الجمعة 26 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

زمن كورونا.. كيف نصلي صلاة العيد في المنزل؟

القاهرة 24
كايرو لايت
الإثنين 18/مايو/2020 - 08:48 م

صلاة العيد في المنزل ستكون طبيعة هذا العام الذي يشهد جائحة كورونا المنتشرة في بلدان العالم أجمع، وتُحظر التجمعات خوفًا من انتشار العدوى بين الناس.

ويأتي عيد الفطر هذا العام وسط هذه الظروف الاستثنائية؛ لتمنع المسلمين في مشارق الأرض ومغاربها من صلاة العيد في الساحات والمساجد كما هو عادة كل عام، فكيف نصلي صلاة العيد في المنزل؟

كيفية صلاة العيد في المنزل ؟

صفة صلاة العيد هي ركعتين يكون في الأولى منهما سبع تكبيرات بعد تكبيرة الإحرام ثم تلاوة الفاتحة وما تيسر من القرآن ثم الركوع والسجود، وفي الركعة الثانية خمسة تكبيرات بعد تكبيرة القيام للركعة الثانية ثم تلاوة الفاتحة وما تيسر من القرآن ثم الركوع وإتمام الركعة والتسليم، هذا ما يصليه المسلمون كل عام في الساحات والمساجد، وتتبع هذه الصلاة خطبة العيد.

و صلاة العيد في المنزل لن تختلف هيئتها عن ذلك لكن لا يشترط خطبة الجمعة، فعلى كل أهل بيت أن يصلوا صلاة العيد جماعة أو فرادى، ركعتين بالتكبيرات الزائدة في كل ركعة بالشكل المذكور بدون خطبة بعد الصلاة، وذلك وفقًا لبيان أصدرته هيئة كبار العلماء بالأزهر الشريف أمس الأحد.

قرارات مجلس الوزراء .. ماهي إجراءات عيد الفطر وما بعده؟

وأكدت الهيئة أنه يجوز أداء صلاة العيد صلاة عيد الفطر المبارك في البيوت، بالكيفية التي تُصلى بها صلاة العيد؛ وذلك لقيام العذر المانع من إقامتها في المسجد أو الخلاء، انطلاقا من أن أعظم مقاصد شريعة الاسلام حفظ النفوس وحمايتها ووقايتها من كل الأخطار والأضرار.

ما هو موعد صلاة العيد ؟

موعد صلاة العيد هو موعد صلاة الضحى، ويبدأ بعد شروق الشمس بـ20 دقيقة ويمتد وقت صلاة العيد إلى قبيل أذان الظهر بثلث ساعة.

وإذا دخل وقت صلاة الظهر فيكون قد انقضى وقت صلاة العيد ولا تُصلى.

"كبار العلماء" تصدر بيانها بشأن أحكام صلاة العيد في ظل استمرار تفشي فيروس "#كورونا" وتؤكد…جواز صلاة العيد في البيوت…

Gepostet von ‎الأزهر الشريف‎ am Sonntag, 17. Mai 2020

بث صلاة العيد على الهواء

وكان مجلس الوزارء، قد أعلن عدة قرارات أمس الأحد فيما يتعلق بإجراءات التعامل مع كورونا خلال الفترة المقبلة، وكان منها أنه في ظل إغلاق المساجد وعدم صلاة العيد بالساحات هذا العام خوفًا من عدوى كورونا، فإنه تقرر إذاعة صلاة العيد من أحد المساجد بالدولة، بحيث تكون قاصرة على القائمين بالمسجد، على أن يتابعها المواطنون من خلال وسائل الإعلام المختلفة، وذلك لما لـ صلاة العيد من أهمية كبيرة في نفوس المواطنين.

وقال الدكتور محمد مختار جمعة، وزير الأوقاف، إنه سيتم التنسيق مع الهيئة الوطنية للإعلام لنقل شعائر صلاة العيد على الهواء من أحد المساجد بعدد محدود جدا من المصلين بحيث تصح بهم إقامة الصلاة، وسيكون هؤلاء الأشخاص سواء من العاملين بالمسجد أو العاملين بالأوقاف.

تابع مواقعنا