• بحث عن
  • اللهم اعف عنا.. دعاء اليوم الرابع والعشرين من رمضان

    يلجأ المسلمون إلى الله بالدعاء ويتضرعون إليه في هذه الأيام المباركة، ونقدم دعاء اليوم الرابع والعشرين من رمضان من بين الأدعية التي وردت عن رسول الله صلى الله عليه وسلم لاسيما في العشر الأواخر من شهر رمضان.

    وحث الأزهر الشريف المسلمون على عدم إهمال هذا اليوم الرابع والعشرين من رمضان لأن البعض قد يجتهد في العبادة في الأيام والليالي الوترية فحسب باعتبار أنها قد تشهد ليلة القدر.

    وقالت صفحة دار الأزهر الشريف على موقع فيسبوك: “لا تغفلوا عن هذه الليلة، فعن ابن عُمَر رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا يَقُولُ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : “الْتَمِسُوهَا فِي الْعَشْرِ الأَوَاخِرِ يَعْنِي لَيْلَةَ الْقَدْرِ ، فَإِنْ ضَعُفَ أَحَدُكُمْ أَوْ عَجَزَ فَلا يُغْلَبَنَّ عَلَى السَّبْعِ الْبَوَاقِي”.

    دعاء اليوم الرابع والعشرين من رمضان

    ومن الأدعية التي وردت عن رسول الله صلى الله عليه وسلم في العشر الأواخر من رمضان هي ما ورد عن السيدة عائشة عندما سألت النبي صلى الله عليه وسلم عما تدعو به في هذه الأيام فقال “اللهم إنك عفو تحب العفو فاعف عنا”.

    وورد عن السيدة عائشة رضى الله عنها، “قُلْتُ: يَا رَسُولَ اللهِ، أَرَأَيْتَ إِنْ وَافَقْتُ لَيْلَةَ الْقَدْرِ، بِمَ أَدْعُو؟ قَالَ: “قُولِى: “اللَّهُمَّ إِنَّكَ عَفُوٌّ تُحِبُّ الْعَفْوَ فَاعْفُ عَنِّى”.

    ويستحب للمسلم أن يدعوا بما يشاء من الأدعية التي يتقرب بها إلى الله وبما يرغب في طلبه من الله في هذه الأيام المباركة.

    ومن الأدعية التي يمكن الدعاء بها “تحصنت بذي العزة، واعتصمت برب الملكوت، وتوكلت على الحي الذي لا يموت، اللهم اصرف عنا الوباء، بلطفك يا لطيف، إنك على كل شيء قدير”.

     

    ما يجب على المسلم فعله في هذه الأيام

    يجب على المسلم أن يجتهد في العبادة في هذه الأيام العشر الأواخر من رمضان، لختم الشهر الكريم بالأعمال الصالحة وتعويض ما فاته من الشهر، فضلًا عن الاجتهاد لعله يوافق ليلة القدر التي هي خير من ألف شهر ومن وافقها لعله لا يشقى بعدها أبدًا.

    وكان رسول الله صلى الله عليه وسلم يجتهد في هذه الأيام العشر الأخيرة من رمضان في العبادة أكثر من غيرها من الليالي وأيام الشهر الكريم كما ذكرت السيدة عائشة رضي الله عنها.

    الوسوم

    اترك تعليقاً

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

    زر الذهاب إلى الأعلى

    إغلاق