• بحث عن
  • الإفتاء توضح علامات ليلة القدر الصحيحة

    يتحرى المسلمون علامات ليلة القدر كل عام خلال العشر الأواخر من شهر رمضان التي يفصلنا عنها ساعات قليلة، وتبدأ من ليلة 21 رمضان والموافقة مساء 13 مايو الجاري.

    ومع اقتراب العشر الأواخر من رمضان يبحث المسلمون عن علامات ليلة القدر الصحيحة لمعرفتها وتحري ليلة القدر، وتكون ليلة القدر في إحدى الليالي الوترية في العشر الأواخر من رمضان، فقد ذكر الرسول صلى الله عليه وسلم أنها في هذه الأيام.

    علامات ليلة القدر الصحيحة

    دار الإفتاء المصرية، تحدثت في أعوام سابقة عن علامات ليلة القدر وذكرت أنها في الليالي الوتر من العشر الأواخر من رمضان، ومن علامات ليلة القدر شروق الشمس دون أن يكون لها شعاع، وذلك للحديث الوارد عن النبي صلى الله عليه وسلم، فقد ورد عن أُبَيِّ بن كعب أن النبي صلى الله عليه وآله وسلم أخبر أصحابه أن أَمَارَاتَ ليلة القدر «أَنْ تَطْلُعَ الشَّمْسُ فِي صَبِيحَةِ يَوْمِهَا بَيْضَاءَ لا شُعَاعَ لَهَا» (رواه مسلم). وفي بعض الأحاديث: «كَأَنَّهَا طَسْتٌ» ، كما ورد في بيان دار الإفتاء العام الماضي.

    وأوضحت الدار أن الحديث يعني أن الشمس “كأنها طست من نحاسٍ أبيض”.

    ورُوي عن النبي صلى الله عليه وآله وسلم حول علامات ليلة القدر أنه قال: «هِيَ طَلْقَةٌ بَلْجَةٌ، لَا حَارَّةٌ وَلَا بَارِدَةٌ، كَأَنَّ فِيهَا قَمَرًا يَفْضَحُ كَوَاكِبَهَا، لَا يَخْرُجُ شَيْطَانُهَا حَتَّى يَخْرُجَ فَجْرُهَا» (ابن حبان).

    وذكرت الإفتاء: “أنه قيل إن المطلع على ليلة القدر يرى كل شيء ساجدا، و يرى الأنوار ساطعة في كل مكان حتى في المواضع المظلمة، و يسمع سلاما أو خطابا من الملائكة، و من علامات ليلة القدر استجابة دعاء من وفق لها”.

    فضل العشر الأواخر من رمضان وما يجب على المسلم فعله.. الإفتاء توضح

    إحياء ليلة القدر

    وجاء في فضل ليلة القدر الكثير من انصوص الدينية، فالآية القرانية تقول “ليلة القدر خير من ألف شهر”، ويقول النبي صلى الله عليه وسلم: “َنْ قَامَ لَيْلَةَ الْقَدْرِ إِيمَانًا وَاحْتِسَابًا غُفِرَ لَهُ مَا تَقَدَّمَ مِنْ ذَنْبِهِ”.

    وكانت دار الإفتاء نشرت العام الماضي 26 وصية لإحياء ليلة القدر يمكن الإطلاع عليها

    26 وصية لإحياء ليلة القدر

    Gepostet von ‎دار الإفتاء المصرية‎ am Freitag, 17. Mai 2019

     

    “سلام هي حتى مطلع الفجر”.. دعاء ليلة القدر وفضلها عند الله

     

    ماذا ينبغي للمسلم فعله في العشر الأواخر من رمضان ؟

    ينبغي على المسلم الحرص على الإكثار من الأعمال الصالحة في العشر الأواخر من رمضان لعله يوافق ليلة القدر فلا يشقى بعدها أبدا، وهي ليلة أخفيت في العشر الأواخر من رمضان ليجتهد طالبوها في هذه الفترة، فعن عُبَادَةُ بْن الصَّامِتِ أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم خَرَجَ يُخْبِرُ بِلَيْلَةِ الْقَدْرِ، فَتَلاَحَى رَجُلاَنِ مِنَ الْمُسْلِمِينَ فَقَالَ «إِنِّى خَرَجْتُ لأُخْبِرَكُمْ بِلَيْلَةِ الْقَدْرِ، وَإِنَّهُ تَلاَحَى فُلاَنٌ وَفُلاَنٌ فَرُفِعَتْ وَعَسَى أَنْ يَكُونَ خَيْرًا لَكُمُ الْتَمِسُوهَا فِى السَّبْعِ وَالتِّسْعِ وَالْخَمْسِ» رواه البخاري.

    دعاء العشر الأواخر من رمضان.. ماذا يفعل المسلم في هذه الليالي؟

    الوسوم

    اترك تعليقاً

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

    زر الذهاب إلى الأعلى

    إغلاق