• بحث عن
  • ما هي علامات ليلة القدر؟ دار الإفتاء تجيب

    يتحرى المسلمون ليلة القدر في العشر الأواخر من رمضان، ويبحث المسلمون عن علامات ليلة القدر الصحيحة بحثًا عن هذه الليلة المباركة.

    وعن السيدة عائشةَ رضي اللهُ عنها أنَّ رسولَ الله صلَّى الله عليه وسلَّمَ قال: “تَحرُّوا لَيلةَ القَدْرِ في الوَتْر من العَشرِ الأواخِرِ من رمضانَ”، رواه البخاريُّ.

    ما هي علامات ليلة القدر ؟

    حددت دار الإفتاء المصرية علامات ليلة القدر التي تكون في الشعر الأواخر من شهر رمضان وتحديد في الليالي الوترية، وقالت الدار إن علامات ليلة القدر كالتالي:

    – شروق الشمس دون أن لا شعاع لها.

    واستدلت دار الإفتاء على ذلك بحدث نبوي، فقد ورد عن أُبَيِّ بن كعب في ذكر علامات ليلة القدر كما أخبر النبي صلى الله عليه وآله وسلم أصحابه أن أَمَارَتَهَا «أَنْ تَطْلُعَ الشَّمْسُ فِي صَبِيحَةِ يَوْمِهَا بَيْضَاءَ لا شُعَاعَ لَهَا» (رواه مسلم)، وفي بعض الأحاديث: «كَأَنَّهَا طَسْتٌ»، والمعنى: كأنها طست من نحاسٍ أبيض.

    ليلة القدر لا حارة ولا باردة ونور قمرها ساطع.

    ومن الأحادث النبوية عن علامات ليلة القدر أيضًا، قوله صلى الله عليه وسلم: «هِيَ طَلْقَةٌ بَلْجَةٌ، لَا حَارَّةٌ وَلَا بَارِدَةٌ، كَأَنَّ فِيهَا قَمَرًا يَفْضَحُ كَوَاكِبَهَا، لَا يَخْرُجُ شَيْطَانُهَا حَتَّى يَخْرُجَ فَجْرُهَا» (ابن حبان).

    صلاة ليلة القدر .. ما يجب على المسلم فعله في هذه الليلة؟

    – وذكرت الدار أن من يتحرى ليلة القدر يرى الأنوار ساطعة في كل مكان حتى في المواضع المظلمة.
    -ويسمع سلاما أو خطابا من الملائكة.

    – وذكرت أن من علاماتها استجابة دعاء من وفق لها.

    دعاء ليلة القدر

    يستحب في ليلة القدر أن يدعو المسلم بما يشاء، وورد عن رسول الله صلى الله عليه وسلم في وصيته للسيدة عائشة رضي الله عنها، دعاء “اللهم إنك عفو تحب العفو فاعفو عني”.

    فعن السيدة عائشة رضي الله عنها قالت: قُلْتُ يَا رَسُولَ اللَّهِ أَرَأَيْتَ إِنْ عَلِمْتُ أَيُّ لَيْلَةٍ لَيْلَةُ الْقَدْرِ مَا أَقُولُ فِيهَا؟ قَالَ: قُولِي «اللَّهُمَّ إِنَّكَ عَفُوٌّ كَرِيمٌ تُحِبُّ الْعَفْوَ فَاعْفُ عَنِّي».

    و ليلة القدر هي خير من ألف شهر كما قال الله تعالى “ليلة القدر خير من ألف شهر” كما في سورة القدر، ومن وفق لها لعله لا يشقى بعدها أبدا.

    الوسوم

    اترك تعليقاً

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

    زر الذهاب إلى الأعلى

    إغلاق