الجمعة 26 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

ننشر حكم صلاة العيد في البيت بسبب كورونا وكيف تتم تأديتها

القاهرة 24
كايرو لايت
الإثنين 18/مايو/2020 - 03:28 م

يبحث جميع المصريين في الوقت الحالي، عن حكم صلاة العيد في البيت بسبب كورونا، وكيفية تأديتها بالطريقة الصحيحة، إذا صح تأديتها في المنزل لعذر أو مانع شرعي.

ويقدم “القاهرة 24” لقرائه ومتابعيه، حكم صلاة العيد في البيت بسبب كورونا، بحسبب ما أجابت به هيئة كبار العلماء التابعة للأزهر الشريف، وما أفتت به دار الإفتاء المصرية.

حكم صلاة العيد في البيت بسبب كورونا

أكدت هيئة كبار العلماء التابعة للأزهر الشريف برئاسة الدكتور أحمد الطيب شيخ الأزهر، على جواز تأدية صلاة العيد بالمنزل بسبب وجود عذر مانع لقيامها في المساجد، وهو تفشي وانتشار فيروس كورونا المستجد، الذي ضرب جميع بلدان العالم.

وأوضحت هيئة كبار العلماء، أن صلاة العيد تؤدي في المنزل بنفس الطريقة التي يتم تأديتها بها في المساجد والساحات، ولا يختلف الأمر إطلاقًا، غير أنه لا يشترط وجود خطبة لصحة الصلاة بالمنزل، بجانب أنه يمكن للمسلم أن يؤديها منفردًا أو في جماعة.

اقرأ أيضًا: المفتى يوضح كيفية تأدية صلاة وتكبيرات العيد داخل المنزل (فيديو)

روى البيهقي عن عُبَيدِ اللهِ بن أبي بكر بنِ أنَس بن مالك خادِمِ رسولِ اللهِ ـ صلى الله عليه وسلم ـ أنه قال: «كان أنَسٌ إذا فاتَته صلاةُ العيدِ مَعَ الإمامِ جَمَعَ أهلَه فصلَّى بهِم مِثلَ صلاةِ الإمامِ في العيدِ».

وقت صلاة عيد الفطر 2020

هيئة كبار العلماء، أكدت في بيانها الصادر أمس الأحد أن وقت صلاة العيد يبدأ من بعد شروق الشمس بثلث ساعة ويمتد إلى قبيل أذان الظهر بثلث ساعة، فإن دخل وقت صلاة الظهر فلا تصلى لأن وقتها قد فات.

كيفية صلاة العيد في المنزل

إلا تختلف طريقة صلاة العيد في المنزل سواء كان المصلي فردًا أو في جماعة عن الصلاة في المسجد، فإنه يصليها ركعتين وبالتكبيرات الزوائد، وعدد التكبيرات الزوائد سبع في الركعة الأولى بعد تكبيرة الإحرام، وخمس في الركعة الثانية بعد تكبيرة القيام إلى الركعة الثانية.

روى أبو داوود من حديث عائشة رضي الله عنها أن الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم، كان يكبر فى الفطر والأضحى فى الأولى سبع تكبيرات وفي الثانية خمسًا.

تابع مواقعنا