الجمعة 26 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

فضل العشر الأواخر من رمضان وما يجب على المسلم فعله.. الإفتاء توضح

القاهرة 24
كايرو لايت
الإثنين 11/مايو/2020 - 08:30 م

يسير قطار رمضان سريًعا حتى وصل بنا إلى العشر الأواخر من رمضان ، وهي التي كثرت الأحاديث النبوية عن فضلها وميزتها عن غيرها من الليالي، لاسيما وأن فيها ليلة القدر التي قال الله تعالى عنها إنها أفضل من ألف شهر.

ويفصلنا عن العشر الأواخر من رمضان ليلتين اثنتين من الآن، وهناك عدة أعمال يفضل الإكثار منها في هذه العشر الأواخر من رمضان، رغم مكانة أيام الشهر كاملة إلا أن ليالي هذه العشر الأواخر من رمضان تتميز بوجود ليلة القدر في إحداهما.

فضل العشر الأواخر من رمضان .. دار اللإفتاء توضح

وأكدت دار الإفتاء المصرية، أن فضل العشر الأواخر من رمضان كبير ويكفي أن فيها ليلة هي خير من ألف شهر ألا وهي ليلة القدر ، ولعظيم فضل العشر الأواخر من رمضان روى البخاري ومسلم عن عائشة رضي الله عنها قالت: كان النبي صلى الله عليوسلمخي إذا دخل العشر الأواخر من رمضان أحيى ليله وأيقظ أهله وشد مئـزره”، وفي رواية عن مسلم: “كان يجتهد في العشر الأواخر ما لا يجتهد في غيره”.

ماذا ينبغي للمسلم فعله في العشر الأواخر من رمضان ؟

وتستطرد دار الإفتاء حديثها عن العشر الأواخر من رمضان ، وتوضح ما يجب على المسلم فعله من أفعال في هذه الأيام المباركة، ومنها أن يجد المسلم ويجتهد في العبادة في العشر الأواخر من رمضان بكثرة الصلاة وقراءة القرآن والذكر والاستغفار بقصد التعرض لعفو الله ورحمته ورضوانه.

هل هناك فرق بين صوم الفرض والنفل؟.. دار الإفتاء تجيب

وينبغي على المسلم الحرص على الإكثار من هذه الأعمال الصالحة في العشر الأواخر من رمضان لعله يوافق ليلة القدر فلا يشقى بعدها أبدا، وهي ليلة أخفيت في العشر الأواخر من رمضان ليجتهد طالبوها في هذه الفترة، فعن عُبَادَةُ بْن الصَّامِتِ أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم خَرَجَ يُخْبِرُ بِلَيْلَةِ الْقَدْرِ، فَتَلاَحَى رَجُلاَنِ مِنَ الْمُسْلِمِينَ فَقَالَ «إِنِّى خَرَجْتُ لأُخْبِرَكُمْ بِلَيْلَةِ الْقَدْرِ، وَإِنَّهُ تَلاَحَى فُلاَنٌ وَفُلاَنٌ فَرُفِعَتْ وَعَسَى أَنْ يَكُونَ خَيْرًا لَكُمُ الْتَمِسُوهَا فِى السَّبْعِ وَالتِّسْعِ وَالْخَمْسِ» رواه البخاري.

وأكدت الإفتاء أنه ينبغي على المسلم أن يتبع هدي رسول الله صلى الله عليه وسلم في العشر الأواخر من رمضان وأن يجتهد في العبادة ويحث أهله على ذلك حتى يكون في توديع هذا الشهر الكريم، ولا يحرم نفسه من قيام ليلة القدر التي هي خير من ألف شهر

تابع مواقعنا