الخميس 25 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

حكم إخراج زكاة الفطر نقدا .. الإفتاء تفصل أقوال العلماء وترجح الأرفق بمصالح الخلق

القاهرة 24
كايرو لايت
الجمعة 15/مايو/2020 - 04:52 م

نشهد كل عام مع اقتراب نهاية شهر رمضان جدلًا حول حكم إخراج زكاة الفطر نقدا لكن دار الإفتاء المصرية حسمت هذا الأمر في أكثر من مناسبة سابقة، ونشرت عدة فتاوى حول هذا الأمر، وهناك اختلاف بين العلماء لكن دار الإفتاء ترجح إخراجها نقدًا تيسييرًا على المسلمين وسدًّا لحاجاتهم.

حكم إخراج زكاة الفطر نقدا .. الإفتاء تجيب

وفصلت دار الإفتاء في إحدى فتاويها على موقعها الإلكتروني الآراء حول حكم إخراج زكاة الفطر نقدا بدلًا من الحبوب التي نص عليها رسول الله صلى الله عليه وسلم في الأحاديث النبوية المنقولة عنه.

وقالت الإفتاء في فتواها حول حكم إخراج زكاة الفطر نقدا إن “السادة الحنفية يرون أنَّ الواجبَ في صدقة الفطر نصفُ صاعٍ من بُرٍّ أو دقيقه أو سويقه أو زبيب أو صاع من تمر أو شعير، أما صفته فهو أن وجوب المنصوص عليه من حيث إنه مال متقوم على الإطلاق لا من حيث إنه عين، فيجوز أن يعطي عن جميع ذلك القيمة دراهم، أو دنانير، أو فلوسًا، أو عروضًا، أو ما شاء”.

وأوضحت أنه عند الشافعي رحمه الله تعالى لا يجوز إخراج زكاة الفطر نقدا، وأصل الخلاف في الزكاة، وكان أبو بكر الأعمش رحمه الله تعالى يقول: “أداء الحنطة أفضل من أداء القيمة؛ لأنه أقرب إلى امتثال الأمر وأبعد عن اختلاف العلماء فكان الاحتياط فيه”.

“الإفتاء”: يجوز إعطاء غير المسلمين من أموال الزكاة خاصةً في أوقات الأزمات

وكان الفقيه أبو جعفر رحمه الله تعالى يقول عن حكم إخراج زكاة الفطر نقدا: أداء القيمة أفضل؛ لأنه أقرب إلى منفعة الفقير فإنه يشتري به للحال ما يحتاج إليه، والتنصيص على الحنطة والشعير كان لأن البياعات في ذلك الوقت بالمدينة يكون بها، فأما في ديارنا البياعات تجرى بالنقود، وهي أعز الأموال فالأداء منها أفضل.

وأكدت دار الإفتاء في إجابتها عن حكم إخراج زكاة الفطر نقدا أن إخراجها نقدا هو مذهب جماعة من التابعين، كما أنه قول طائفة من العلماء يُعْتَدُّ بهم، منهم: الحسن البصري؛ حيث روي عنه أنه قال: “لا بأس أن تعطى الدراهم في صدقة الفطر”، وأبو إسحاق السبيعي؛ فعن زهير قال: سمعت أبا إسحاق يقول: “أدركتهم وهم يعطون في صدقة الفطر الدراهم بقيمة الطعام”، وعمر بن عبد العزيز؛ فعن وَكِيع عن قُرَّة قال: جاءنا كتاب عمر بن عبد العزيز في صدقة الفطر: “نصف صاع عن كل إنسان أو قيمته نصف درهم”.

فتوى دار الإفتاء عن حكم إخراج زكاة الفطر نقدا

وأكدت دار الإفتاء عن حكم إخراج زكاة الفطر نقدا، أن القول بإجزاء إخراج القيمة في زكاة الفطر رواية مُخَرَّجة عن الإمام أحمد نَصَّ عليها المرداوي في “الإنصاف” (3/ 182).

واستطردت أن ما تختاره للفتوى في هذا العصر حول حكم إخراج زكاة الفطر نقدا أنه يجوز إخراج زكاة الفطر نقدا ومالا مطلقًا، موضحة أن ذلك أرفق بمصالح الناس ويوافق مقاصد الشرع.

وكانت دار الإفتاء نشرت العام الماضي فيديو حول حكم إخراج زكاة الفطر نقدا ردا على من يحرم ذلك:

 

تابع مواقعنا