• بحث عن
  • لعلها ليلة القدر.. دعاء الأيام الوترية من العشر الأواخر من شهر رمضان

    نعيش في هذه أيام العشر الأواخر من شهر رمضان التي تفضل غيرها من أيام العام وأيام الشهر الكريم،لاسيما وأن هذه العشر الأواخر من شهر رمضان تحمل معها ليلة القدر في إحدى لياليها الوترية كما أخبر الرسول صلى الله عليه وسلم، ويستحب للمسلم أن يكثر من الدعاء في العشر الأواخر من شهر رمضان.

    دعاء الأيام الوترية من العشر الأواخر من شهر رمضان

    ويستحب للمسلم أن يجتهد خلال العشر الأواخر من شهر رمضان في العبادة وأن يكثر منها وأن يكثر من الدعاء بما يشاء وبما يريد طلبه من الله تعالى، لما في هذه الأيام من الخير ومن فضل دونا عن غيرها ولعله يصادف ليلة القدر في إحدى الأيام الوترية من العشر الأواخر من شهر رمضان.

    ومن الأدعية التي وصى الرسول صلى الله عليه وسلم زوجته أم المؤمنين السيدة عائشة ومن خلفها المسلمين جميعًا قول: “اللهم إنك عفو تحب العفو فاعف عنا”.

    وورد عن السيدة عائشة رضى الله عنها، “قُلْتُ: يَا رَسُولَ اللهِ، أَرَأَيْتَ إِنْ وَافَقْتُ لَيْلَةَ الْقَدْرِ، بِمَ أَدْعُو؟ قَالَ: “قُولِى: “اللَّهُمَّ إِنَّكَ عَفُوٌّ تُحِبُّ الْعَفْوَ فَاعْفُ عَنِّى”.

    تعرف على كيفية صلاة التهجد في العشر الأواخر من رمضان

    فضل العشر الأواخر من شهر رمضان

    وتحظى العشر الأواخر من شهر رمضان بفضل كبير لما تتميز به من كونها أيام أعظم الشهور وبما تحمله من ليلة القدر فهي أيام المغفرة والعتق من النار ويستحب للمسلم أن يكثر فيها من الأعمال الصالحة وأن يجتهد في العبادة، فقد ورد عن السيدة عائشة رضي الله عنها كما جاء في صحيح البخاري، أنها قالت: “كان النبي صلى الله عليه وسلم إذا دخل العشر الأواخر من شهر رمضان أحيا ليله وأيقظ أهله وشد مئـزره”، وفي رواية عن مسلم: “كان يجتهد في العشر الأواخر ما لا يجتهد في غيره”.

    ما يجب على المسلم فعله في العشر الأواخر من رمضان ؟

    وعلى المسلم أن يقتدي بالنبي صلى الله عليه وسلم وبما كان يفعله في هذه الأيام المباركة العشر الأواخر من شهر رمضان، فقد كان يكثر من العبادة ويجتهد في هذه الأيام عن غيرها من أيام شهر رمضان، فعلى المسلم أن يجتهد في العبادة وأن يكثر في الأعمال الصالحة في العشر الأواخر من شهر رمضان كالصلاة وقراءة القرآن والذكر والاستغفار بقصد التعرض لعفو الله ورحمته ورضوانه.

    الوسوم

    اترك تعليقاً

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

    زر الذهاب إلى الأعلى

    إغلاق