الجمعة 19 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

خطة التعايش وغلق العيد.. أبرز قرارات الحكومة لمواجهة فيروس كورونا وعودة الحياة لطبيعتها

القاهرة 24
تقارير وتحقيقات
الأحد 17/مايو/2020 - 12:56 ص

اجتماع للجنة إدارة أزمة فيروس كورونا في مصر التابعة لرئاسة مجلس الوزراء، بقيادة الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس المجلس، اليوم الأحد،  من المقرر أن يشهدايشهد عن تفاصيل خطة التعايش الجديدة مع الفيروس، والمتعلقة بالفتح الكامل الذي يعمل على الموازنة بين استمرار عجلة الإنتاج وعدم الوقوع في أزمة اقتصادية من جهة، والحفاظ على حياة المواطنين، والحد من انتشار فيروس كورونا المستجد من جهة أخرى.

وحسب مستند حصل عليه “القاهرة 24″، خاطب مجلس الوزراء كافة الهيئات والوزارات، لإرسال خطة التعايش المتعلقة بالبندين الأساسيين كل في جهته، بالشكل الذي يشدد من الإجراءات الوقائية، وتستمر عجلة الإنتاج والمشروعات الكبرى في العمل بشكل كامل.

الحكومة توجه الوزارات والهيئات بإعداد خطة للتحرر من قرارات الحظر بسبب كورونا

وحسب مصدر حكومي مطلع، فإن القرارات ستشمل فترة عيد الفطر المبارك، وستتعلق بتعليق الصلاة في الساحات والمساجد، إلى جانب غلق بعض الطرق، مثلما حدث في بعض المحافظات، مثل غلق الطريق المؤدي للمقابر في الأقصر، والطرق المؤدية لرأس البر في محافظة دمياط.

مرحلة التعايش.. الحكومة تكشف خطة عودة الحياة لطبيعتها في مواجهة فيروس كورونا

وأضاف المصدر لـ”القاهرة24″،  أن من ضمن بنود خطة تحديد حركة المواطنين في العيد، منع النزول للشواطيء، وغلق المتنزهات العامة، والتجمعات، والإعلان لأول مرة عن تفاصيل امتحانات الثانوية العامة.

وفيما يتعلق بخطة التعايش التي تم التوافق فيها مع الوزارات، فسيقر المجلس ارتداء الكمامة بشكل إجباري على المواطنين، مع فرض غرامات على المخالفين، في الوقت الذي سيتم تحديد موقف الأماكن المغلقة لحين انتهاء أزمة فيروس كورونا المستجد.

يذكر أن الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، قد أعلن عدة قرارات حكومية بالتزامن مع احتفالات شم النسيم الماضي، والذي يتشابه مع احتفالات عيد الفطر القادم، والذي يشهد تزاحم المواطنين بشكل كبير في الشوارع احتفالا بالعيد.

وأعلن مدبولي توافق الحكومة على أسلوب التعامل مع يوم شم النسيم، من خلال اتباع إجراءات متشددة في هذا اليوم تحديداً، حيث الغلق الكامل للمولات والمحال التجارية، وكذا الغلق الكامل لكل المتنزهات والحدائق العامة والشواطئ، لمنع التجمعات، بالإضافة إلى ايقاف كافة وسائل النقل العام في هذا اليوم، بما يشمل السكة الحديد، ومترو الأنفاق وأتوبيسات النقل العام، ووسائل النقل النهري، وإيقاف كل أتوبيسات الرحلات التي تنتقل بين المحافظات أو بين المدن والشواطئ، للحد من الكثافات.

الحكومة تعلِّق على موعد انتهاء فيروس كورونا المستجد في مصر

تابع مواقعنا