• بحث عن
  • صاحب الفضل.. من هو الشيخ صالح كامل مؤسس قنوات “ART” و”MBC”؟

    كريم حسين

    الشيخ صالح كامل، رائد صناعة الإعلام ورجل الأعمال السعودي الذي وافته المنية امس الإثنين عن عمر يناهز 79عاما، بعد رحلة من العمل الدؤوب، استطاع من خلالها أن يصبح واحدًا من أبرز المستثمرين في السعودية وفي العالم الإسلامي بصفة عامة، كما أصبح واحدًا من رواد الانتاج الإعلامي في الوطن العربي بصفة خاصة.

    ومن أبرز مؤسسات الشيخ صالح كامل الإعلامية مؤسسة ART راديو وتليفزيون العرب، كما كان من أحد الشركاء المؤسسين لشبكة قنوات MBC في بداية انطلاقها من لندن.

    من هو الشيخ صالح كامل؟

     

    ولد الشيخ صالح كامل في مكة المكرمة بالمملكة العربية السعودية عام 1941، وكانت تعمل عائلته بالطوافة للحجاج، عمل والده مديرا لدوان مجلس الوزراء، وحصل الشيخ صالح كامل على بكالوريوس تجارة في جامعة الرياض عام 1963، وأنشأ دار ومكتب الكشاف السعودي.

    اقرأ أيضا.. دمياط تعلن غلق 24 فندقا سياحيا وشعبيا بمدينة رأس البر لوجود مخالفات

    وبدأ الشيخ صالح كامل حياته العملية في مهنة الطوافة، ثم التحق للعمل بإدارة رعاية الشباب، كما انتقل للعمل بوزارة المالية، ليترك العمل الحكومي بعد عشر سنوات ويتجه إلى القطاع الخاص الخاص، حتى أصبح يمتلك أكثر من 1 مليار ريال سعودي.

    ومن أبرز الشركات التي أسسها الشيخ صالح كامل شركة “دلة بركة القابضة” التي تمتلك العديد من الاستثمارات داخل وخارج السعودية، وجاء اسمه ضمن قائمة الأثرياء العرب لعام 2017 بثروة بلغت قيمتها 2.6 مليار دولار.

    وأخر زوجات الشيخ صالح كامل، كانت الفنانة صفاء أبو السعود ، وأنجب منها ثلاثة أبناء وله أبناء من زواج سابق.

    الفنانون ينعون الشيخ صالح كامل

     

    ونعى عدد من الفنانين ورواد العمل الإعملامي في الوطن العربي الشيخ صالح كامل الذي وافته المنية أمس الإثنين، حيث قال الفنان محمد صبحي:” إنا لله وإنا إليه راجعون رحل اليوم الشيخ صالح كامل الصديق والأب والمعلم وحبيبي، الرجل الفاضل كنت صاحب فضل عليا بعد الله سبحامه وتعالى في تقديم مسلسل ونيس.

     

    وكتبت الإعلامية بوسي شلبي:” بكل حزن أنعي صاحب الفضل على كل الإعلاميين.. انتقل إلى رحمة الله تعالى الشيخ صالح كامل.. إنا لله وإنا إليه راجعون.. حبيب المصريين رجل الخير”.

    الوسوم

    اترك تعليقاً

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

    زر الذهاب إلى الأعلى

    إغلاق