الجمعة 10 مايو 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

تعرف على كيفية صلاة التهجد

القاهرة 24
كايرو لايت
الأربعاء 20/مايو/2020 - 12:38 م

تعد صلاة التهجد من أبرز مظاهر العشر الأواخر من شهر رمضان الكريم، حيث يحرص المسلمون على ترديد الأدعية خلال صلاة التهجد في الثلث الأخير من شهر رمضان في محاولة منهم لتحري ليلة القدر.

وصلاة التهجد من أحد السنن المأثورة عن النبي صلى الله عليه وسلم، وهي صلاة قيام لا فارق بينها وبين صلاة التراويح سوى التسمية فقط، غير أن المسلمون يؤدون صلاة التهجد كنوع من الزيادة في العبادة في أيام العتق من النيران، وذكرها الله تعالى في قوله: “ومن الليل فتهجد به نافلة”.

حيث اختلف العديد من الفقهاء في معرفة عدد ركعات هذه الصلاة، كونها من السنن، أو النوافل إذ لا شئ واجب فيها، فمنهم من حددها بأحد 10 ركعة منها ركعة الوتر وهو المعمول به في مصر، ومنهم من قال إنها 20 ركعة وهو رأي الأئمة الثلاث أبوحنيفة والشافعي والمالكي، فيما ذهب ابن حنبل إلى كونها 36 ركعة.

وتصلي صلاة التهجد بعدد زوجي من الركعات سواء 4ركعات أو 6 ركعات أو أكثر من ذلك، وتصلى مثنى مثنى كصلاة التراويح، ثم تختم بالوتر إذا لم يكن الشخص قد صلاه في هذه الليلة؛ فإذا صلى الشخص صلاة الوتر عقب صلاة التراويح لا يكرره مرة أخرى عقب صلاة التهجد.

حيث يجوز للمصلي أن يقرأ في صلاة من المصحف وتقليب الصفحات دون أن تبطل صلاته، وهو الأمر الذي أجازته دار الإفتاء المصرية وعلماء المسلمين بشرط أن تكون الحركة في ذلك غير مبالغ فيها بل الحركة فقط بما يكفي لإتمام الأمر، يمكنكم المزيد من الأحكام تفصيليًا.

وتنقل “المتحدة للخدمات الإعلامية” يوميا في العشر الأواخر من رمضان صلاة التهجد من مسجد الفتاح العليم على قناتي “مصر قرآن كريم” و”الناس” من منتصف الليل وحتى الثانية صباحا.

وقال المهندس حسام صالح، المتحدث باسم المتحدة: إن شعائر صلاة الفجر سيتم نقلها أيضا من الفتاح العليم في قنوات “دي ام سي واون والحياة وسي بي سي”، وفقا لقرار مجلس الإدارة برئاسة تامر مرسي.

 

تابع مواقعنا