الخميس 25 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

خيرٌ من ألف شهرعلامات ليلة القدر في العشر الأواخر من رمضان

القاهرة 24
كايرو لايت
الخميس 14/مايو/2020 - 03:46 م

“خير من ألف شهر”.. مع غروب شمس يوم العشرين من رمضان من كل عام يتتبع المسلمون علامات ليلة القدر في العشر الأواخر من رمضان، كما يكثف المسلمون من الدعاء والصلاة للفوز بثواب ليلة القدر، فقد قال النبي صلى الله عليه وسلم :” من قام ليلة القدر إيمانا واحتسابا غفر له ما تقدم من ذنبه”، لذا يبحث المسلون عن علامات ليلة القدر للتعرف عليها والإكثار من الطاعات خلالها.

ويختلف الكثير من العلماء في تحديد ليلة القدر، لذا يبحث المسلمون عن علامات ليلة القدر في العشر الأواخر من رمضان وفقا لما حدده جمهور الفقهاء، حتى يتسنى للكثيرين التعرف على الليلة المباركة والإكثراء من الدعاء فيها، كما روى البخاري عن عائشة، رضي الله عنها قالت: “كان النبي صلى الله عليه وسلم إذا دخل العشر الأواخر من رمضان أحيا ليله وأيقظ أهله وشد مئـزره”.

اقرأ أيضا..تعرف على فضل قيام ليلة القدر في رمضان 1441 – 2020

علامات ليلة القدر في العشر الأواخر من رمضان

 

ويجتهد المسلمون في التحري عن علامات ليلة القدر في العشر الأواخر من رمضان كل عام، ووفقا لأراء بعض الفقهاء يوجد العديد من علامات ليلة القدر في العشر الأواخر من رمضان من بينها الشعور بالراحة في هذه الليلة، مقارنةً بغيرها من الليالي، سكون الرياح واعتدال الجو.

 

كما تتميز علامات ليلة القدر بالشعور بلذة العبادة في قيام الليل، وشروق الشمس بلا شعاع في صبيحة اليوم التالي، وغياب الشهاب فيها.

اقرأ أيضا.. الآن.. تعرف على دعاء ليلة القدر مكتوب في رمضان 1441 هـ.

الإفتاء تحدد علامات ليلة القدر

 

وفي بيان سابق لها حددت دار الإفتاء علامات ليلة القدر في الشعر الأواخر من رمضان، بأن تطلع الشمس لا شعاع لها، كما أخبر النبي صلى الله عليه وآله وسلم أصحابه أن أَمَارَتَهَا “أَنْ تَطْلُعَ الشَّمْسُ فِي صَبِيحَةِ يَوْمِهَا بَيْضَاءَ لا شُعَاعَ لَهَ”.

 

وأضافت أن المطلع على ليلة القدر يرى كل شئ ساجدا، كما يرى الأنوار ساطعة في كل مكان حتى الأماكن المظلمة، كما أشارت دار الإفتاء أن من علامات ليلة القدر السلام والطمأنينة في النفس كما ورد في القرآن الكريم بقوله تعالى “سلام هي حتى مطلع الفجر”.

 

تابع مواقعنا