• بحث عن
  • حث النبي على أدائها.. ما هي طريقة صلاة التسابيح وأحكامها

    محمد الفيومي

    بدأ العديد من المصريين في البحث حول طريقة صلاة التسابيح وأحكامها وكيفية أدائها بالشكل السليم، من أجل بدء صلاتها خلال العشر الأواخر من شهر رمضان الكريم، الذي بدأ يلوح بيديه معلنًا الرحيل.

    وسبب انتشار وباء فيروس كورونا، غلق المساجد وابتعاد المصلين عن أداء الصلوات في المسجد في رمضان خاصة صلاة التراويح التي تحظى بأهمية خاصة عند المسلمين عامة وعند المصريين بشكل خاص، الأمر الذي جعل الجميع يبدأ في البحث عن طرق أداء هذه الصلوات في المنزل بالشكل السليم تقربًا للمولى عز وجل في هذا الشهر الفضيل.

    وينشر “القاهرة 24” طريقة صلاة التسابيح وأحكامها والشكل الأمثل لأدائها الصحيح، تسهيلًا على الباحثين عن الكيفية السلية لها، بجانب نشر حكمها والأدعية المفضلة فيها.

    ما هي طريقة صلاة التسابيح وأحكامها

    قبل الحديث عن كيفية أو طرق تأدية صلاة التسابيح، وجب أن ننوه إلى أنها ومن اسمها يتضح أنها صلاة تعتمد على التسابيح والأذكار خلال تأديتها، ولا تختلف كثيرًا عن الصلوات العادية سوى زيادة هذه الأذكار.

    وتعتر صلاة التسابيح إحدى صلوات النوافل أي السنن مثلها مثل صلاة التراويح والتهجد وصلاة الاستسقاء وماشابه، وذهب العلماء أنها سنة مستحبة.

    كيف تؤدى صلاة التسابيح

    صلاة التسابيح تتكون من أربع ركعات من تسليمة واحدة، ومن العلماء من قال أنها تجوز على تسليمتين، يبدأ المصلي فيها بقراءة الفاتحة وسورة من القرآن، ثم بعد أن ينتهي من القراءة يقول: “سبحان الله والحمد لله ولا إله إلا الله والله أكبر”، وفي رواية زيدت “ولا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم”، يقول المصلي هذه التسابيح 15 مرة بعد القراءة وقبل الركوع.

    وإذا ركع المصلي قال هذه التسابيح 10 مرات، ثم إذا اعتدل من الركوع وقبل السجود قالها 10 مرات، وفي كل سجدة من السجدتين 10 مرات، و10 مرات في الجلسة بين السجدتين، و10 مرات أخرى في الجلسة الخفيفة بين السجدة الثانية والقيام للركعة الجديدة، أي أن مجموع ما يقوله من هذه التسبيحة في ركعة واحدة يساوي 75 مرة.

    اقرأ أيضًا: طريقة صلاة التهجد في العشر الأواخر من رمضان.. وكل ما تريد معرفته عن أحكامها

    تتكرر الطريقة ذاتها في الركعات الباقية، لتنتهي الصلاة وقد قال التسبيحة 300 مرة كاملة، غير أن بعض العلماء قالوا أنه على المصلي أن يقولها 15 مرة أثناء القراءة، و10 مرات بين السجدتين فقط، أي أن مجموع ما يقوله 100 مرة في الركعة الواحدة.

    دعاء مستحب بعد صلاة التسابيح

    روى الطبراني أنه من المستحب للمصلي إذا ما فرغ من التشهد وقبل التسليم أن يقول: “اللهم إنى أسألك توفيق أهل الهدى، وأعمال أهل اليقين، ومناصحة أهل التوبة، وعزم أهل الصبر، وجد أهل الخشية، وطلب أهل الرغبة، وتعبد أهل الورع، وعرفان أهل العلم حتى أخافك.

    ومن السور المستحب قرائتها في صلاة التسابيح، هي سور الزلزلة، الماعون، الكافرون والأخلاص، كما يجوز أن تصلى في جماعة أو يصليها المرء منفردًا.

    الوسوم

    اترك تعليقاً

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

    زر الذهاب إلى الأعلى

    إغلاق