الجمعة 19 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

مدير الأمراض الصدرية بالصحة: 3 مراحل للتحول لمستشفيات عزل.. وشركات المقاولات تتولى رفع الكفاءة (حوار)

القاهرة 24
صحة وطب
الجمعة 15/مايو/2020 - 06:35 م

لم يكن يتخيل أن يصبح الدرن عصيا على الأجسام، مصل صغير يصبح من خلاله الطفل في المدرسة معافى بدنه من الإصابة بما واجهته لمستشفيات الصدر لسنوات، والآن أصبحت مستشفيات الصدر موكلة باستقبال حالات الإصابة بفيروس كورونا المستجد والفرز للمشتبه بهم، أو كما أصبح يطلق على الحميات والصدر “أبطال مرحلة التعايش”.

هذا ما جاء على لسان الدكتور وجدي أمين مدير عام إدارة الأمراض الصدرية بوزارة الصحة، في ثاني حوارات القاهرة 24 بعنوان “أبطال مرحلة التعايش”، حيث يكشف آخر استعدادات مستشفيات الصدر بعد عملها رسميا كمستشفيات عزل لمصابي فيروس كورونا المستجد، وفقا لتعليمات وزارة الصحة والسكان، بعد زيادة أعداد المصابين عن 10 آلاف حالة في مصر.

ما قوة مستشفيات الصدر في مصر؟

يبلغ عدد مستشفيات الصدر التابعة لوزارة الصحة والسكان، 34 مستشفى، بإجمالي 3400 سرير منهم 700 كان تم تخصصيهم منذ بدء التعامل مع أزمة فيروس كورونا المستجد، حيث يتم رفع الكفاءة كل فترة لمواجهة التطورات، وهو ما يتم الفترة الجارية مع إعلان وزارة الصحة والسكان، مستشفيات الصدر والحميات كمستشفيات عزل لمصابي فيروس كورونا المستجد.

ما خطة تحويل مستشفيات الصدر كعزل لمصابي كورونا؟

وفقا لتوجيه وزيرة الصحة والسكان د.هالة زايد، لتحويل مستشفيات الصدر إلى مستشفيات عزل، وبناء على الخطة الموضوعة فلن يتم تحويل مستشفيات الصدر إلى مستشفيات عزل دفعة واحد، وإنما سيتم تطبيقها على 3 مراحل، المرحلة الأولى تشمل 9 مستشفيات، وذلك خلال اسبوعين، ويمكن زيادة عدد مستشفيات المرحلة الأولى عند تجهيز أى مستشفى اخرى بالتزامن مع رفع كفاءة مستشفيات المرحلة الاولى.

ما أسماء المستشفيات الموجودة ضمن خطة التعايش لاستقبال مصابي كورونا؟

المستشفيات ال9 الخاصة بالمرحلة الأولى، تشمل مستشفى صدر العباسية، وصدر امبابة، وصدر شبين الكوم، وصدر دمياط، وصدر المعمورة، وصدر الإسماعيلية، وصدر الفيوم، وصدر أسيوط، وصدر قنا، ومن الممكن إدخال مستشفى صدر الجيزة ضمن محافظات المرحلة الأولى، لتصبح 10 مستشفيات تضم اكثر من ١٤٠٠سرير  و ١٥٠ سرير رعاية مركزه وتضم مستشفيات.

المرحلة الثانية مستشفيات صدر دمنهور والمحلة والمنصورة والزقازيق وتضم حوالى ٦٥٠ سرير و ٦٢ سرير رعاية مركزة.

وتضم مستشفيات المرحلة الثالثة مستشفيات صدر كوم الشقافة ومنوف وبورسعيد وبنى سويف وأسوان وتضم عدد  حوالى ٤٠٠ سرير وعدد ٣٧ سرير رعاية مركزة.

ما خطة رفع الكفاءة في مستشفيات الصدر؟

يتم تدريب الأطقم الطبية على سبل مكافحة العدوى، لمنع انتقال فيروس كورونا المستجد إليهم، وذلك بإشراف مركز التدريب في وزارة الصحة والسكان، حيث تمتلك مستشفيات الصدر على مستوى الجمهورية نخبة من اهم الأطباء والتمريض والأطقم الطبية، والذين حققوا نجاحا كبيرا في مرحلة الانتشار، حيث كانت مستشفيات الصدر مستشفيات فرز لحالات الاشتباه بفيروس كورونا.

وسهل ذلك بشكل كبير في اختيار المستشفيات لاستكمال الدورة، بعزل المصابين من المشتبه بإصابتهم بفيروس كورونا داخلها، خاصة وأن الأطقم الطبية مدربة بشكل كبير على التعامل، وحققت نجاحا حقيقيا طوال الفترة الماضية، ويجدر الإشارة إلى اهمية الأطقم الطبية ودورها الهام في مرحلة الجائحة والتي بذلوا خلالها جهدا كبيرة.

ما دور شركات المقاولات في رفع كفاءة المستشفيات؟

تم إصدار عقود لشركات المقاولات لرفع كفاءة البنية التحتية للمستشفيات، والتي تشمل أعمال الصرف الصحي والكهرباء وشبكات الغازات رفع كفاءة أعمال الدهانات الداخلية وتنسيق ونظافة الموقع العام وصيانة واستبدال اللافتات الرئيسية للمستشفى إلى جانب التجهيزات الطبية الخاصة بأسرة الرعاية المركزة وتجهيزات الأشعة وأجهزة التنفس الصناعي والمونيتورز والأشعات المقطعية والأشعات المتنقلة على الصدر، وزيادة الطاقة الاستيعابية للأسرة، و يمكن زيادة السعة السريرية من خلال كرافانات جاهزة.

هل شكل بروتكول مكافحة العدوى الجديد للأطقم الطبية أزمة؟

على العكس تماما، يعتبر بروتكول مكافحة العدوى الأخير، والذي تم نشره مناسب جدا للمرحلة، حيث أن أغلب الإصابات بين الأطقم الطبية تأتي عن طريق الخارج، و12 % من المصابين من الأطقم الطبية بفيروس كورونا المستجد عن طريق المستشفيات، ومن ثم كان يجب وضع بروتكول مناسب مع هذه المستجدات، للحفاظ على الأطقم الطبية.

هل يوجد مصابين من الأطقم الطبية بمستشفيات الصدر بفيروس كورونا المستجد؟

يوجد مصابين بفيروس كورونا المستجد من الأطقم الطبية في مستشفيات الصدر، وحدثت أكثر من حالة وفاة، إلا أن الأرقام في نطاق معروف ويمكن السيطرة عليه، في مصر بشكل عام وليس على مستوى مستشفيات الصدر، حيث تعمل مستشفيات الصدر على تطبيق البروتكول بين الأطقم الطبية لمنع الإصابات، واستمرار تقديم الدور المنوط بها للنهاية، والتحية والتقدير لهذه الإجراءات وما تقدمه الأطقم الطبية من دور تاريخي.

مدير الحميات: مستعدين لاستقبال مصابي كورونا.. ولدينا بروتوكول علاج متكامل (حوار)

الحكومة: عمليات تأهيل مستشفيات الصدر والحميات لعزل مصابي كورونا تتم على أعلى كفاءة

100 يوم وباء.. أرقام مصر مع فيروس كورونا المستجد من البداية إلى التعايش (تفاعلي)

تابع مواقعنا