• بحث عن
  • تعرف على كيفية تحري ليلة القدر رمضان 2020 وفضائلها وأبرز الأدعية المستحبة بها

    محمد الفيومي

    ازداد بحث المسلمون خلال الساعات الماضية، عن كيفية تحري ليلة القدر في شهر رمضان الكريم، لاسيما بعدما بدأت أول ليلة من العشر الأواخر من شهر رمضان أمس الأربعاء وهي الليلة الحادية والعشرين من الشهر الفضيل.

    ويترقب المسلمون ليلة القدر في كل عام حيث يرفع الجميع أيديهم إلى السماء بالدعاء طالبين القبول من الله، كما يبحث الكثير عن دعاء ليلة القدر المأثور عن النبي صلى الله عليه وسلم، لترديده في العشر الأواخر من رمضان، حيث يقول الله تعالى أنها ليلة خير من ألف شهر.

    تحري ليلة القدر رمضان 2020

    ويقدم موقع “القاهرة 24” للقراء والمتابعين، كيفية تحري ليلة القدر خلال شهر رمضان الكريم، وأبرز العلامات التي توضح موعد ليلة القدر، مع التأكيد على أنه لا يمكن لأي أحد أي يحدد موعد ليلة القدر سوى بعد مرورها والتي تكون اجتهادات من العلماء، حيث أبهم الله موعدًا حتى يتقرب العباد منه سبحانه وتعالى بشكل دائم وليس في يوم محدد أو ساعة محددة.

    والوارد عن الرسول الكريم أنه كان إذا دخلت العشر الأواخر من شهر رمضان شد مئزره وأوقظ أهله وقام ليله، وكان أنشط مايكون صلى الله عليه وسلم في هذه الأيام.

    كيفية تحري ليلة القدر رمضان 1441

    ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال تحروا ليلة القدر في العشر الأواخر من رمضان في الوتر الأخير أي الليالي الوترية، وأوضح العلماء أنه يمكن تحديها في اليوم التالي عن طريق عدة أمور:

    وفقا لأراء بعض الفقهاء يوجد العديد من علامات ليلة القدر في العشر الأواخر من رمضان من بينها الشعور بالراحة في هذه الليلة، مقارنةً بغيرها من الليالي، سكون الرياح واعتدال الجو.

    اقرأ أيضًا: تعرف على فضل قيام ليلة القدر في رمضان 1441 – 2020

    كما تتميز علامات ليلة القدر بالشعور بلذة العبادة في قيام الليل، وشروق الشمس بلا شعاع في صبيحة اليوم التالي، وغياب الشهاب فيها.

    دار الإفتاء توضح علامات ليلة القدر

    علامات ليلة القدر وذكرت أنها في الليالي الوتر من العشر الأواخر من رمضان، ومن علامات ليلة القدر شروق الشمس دون أن يكون لها شعاع، وذلك للحديث الوارد عن النبي صلى الله عليه وسلم، فقد ورد عن أُبَيِّ بن كعب أن النبي صلى الله عليه وآله وسلم أخبر أصحابه أن أَمَارَاتَ ليلة القدر «أَنْ تَطْلُعَ الشَّمْسُ فِي صَبِيحَةِ يَوْمِهَا بَيْضَاءَ لا شُعَاعَ لَهَا» (رواه مسلم). وفي بعض الأحاديث: «كَأَنَّهَا طَسْتٌ» ، كما ورد في بيان دار الإفتاء العام الماضي.

    وأوضحت الدار أن الحديث يعني أن الشمس “كأنها طست من نحاسٍ أبيض”.

    ورُوي عن النبي صلى الله عليه وآله وسلم حول علامات ليلة القدر أنه قال: «هِيَ طَلْقَةٌ بَلْجَةٌ، لَا حَارَّةٌ وَلَا بَارِدَةٌ، كَأَنَّ فِيهَا قَمَرًا يَفْضَحُ كَوَاكِبَهَا، لَا يَخْرُجُ شَيْطَانُهَا حَتَّى يَخْرُجَ فَجْرُهَا» (ابن حبان).

    أفضل الدعاء في ليلة القدر

    يمثل دعاء ليلة القدر مظهرًا أساسيا من أحد مظاهر العشر الأواخر من شهر رمضان، فقد حث النبي صلى الله عليه وسلم على الإكثار من ترديد دعاء “اللهم إنك عفو تحب العفو فاعف عني” في الثلث الأخير من رمضان.

    كما توجد بعض الأدعية التي يكثر ترديدها في تلك الأيام من بينها “اللّهم ارزقني فضل قيام ليلة القدر، وسهّل أموري فيه من العسر إلى اليسر، واقبل معاذيري وحطّ عني الذنب والوزر، يا رؤوفًا بعبادك الصالحين، إلهي وقف السائلون ببابك، ولاذ الفقراء بجنابك، اللّهم ما قسمت في هذه الليلة من علم ورزق وأجر وعافية فاجعل لنا منه أوفر الحظ والنصيب”.

    فضائل ليلة القدر رمضان 2020

    حث النبي محمد صلى الله عليه وسلم أمته وجميع المسلمين على الإكثار من دعاء ليلة القدر العظيمة، والتي تعد خير من ألف شهر، لما تمثله تلك الليلة من مكانة عظيمة، فهي ليلة مستجابة الدعاء ولا تأتي سوى مرة واحدة كل عام.

    كما أن الله تعالى اختصها بالعديد من الصفات، حيث نزل فيها القرآن على الرسول الكريم، وفيها قال الله عز وجل “سلام هي حتى مطلع الفجر”، فليلة القدر ليلة عظيمة فيها نزل القرآن ويضاعف فيها الأجر والثواب، لذا يكثر الجميع من دعاء ليلة القدر لما يحمله من ثواب كبير وأجر عظيم، كما أن الدعاء من الأعمال العظيمة التي يؤديها المسلم في العشر الأواخر من رمضان.

    الوسوم

    اترك تعليقاً

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

    زر الذهاب إلى الأعلى

    إغلاق