متأخر، وذلك منذ بداية شهر مايو.

وأشار إلى أن مستشفيات جامعة الإسكندرية، تشارك بشكل كبير في مواجهة أزمة كورونا، فأعضاء هيئة التدريس والأساتذة المساعدين شاركوا في مستشفيات العزل لعلاج المرضى.

وأكد أن هناك عدة مشاكل تواجه الوزارة، مثل زيادة أعداد المصابين، وقلة عدد فريق التمريض، ففي بعض الأحيان كان يتابع 18 مريضا شخصان فقط من فريق التمريض، وبدأ حل تلك الأزمة بزيادة عدد فريق التمريض في الوردية الواحدة.

وأوضح أن هناك تعاونا دائما مع وزارة الصحة لبحث حلول دائمة، مؤكدًا أن الوضع سيأخذ الكثير من الوقت، للانتهاء من تلك الأزمة، ويجب توجيه تبرعات متمثلة في أدوية ومستلزمات طبية إلى مستشفيات العزل لمساعدة المرضى والطاقم الطبي على تخطي تلك الأزمة الصعبة. أما عن القلق في الأيام المقبلة، فأشار إلى أن الأزمة تكمن في الخوف من زيادة الأعداد بشكل كبير، ما يؤدي إلى ضغط على الفريق والطاقم الطبي.

كما أوضح مصطفى محمود، رئيس شعبة الصيدليات، أن الحد الأدنى من أدوات الوقاية غير متوفر، فهناك شكوى في مستشفى العجمي أن الكميات التي يتم صرفها قليلة جدًّا، سواء كميات الكمامات أو الجونتيات، كما أن الفريق الوقائي ليس له حق في الحصول على تلك الأدوات، فهي فقط مسموح بها للأطباء.

وأشار إلى أنه يجب توفير الحد الأدنى من الأدوات اللازمة للوقاية من فيروس كورونا للفريق الطبي، لحمايته من التعرض للإصابة، فيجب بشكل أساسي تغطية هذا الحد الأدنى.

كما أن هناك مشكلة في توفير أدوات الوقاية في الصيدليات، فالصيدليات عزفت عن بيع تلك الأدوات خوفًا من التعرض للمسائلة القانونية، فيجب البحث في الأمر، والسماح لبيع تلك الأدوات بالصيدليات، فعلى الأقل ستتمكن الصيدليات من معرفة نوع تلك الكمامات، وتقيمها من حيث أيهما الصالحة للاستخدام، وأيمهما المغشوش، كما سيتم التسهيل على الناس في الحصول على الكمامات، وأدوات الوقاية.

في نفس السياق، أوضح أحمد صقر، نائب رئيس الغرفة التجارية المصرية بالإسكندرية، أن الهدف من ذلك اللقاء هو كيفية توفير الأدوية اللازمة والمطلوبة والمستلزمات للمرضى في مستشفيات العزل، لإنقاذ أكبر قدر ممكن من المرضى.

وأضاف أنه من الضروري تنفيذ حملات توعية مختلفة، لحماية الناس من احتمالية زيادة الإصابة بفيروس كورونا، سواء كانت تلك الحملات هي حملات توعوية في الأسواق أو من أي طريقة أخرى، لحماية المواطن من الإصابة وعدم تعرضه للذهاب للمستشفى من الأساس.

تابع مواقعنا