الجمعة 19 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

موعد أول أيام الفطر المبارك فلكيًا في مصر

القاهرة 24
كايرو لايت
الأربعاء 20/مايو/2020 - 02:45 م

عيد الفطر المبارك هذا العام ستكون له إجراءات غير عادية على غير المعتاد من كل عام، بسبب الظروف التي تمر بها البلاد من إجراءات إحترازية لمواجهة فيروس كورونا المستجد، وبالرغم من ذلك، إلا أن المواطنين حرصيين على الاحتفال بعيد الفطر وتنفيذ عادته وتقاليده وينتظرون بشغف استطلاع دار الإفتاء المصرية يوم الجمعة المقبل، لهلال شهر شوال 1441هـ.

موعد أول أيام عيد الفطر

وتعلن دار الإفتاء المصرية بداية الشهر وأول أيام عيد الفطر المبارك، مع الاعتداد بالحسابات الفلكية التي يجريها علماء المعهد القومى للبحوث الفلكية.

 

ومن المقرر أن يكون أول أيام عيد الفطر المبارك، يوم الأحد المقبل الموافق 24 مايو، على أن يكون السبت هو المتمم لشهر رمضان، حيث سيكمل شهر رمضان عدته هذا العام 30 يومًا.

النائب محمد فؤاد يشارك آلاف المواطنين في صلاة عيد الفطر بقاعة سيد درويش بالجيزة
صلاة عيد الفطر

تعذر رؤية هلال عيد الفطر لهذا السبب

 

وكانت الحسابات الفلكية قد أشارت إلى أنه يتعذر رؤية الهلال هذا العام بعد غروب شمس يوم 29 من شهر رمضان في يوم استطلاعه بالرؤية الشرعية، حيث تؤثر عوامل الطقس والغبار ونسبة الرطوبة والغيوم على إمكانية الرصد ووضوح الرؤية.

والجدير بالذكر  أن لرؤية الهلال شروط معينة ومنها أن يتجة الراصد لجهة الغرب قرب مغطس الشمس، مع عدم وجود لأي معوقات أو تأثيرات في الأماكن المفتوحة والمرتفعة التي يشاهد فيها الأفق، كما يجب على الراصد الابتعاد عن مصادر الإضاءة العالية المشوشة لعملية الرؤية والرصد الصحيح.

ومن المتعارف أن يكون الوقت المحدد لرؤية هلال أي شهر قمري في ليلة التاسع والعشرين من الشهر الذي قبله وتتطلب هذه الحسابات إثبات وقائع فلكية محددة للتأكد من ولادة الهلال الجديد، ومن بينها حساب وقت الاقتران بين الشمس والقمر والأرض، حيث إن اجتماع الشمس والقمر في اتجاه واحد بالنسبة للأرض ويكون القمر محاقا في هذا الوضع.

إجراءات احترازية لعيد الفطر المبارك

 

وكانت الحكومة المصرية برئاسة الدكتور مصطفي مدبولي، قد أعلنت عدة قرارات هامة بشأن الإجراءات المتخذة في فترة عيد الفطر المبارك هذا العام، والتي تتماشى مع إجراءات الحرص والتصدي لفيروس كورونا المستجد، ومن أهم هذة القرارات فرض حظر التجوال من الساعة الخامسة مساءً وحتي الساعة السادسة صباحًا من اليوم التالي، خلال أيام عيد الفطر المبارك، التي من المقرر أن تبدأ يوم الأحد المقبل الموافق 24 مايو، وستنتهي نهاية الشهر الجاري.

تابع مواقعنا