• بحث عن
  • اللهم اعف عنا.. تعرف على أدعية ليلة القدر

    يسعى المسلمون جاهدين لقيام ليلة القدر والدعاء فيها بالإكثار من أدعية ليلة القدر لعلهم يوفقون في مصادفتها فيتقبل منهم ويفوزون بالخير الكثير فهي أفضل أيام العام وهي تساوي ألف شهر، كما أخبر الله تعالى في القرآن الكريم.

    وتكون ليلة القدر في العشر الأواخر من شهر رمضان المبارك، وفي لياليها الوترية بشكل محدد، و أدعية ليلة القدر الواردة عن رسول الله منها “اللهم إنك عفو تحب العفو فاعف عني”، وهذه وصيته للسيدة عائشة رضي الله عنها كما في الحديث الشريف عن السيدة عائشة رضي الله عنها قالت: قُلْتُ يَا رَسُولَ اللَّهِ أَرَأَيْتَ إِنْ عَلِمْتُ أَيُّ لَيْلَةٍ لَيْلَةُ الْقَدْرِ مَا أَقُولُ فِيهَا؟ قَالَ: قُولِي «اللَّهُمَّ إِنَّكَ عَفُوٌّ كَرِيمٌ تُحِبُّ الْعَفْوَ فَاعْفُ عَنِّي».

    كما ورد عن السيدة عائشةَ رضي اللهُ عنها أنَّ رسولَ الله صلَّى الله عليه وسلَّمَ قال: “تَحرُّوا لَيلةَ القَدْرِ في الوَتْر من العَشرِ الأواخِرِ من رمضانَ”، رواه البخاريُّ.

    أدعية ليلة القدر

    أدعية ليلة القدر هي ما يرغب المسلم في طلبه من الله تعالى في هذه الليلة المباركة، لكنه يستحب الإكثار من الدعاء الذي وصى به رسول الله صلى الله عليم وسلم في هذه الليلة، وهو “اللهم إنك عفو تحب العفو فاعف عني”.

    لعلها ليلة القدر.. دعاء الأيام الوترية من العشر الأواخر من شهر رمضان

    لكن لا يقتصر الأمر على هذا الدعاء فقط، ويستحب للمسلم أن يدعو بما يشاء منم الدعوات التي يطلب فيها من الله تعالى ما يشاء من أدعية ليلة القدر فالدعاء في هذه الليلة المباركة مستجاب إذا وفق العبد لها.

    علامات ليلة القدر

    من علامات ليلة القدر أن شمسها تكون بلا شعاع، فقد ورد عن أُبَيِّ بن كعب في ذكر علامات ليلة القدر كما أخبر النبي صلى الله عليه وآله وسلم أصحابه أن أَمَارَتَهَا «أَنْ تَطْلُعَ الشَّمْسُ فِي صَبِيحَةِ يَوْمِهَا بَيْضَاءَ لا شُعَاعَ لَهَا» (رواه مسلم). وفي بعض الأحاديث: «كَأَنَّهَا طَسْتٌ»، والمعنى: كأنها طست من نحاسٍ أبيض.

    وقول رسول الله صلى الله عليه وسلم: «هِيَ طَلْقَةٌ بَلْجَةٌ، لَا حَارَّةٌ وَلَا بَارِدَةٌ، كَأَنَّ فِيهَا قَمَرًا يَفْضَحُ كَوَاكِبَهَا، لَا يَخْرُجُ شَيْطَانُهَا حَتَّى يَخْرُجَ فَجْرُهَا» (ابن حبان).

    الوسوم

    اترك تعليقاً

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

    زر الذهاب إلى الأعلى

    إغلاق